Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أنظار عشاق المستديرة إلى المونديال وضربة البداية بين قطر والإكوادور

يشمل الحفل برنامجاً مكوناً من سبع فقرات يحييها فنانون عالميون وتمزج بين التقاليد القطرية والثقافة العالمية

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة، اليوم الأحد 20 نوفمبر (تشرين الثاني)، نحو ملعب البيت في الدوحة، لمتابعة حفل افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 "مونديال قطر"، وبعد الحفل، التقى منتخب قطر نظيره منتخب الإكوادور، الذي فاز بنتيجة 2 - 0 في المباراة الافتتاحية للنسخة التاريخية من المونديال التي تقام لأول مرة في بلد عربي.

ويشارك منتخب قطر في نهائيات كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، بصفته مستضيف البطولة، وذلك بعد أن فازت دولة قطر بشرف استضافة المونديال عام 2010.

 

"فيفا" يعلن تفاصيل حفل الافتتاح

ويشهد استاد البيت، بتصميمه المستلهم من الخيمة البدوية التقليدية، حفل الافتتاح المبهر للنسخة الأولى من كأس العالم التي يستضيفها الشرق الأوسط والعالم العربي، وستكون رسالة الحفل بمثابة دعوة إلى العالم أجمع كي يأتي إلى قطر.

وقال "فيفا" في بيان رسمي أن حفل الافتتاح سيشهد مفاجآت عديدة بانتظار جماهير المستديرة الساحرة حول العالم، والعرض الأهم يحمل عنوان "حالمون"، التي ستكون أغنية جديدة تضاف إلى قائمة الأغاني الرسمية لكأس العالم وتحمل توقيع نجم البوب الكوري الجنوبي وعضو فرقة "بي تي أس" جونغكوك والمطرب القطري فهد الكبيسي، أما الفكرة التي يتمحور حولها حفل الافتتاح فهي التقارب بين كل شعوب البشرية والتغلب على الاختلافات من خلال الإنسانية والاحترام والشمولية، حيث إن كرة القدم تسمح لنا بالتقارب كقبيلة واحدة كوكبها هو الخيمة التي نعيش فيها.

ويشمل حفل الافتتاح برنامجاً مكوناً من سبع فقرات يحييها فنانون عالميون وتمزج بين التقاليد القطرية والثقافة العالمية، بينما يحتفل بالمنتخبات الـ32 المشاركة وبالدول المستضيفة السابقة لكأس العالم وبمتطوعي البطولة، وإلى جانب المئات من المؤدين والعازفين والراقصين، وسيشجع على التنوع والشمولية سفير كأس العالم غانم المفتاح، والفنانة القطرية دانا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

استعدادات منتخب قطر

استعدادات المنتخب القطري لم تكن منذ فترة قصيرة، بل بدأت قطر ببناء منتخب جديد يغلب عليه عناصر الشباب، منذ إعلان فوزها بحق استضافة كأس العالم 2022.

ومنذ عام 2017 تم تعيين المدرب الإسباني فيليكس سانشيز مديراً فنياً للمنتخب القطري، سانشيز كان مدرباً لفئة الشباب في نادي برشلونة، كما درس في أكاديمية التفوق الرياضي أسباير القطرية، وبقيادة سانشيز فاز المنتخب القطري بكأس آسيا بعد فوزه على المنتخب الياباني بثلاثة أهداف لهدف.

يضم المنتخب القطري أسماء من أصول مختلفة، لاعب خط الدفاع بيدرو ميغل من أصول برتغالية، بوعلام خوخي من أصول جزائرية، كريم بوضياف مولود في فرنسا من أصول جزائرية، المعز علي من أصول سودانية، محمد مونتاري من أصل غاني، وبسام الراوي من مواليد مدينة بغداد.

أكرم عفيف هو أكثر لاعب في المنتخب من حيث قيمته في سوق الانتقالات، إذ تقدر قيمة بنحو أربعة ملايين يورو، كما أنه من اللاعبين القلائل الذين يملكون خبرة خارج الدوري القطري، فقد لعب في فريق شباب فياريال الإسباني وهو خريج أكاديمية التفوق الرياضي أسباير القطرية، وهداف المنتخب القطري هو المعز علي الذي سجل 39 هدفاً في 82 مباراة خاضها مع المنتخب.

مذهلة

وقال فيليكس سانشيز المدير الفني لمنتخب قطر، عن مواجهة الإكوادور "بطولة كأس العالم في قطر مذهلة، وأتمنى أن تستمتع الجماهير بهذه الاحتفالية الكروية العالمية، والخطة في السنوات الأخيرة تمثلت في بناء منتخب قطري قوي مشرف.

وتابع: قمنا بعمل كبير رفقة جميع اللاعبين، ولاعبو المنتخب القطري قدموا تضحيات كبيرة من أجل تقديم صورة مشرفة في كأس العالم، وسنرى غداً ثمار تعبنا وجهدنا وعملنا.

وأضاف مدرب منتخب قطر "منتخب الإكوادور قدم مستوى كبيراً خلال التصفيات، وهو خصم كبير ومنافس شرس، ونحن جاهزون لمواجهة أي خصم حالياً".

واختتم سانشيز تصريحاته "سنقف بصلابة على أرض الميدان وسنبذل كل ما بوسعنا، والتحلي بالهدوء والتركيز على الجانب الرياضي مهم للاعبي كرة القدم، ونحن حظينا بفترة تحضيرات مثالية ولدينا ثقة عالية بمجموعتنا".
 
استعدادات منتخب الإكوادور

وقال الأرجنتيني غوستافو ألفارو المدير الفني لمنتخب الإكوادور لكرة القدم، إن مواجهة المنتخب القطري في المباراة الافتتاحية لها خصوصية كبيرة بالنظر لكونها المباراة الأولى في المونديال بمواجهة منتخب البلد المضيف.

وقال مدرب الإكوادور، في المؤتمر الصحافي الخاص بهذه المواجهة "الجميع يعد لهذه المباراة منذ 12 عاماً، والمنتخب القطري يملك مؤهلات تكتيكية جيدة جداً، وأقام مرحلة إعداد طويلة. إنهم منتخب متجانس ومنظم ولاعبوه يلعبون مع بعض منذ فترة طويلة وهذا أمر إيجابي يصب في مصلحتهم، بالتالي أعد العدة لهذه اللحظة التي كانت منتظرة بالنسبة للجميع في قطر".

وأضاف المدرب، الذي قاد الإكوادور لاحتلال المركز الرابع في تصفيات أميركا الجنوبية "ربما المنتخب القطري لا يملك في صفوفه أي لاعب يلعب في الدوريات الأوروبية ولكنه منتخب جيد ويصعب المهمة على المنافس، وقادر على أن يبلي بلاء حسنا، فضلاً عن أنه بطل آسيا، ودولة قطر بذلت جهدا كبيراً للوصول إلى هذا المستوى خلال سنوات التجهيز للاستضافة، ولديهم سياسة رائعة تجاه رياضة كرة القدم مكنتهم من تطوير مستوى هذه اللعبة في البلاد".

وتابع "كرة القدم في الإكوادور تطورت كثيراً في الفترة الأخيرة ولدينا عديد من اللاعبين في الدوريات الأوروبية وواجهنا لحظات صعبة في الفترة الأخيرة، لكن هذا بث فينا الحماس أكثر لتقديم مونديال مميز".

حكم المباراة

ويدير الحكم الإيطالي دانييلي أورساتو المباراة الافتتاحية وهو الحكم الإيطالي الوحيد الموجود في بطولة كأس العالم قطر 2022. وسيبلغ أورساتو من العمر 47 عاماً في الـ23 من نوفمبر الحالي، وكان حكماً لنهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2019-20، في المباراة التي فاز بها بايرن ميونيخ على باريس سان جيرمان بهدف نظيف.

وستكون بطولة كأس العالم هي الأولى في تاريخ أورساتو، الذي فاز من قبل بجائزة أفضل حكم في العالم في عام 2020.

المزيد من رياضة