Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المعارك في دونيتسك جحيم

فلاديمير بوتين وإبراهيم رئيسي يشددان في اتصال هاتفي على "زيادة تعزيز التعاون"

في وقت تجري فيه القوات الأوكرانية عمليات تطهير ونزع ألغام من منطقة خيرسون بعد انسحاب القوات الروسية، وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المعارك في منطقة دونيتسك الشرقية بأنها كالحجيم.

وهناك، تخوض القوات الموالية لموسكو قتالاً أكثر صرامة بعد أن تخلت روسيا، الجمعة 11 نوفمبر (تشرين الثاني)، عن العاصمة الإقليمية الوحيدة التي سيطرت عليها منذ بدء الحرب في فبراير (شباط).

وقال زيلينسكي، السبت 12 نوفمبر، "الوضع هناك كالجحيم، تدور معارك ضارية كل يوم، لكن وحداتنا تدافع بشجاعة، إنها تتحمل ضغط الغزاة الرهيب، وتحافظ على خطوطنا الدفاعية".

وأعلن أن القوات الروسية دمرت البنية التحتية الرئيسة في مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا قبل الانسحاب.

ورحب سكان خيرسون المبتهجون بالجنود القادمين، بينما قال زيلينسكي إن السلطات تعاملت مع نحو ألفي لغم وشراك وقذائف لم تنفجر خلفها الروس المغادرون وذلك في إطار مساعيها لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

أضاف زيلينسكي أن الروس "في كل مكان لديهم الهدف نفسه، وهو إذلال الناس قدر الإمكان، لكننا سنعيد كل شيء، صدقوني".

واعتبر أن نجاح أوكرانيا في خيرسون ومناطق أخرى يرجع إلى حد ما إلى المقاومة في منطقة دونيتسك في مواجهة الهجمات الروسية المتكررة.

اتصال بوتين ورئيسي

وفي الإطار ذاته، أعلن الكرملين، السبت، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي شددا في اتصال هاتفي على "زيادة تعزيز التعاون في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية، بما في ذلك قطاع النقل والخدمات اللوجيستية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكثفت روسيا جهودها لبناء علاقات مع إيران ودول أخرى غير غربية خلال الحرب مع اجتماع مسؤول أمني روسي كبير بقادة إيرانيين في طهران، الأربعاء.

وجاءت الزيارة في أعقاب اتهامات من أوكرانيا والغرب بأن روسيا استخدمت طائرات إيرانية مسيرة لاستهداف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

وتقول إيران إنها أرسلت لروسيا عدداً صغيراً من الطائرات المسيرة قبل بدء الحرب. وفي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، قال مسؤولان إيرانيان ودبلوماسيان إيرانيان لوكالة "رويترز" إن إيران وعدت بتزويد روسيا بصواريخ أرض - أرض.

المفاوضات الأوكرانية - الروسية

وجاء في بيان في شأن اجتماع لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا في فنومبينه، السبت، أن أوكرانيا ستقرر توقيت ومضمون أي إطار للتفاوض مع روسيا.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" قبل أسبوع أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن شجعت زعماء أوكرانيا سراً على إبداء الاستعداد للتفاوض مع روسيا والتخلي عن رفضهم العلني للمشاركة في محادثات السلام ما دام بوتين في السلطة.

المزيد من دوليات