Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الرياضة السعودي: لم نقدم عرضا لتنظيم كأس العالم 2030

أكد إعادة بناء الرياضة في المملكة لجعلها احترافية وتحدث عن ارتباط اسم كريستيانو رونالدو بناد سعودي

وزير الرياضة السعودي بعد فوز منتخب بلاده على الأرجنتين (رويترز)

بعد الفوز التاريخي للمنتخب السعودي على الأرجنتين في إطار مباريات كأس العالم 2022 في قطر، أعرب وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل عن سعادته الكبيرة، واصفاً الفوز بأنه "يوم لا يصدق".

وقال الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل في مقابلة مع شبكة "سي أن أن" أجرتها بيكي أندرسون، الأربعاء 23 نوفمبر (تشرين الثاني)، "أنتظر من يوقظني، لقد كانت نتيجة لا تصدق، لكن الفريق لعب بشكل جيد جداً، وقمنا بالاستعداد لمدة ثلاث سنوات لهذا اليوم. المدرب قام بعمل مذهل، وهناك انسجام بين لاعبي الفريق، وتسود مشاعر جيدة بسبب تحقيق هذه النتيجة".

احتفال عربي

وقال، إن الاحتفال لم يقتصر فقط على السعوديين بل في العالم العربي والإسلامي، إذ قدم الفريق أداء كان محل فخر للجميع. وأضاف أن كثيراً من الانتقادات تتداول خلال فترة الإعداد لكأس العالم، إلا أنه بعد أداء الفريق الأخير لا يمكن لأحد أن يتذمر. 

وحول فرق الأداء بين لاعبي السعودية الذين يلعب أغلبهم في الدوري المحلي والمنتخب الأرجنتيني الذي يحترف أغلب لاعبيه في أوروبا قال "استثمرنا كثيراً في الرياضة خلال الأعوام القليلة الماضية وظهرت نتيجة هذا. لقد أعدنا بناء الرياضة في المملكة لجعلها احترافية مثل أي مكان في العالم". 

وأشار وزير الرياضة السعودي إلى التوسع في مختلف الرياضات التي لم يلعبها السعوديون سابقاً واستمرار المجهودات للاستثمار بشكل مناسب ووفق المعايير الدولية لتطوير الرياضة في المملكة. 

 

أداء عالمي

وتابع "لقد فاجأنا الجميع ويا لها من مفاجأة... كان الأمر لا يصدق، أنا سعيد لأن كل المجهودات التي قمنا بها والتضحيات التي قدمها اللاعبون خلال الأعوام القليلة الماضية وجميع الانتقادات حول كرة القدم السعودية أتت ثمارها وقدم الفريق أداء من الطراز العالمي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحول ما قد يحققه المنتخب السعودي في المسابقة، قال "ظهرنا مستعدين ولا نعلم إلى أين سنصل، والآن الهدف هو أملنا بالتأهل للجولة المقبلة، وأن نستمر في هذا الأداء. الجميع يدعم الفريق ونتعامل خطوة تلو الأخرى، فلنتأهل لدور الـ16 ونرى ما سيحدث بعد ذلك". 

على الجانب الآخر، طمأن وزير الرياضة الجماهير على إصابة ياسر الشهراني، وقال "إنه بخير، تعرض لكسر في الوجه، وتوجب إجراء عملية جراحية له، إنه بخير وهو مستيقظ، سيكون بخير... الحمد لله".

ميسي وجه للسياحة السعودية

وحول الأنباء التي تم تداولها أن السعودية دفعت مبلغاً كبيراً لميسي ليكون وجه السياحة في المملكة، أجاب "أنا لست وزير السياحة، لذا لا أعرف ما هذه الصفقة، لكن وجود ميسي كوجه للسياحة يعتبر أمراً إيجابياً، اعتقد أنه زار السعودية عدة مرات، والتقيته في المملكة أيضاً. السعودية ترحب بالعالم".

 

كأس العالم 2030

وعند سؤاله عن سعي السعودية لاستضافة كأس العالم في 2030 وعن العرض المحتمل الذي ستقدمه المملكة، قال "ليس لدينا عرض الآن للبطولة في 2030 ما نركز عليه هو تقديم عرض لاستضافة بطولة آسيا للسيدات في 2026، وبطولة آسيا للرجال في 2027". 

وقال وزير الرياضة "فزنا أيضاً بعرض استضافة الألعاب الآسيوية في عام 2034"، مبيناً "ينصب تركيزنا الكامل على كيفية تجهيز الملاعب وكيفية تجهيز البنية التحتية لاستضافة هذين الحدثين".

انتقال رونالدو للسعودية

وحول تلقي كريستيانو رونالدو عرضاً ضخماً من ناد سعودي وصل إلى 350 مليون دولار في العام الماضي واحتمالية انتقاله إلى المملكة في الموسم الجديد، رد قائلاً "لا أعلم هذه إجابة مباشرة، لقد قرأت نفس الشيء الذي قرأتيه في الأخبار".

وتابع: "كما تعلمين نرى كثيراً من الأشياء عن السعودية مذكورة في الأخبار خصوصاً عندما يكون هناك أموال كبيرة متعلقة بالخبر، لكني لا أعرف شيئاً عن خططه المستقبلية".

وعن رغبته في رؤية رونالدو يلعب في السعودية، قال وزير الرياضة "لم لا، لدينا دوري قوي في كل فريق لدينا سبعة لاعبين أجانب ولاعب واحد على مقاعد البدلاء، ونأمل أن نزيد ذلك، تلعب فرقنا في المستوى الأعلى في آسيا، وكرة القدم قوية في السعودية، إذاً لم لا؟".

مواجهة بولندا

وحقق منتخب الصقور الخضراء فوزاً مهماً على منتخب التانغو بنتيجة 2 - 1 في اللقاء الذي جمعهما، الثلاثاء، وذلك ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثالثة لنهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم، المقامة حالياً في قطر.

وبدأ المنتخب الأخضر، الأربعاء، تحضيراته لمواجهة المنتخب البولندي، السبت المقبل، ضمن الجولة الثانية من المجموعة الثالثة.

المزيد من رياضة