Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

باتشواي يقود بلجيكا للفوز بصعوبة على كندا

إسبانيا تقسو على كوستاريكا والمغرب وكرواتيا يتعادلان سلبيا واليابان تفاجئ ألمانيا بهدفين متأخرين

لاعبو بلجيكا يحتفلون بالفوز على كندا (أ ب)

أنقذ الحارس تيبو كورتوا ركلة جزاء ليقود بلجيكا للفوز بشق الأنفس 1-صفر على كندا بفضل هدف ميشي باتشواي في افتتاح مشوار المنتخبين في كأس العالم لكرة القدم يوم الأربعاء.

وتصدى كورتوا لركلة نفذها ألفونسو ديفيز في وقت مبكر من المباراة، كما أنقذ أكثر من فرصة ليحرم كندا من تسجيل هدفها الأول بكأس العالم بعد العودة إلى مسابقة شاركت فيها لأول مرة في 1986.

ورغم تفوق كندا الواضح، تقدمت بلجيكا، التي افتقدت المهاجم المصاب روميلو لوكاكو، بهدف قبل الاستراحة على عكس سير اللعب عن طريق باتشواي بعد تمريرة طويلة من توبي ألدرفيريلد.

وتحسن أداء فريق المدرب روبرتو مارتينيز، صاحب المركز الثالث في كأس العالم 2018، بعد الاستراحة وصمد أمام محاولات كندا ليخرج بالنقاط الثلاث في المجموعة السادسة التي شهدت التعادل دون أهداف بين كرواتيا والمغرب.

إسبانيا تقسو على كوستاريكا 

هزيمة قاسية تلقتها كوستاريكا من إسبانيا بسباعية نظيفة، ثلاثة أهداف جاءت في الشوط الأول وأربعة في الشوط الثاني، بعد أن منح أولمو التقدم بهدف لإسبانيا في الدقيقة 11 بعد تمريرة رائعة من جابي في استاد الثمامة

وهي النتيجة الأعلى إلى الآن منذ بدء مباريات كأس العالم 2022 في قطر.

اليابان تحقق مفاجأة ضد ألمانيا

منحا هدفا البديلين ريتسو دوان وتاكوما أسانو في آخر ربع ساعة اليابان فوزا مذهلا 2-1 على ألمانيا البطلة أربع مرات في المباراة الافتتاحية للمجموعة الخامسة بكأس العالم لكرة القدم اليوم الأربعاء.

وسيطر الألمان على المباراة التي أقيمت على استاد خليفة الدولي وتقدموا بفضل ركلة جزاء في الدقيقة 33 نفذها إيلكاي جندوجان بنجاح بعد عرقلة حارس اليابان شويتشي جوندا للظهير ديفيد راوم.

لكن الهدف الثاني لم يأت أبدا، وشنت اليابان عدة هجمات على نصف ملعب ألمانيا، وبلغت ذروتها عندما سجل دوان هدف التعادل قبل أن يحرز أسانو هدفا رائعا بعد ثماني دقائق.

وهذه الهزيمة الثالثة على التوالي لألمانيا في المباراة الافتتاحية لبطولة كبرى بعد الخسارة أمام المكسيك في النسخة الأخيرة من كأس العالم في روسيا 2018، عندما خرجت من الدور الأول بينما كانت تدافع عن لقبها وكذلك أمام فرنسا في بطولة أوروبا 2020.

 

تعادل المغرب وكرواتيا

تعادل منتخب المغرب، الذي لعب بين عدد كبير من مشجعيه في استاد البيت، دون أهداف مع كرواتيا، وصيفة بطلة النسخة الماضية، في مباراة قليلة الفرص بأولى جولات المجموعة السادسة بكأس العالم لكرة القدم في قطر اليوم الأربعاء.

 

وغابت الفاعلية في بعض المحاولات، وتألق الحارس المغربي ياسين بونو في التصدي لتسديدة نيكولا فلاشيتش كما سدد لوكا مودريتش فوق العارضة قبل نهاية الشوط الأول.

 

اليوم الثالث

شهد اليوم الثالث من كأس العالم قطر 2022 حدثاً تاريخياً بعدما حقق منتخب السعودية فوزاً غالياً على حساب الأرجنتين بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما على ملعب لوسيل ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات لحساب المجموعة الثالثة.
معجزة كبيرة في تاريخ كأس العالم حققها المنتخب السعودي بقيادة مديره الفني الفرنسي هيرفي رينارد بعدما قلب الطاولة على نظيره الأرجنتيني في وجود النجم المخضرم ليونيل ميسي.

وكان منتخب الأرجنتين متقدماً بهدف نظيف من ركلة جزاء سجلها ليونيل ميسي في الدقيقة الـ10 من الشوط الأول، لكن صالح الشهري عادل النتيجة في بداية الشوط الثاني وسجل سالم الدوسري هدف الفوز للخضر.

أرقام تاريخية من مواجهة الأرجنتين والسعودية

ووصلت السعودية إلى الانتصار الرابع في 16 مباراة لها في كأس العالم مع التعادل في مباراتين وخسارة 10 مواجهات.

فيما حقق المنتخب السعودي أول انتصار له في افتتاحية المونديال، إذ خسر في النسخ السابقة في أربع مباريات بالجولة الأولى وتعادل في لقاء وحيد، كما أن الأخضر أصبح أول منتخب آسيوي يهز شباك الأرجنتين بأكثر من هدف في مباراة واحدة في تاريخ كأس العالم.

وبات المنتخب السعودي ثاني منتخب آسيوي يحقق الفوز على منتخب من أميركا الجنوبية في تاريخ المونديال بعد الانتصار الذي حققته اليابان على كولومبيا عام 2018، فيما أصبح صالح الشهري ثالث أكبر لاعب يسجل لمنتخب السعودية في كأس العالم بعمر 29 سنة و21 يوماً بعد يوسف الثنيان الذي سجل وعمره 34 سنة و218 يوماً وسامي الجابر بعمر 33 سنة و185 يوماً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


كما تمكن المنتخب السعودي من إنهاء أطول سلسلة للمنتخب الأرجنتيني من دون هزيمة في البطولات كافة بواقع 36 مباراة قبل السقوط اليوم، فضلاً عن أن السعودية حققت أول فوز لمنتخب غير أوروبي على الأرجنتين في كأس العالم منذ فوز الكاميرون في 1990.

وللمرة الأولى يخسر منتخب الأرجنتين مباراة في كأس العالم بعد تسجيله للهدف الافتتاحي في اللقاء منذ 1958 ضد ألمانيا الغربية 1-3، وعلى رغم الليلة الحزينة إلا أن ليونيل ميسي أصبح أول لاعب أرجنتيني يسجل في أربع بطولات كأس عالم مختلفة (2006 و2014 و2018 و2022) متفوقاً على باتيستوتا ودييغو مارادونا، كما بات ميسي خامس لاعب يسجل في أربع بطولات كأس عالم مختلفة بعد بيليه وأوي سيلر وميروسلاف كلوزه وكريستيانو رونالدو.

بولندا والمكسيك

وفي المباراة الثانية للمجموعة الثالثة تعادل منتخب بولندا مع المكسيك سلباً لتخدم هذه النتيجة المنتخب السعودي وتجعل طموحات الأخضر قوية لبلوغ الدور المقبل.

وأقيمت المباراة بين بولندا والمكسيك على ملعب 974 برأس بو عبود، حيث شهد اللقاء إضاعة روبرت ليفاندوفسكي ركلة جزاء لبولندا في الدقيقة 57 ليفوّت فوزاً مهماً لمنتخب بلاده وتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.

وبهذا يتصدر منتخب السعودية المجموعة الثالثة برصيد ثلاث نقاط، بينما تقاسمت بولندا والمكسيك المركزين الثاني والثالث بنقطة واحدة لكل منهما، فيما تذيل منتخب الأرجنتين المجموعة من دون رصيد من النقاط.

تونس والدنمارك

واستكمل المنتخب التونسي النتائج الجيدة للعرب في هذا اليوم، بعدما خطف تعادلاً ثميناً أمام منتخب الدنمارك في الجولة الأولى من دور المجموعات لحساب المجموعة الرابعة من كأس العالم.
وتقاسم المنتخب التونسي مع نظيره الدنماركي نقطة المباراة لتكون دفعة معنوية قوية لنسور قرطاج قبل المباراة الثانية ضد أستراليا.

فرنسا وأستراليا

وتجنب منتخب فرنسا بطل العالم الساعي إلى الدفاع عن لقبه الوقوع في فخ نظيره الأسترالي بعدما حقق عليه فوزاً كبيراً بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد ضمن منافسات الجولة الرابعة.

وافتتح المنتخب الأسترالي التسجيل في الدقيقة 9 عن طريق كريغ غودوين، بينما جاءت ثنائية المنتخب الفرنسي متتالية عن طريق أدريان رابيو في الدقيقة 27 ثم أوليفيه جيرو في الدقيقة 32.

وفي الشوط الثاني ضاعف كيليان مبابي النتيجة في الدقيقة 68 بتسجيل الهدف الثالث، فيما جاء الهدف الرابع من توقيع أوليفيه جيرو في الدقيقة 71.

الفوز صعد بالمنتخب الفرنسي إلى صدارة المجموعة الرابعة برصيد ثلاث نقاط بينما حل منتخب الدنمارك وتونس في المركزين الثاني والثالث بنقطة واحدة وتذيل منتخب أستراليا المجموعة من دون رصيد من النقاط.

وبهذه النتائج يكون اختتم، الثلاثاء 22 نوفمبر (تشرين الثاني) بتسجيل ثمانية أهداف من بينها خمسة في مباراة واحدة وثلاثة أهداف شهدتها مواجهة السعودية والأرجنتين، فيما انتهت مواجهتان بالتعادل السلبي.

مباريات الأربعاء في كأس العالم

ويشهد، الأربعاء، أربعة لقاءات قوية في بطولة كأس العالم قطر 2022، بحيث ستكون البداية بين المغرب وكرواتيا في مباراة ستقام على استاد البيت في الجولة الأولى من دور المجموعات لحساب المجموعة السادسة. ولن تكون مهمة المنتخب المغربي في ظهوره السادس بالمونديال سهلة أمام المنتخب الكرواتي وصيف النسخة السابقة من المونديال.

وفي المباراة الثانية يلتقي منتخب ألمانيا بطل العالم عام 2014 مع نظيره الياباني في الجولة الأولى من دور المجموعات لحساب المجموعة الخامسة. وترغب ألمانيا في التتويج باللقب العالمي للمرة الخامسة في تاريخها ومعادلة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب العالمي المسجل باسم المنتخب البرازيلي، ومن ثم التفوق على إيطاليا والانفراد بلقب أكثر فريق أوروبي يحصد اللقب.

وتوج منتخب ألمانيا باللقب العالمي أربع مرات أعوام 1954 و1974 و1990 و2014 ويمني النفس باللقب الخامس. المباراة الثالثة ستكون بين منتخب إسبانيا بطل العالم في نسخة 2010 ونظيره منتخب كوستاريكا، بحيث يبحث الماتادور عن اللقب الغائب عندما تكون نقطة انطلاق المشوار في مونديال قطر 2022 من على استاد الثمامة.

وترغب إسبانيا في تعزيز لقبها المونديالي الوحيد بلقب آخر، في مشاركتها الـ 16 بالمونديال، بخاصة بعد خروجها من دور المجموعات في مونديال البرازيل 2014، ومن الدور الثاني في روسيا 2018، فيما يأمل المنتخب الكوستاريكي في تحقيق بداية قوية واستعادة أمجاد نسخة 2014 عندما وصل إلى ربع النهائي قبل أن يخرج بركلات الترجيح على يد هولندا.

آخر مواجهات اليوم الرابع من المونديال سيكون بين منتخب بلجيكا ونظيره الكندي على استاد أحمد بن علي في الجولة الأولى لحساب المجموعة السادسة. ويسعى منتخب بلجيكا إلى تحقيق انطلاقة قوية، بخاصة أنه ضمن المنتخبات المرشحة للقب، نظراً إلى وجود صانع الألعاب المميز كيفين دي بروين لاعب مانشستر سيتي.

تابعوا مستجدات كأس العالم مع اندبندنت عربية:

المزيد من رياضة