Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شركات التكنولوجيا في مرمى الخسارة بعد النتائج المخيبة ومخاوف الركود

ارتفاع الفائدة وتعثر الاقتصاد الأميركي يسببان المتاعب لـ "غوغل" و"مايكروسفت"  

أعلنت "غوغل" عن تباطؤ نمو مبيعاتها بشكل حاد في الربع الأخير حيث خفض المعلنون الإنفاق واستعدوا للانكماش (رويترز)

تراجعت أسهم شركات التكنولوجيا الأميركية في تعاملات ما بعد ساعات التداول بعد أن أعلنت بعض أكبر الشركات في الصناعة عن نتائج مخيبة للآمال، مما قوض الرهانات بأن عمليات البيع البالغة 5.5 تريليون دولار هذا العام وصلت إلى القاع. 

وأكدت التحديثات الفصلية من "مايكروسفت كورب" و"ألفابيت إنك"، و"تكساس إنسترومنتس إنك"، الضغط المتزايد على كل شيء من ميزانيات تكنولوجيا المعلومات للشركات إلى الإنفاق على الإعلانات الرقمية وشرائح الآلات الصناعية، وخسرت العقود الآجلة لمؤشر "ناسداك 100" ما يصل إلى 2.4 في المئة بحسب "بلومبيرغ"، عاكسةً ارتفاعاً سابقاً يوم الثلاثاء 25 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، حيث أعادت النتائج تركيز انتباه المستثمرين على الأضرار التي لحقت بالأرباح والاقتصاد من الارتفاعات السريعة لأسعار الفائدة من جانب "الاحتياطي الفيدرالي" (البنك المركزي الأميركي). 

وأعلنت "غوغل" عن تباطؤ نمو مبيعاتها بشكل حاد في الربع الأخير حيث خفض المعلنون الإنفاق واستعدوا للانكماش الاقتصادي. 

وانخفضت الأرباح في "ألفابيت" (الشركة الأم لـ غوغل) بأكثر من الربع مع ظهور شبح الركود في سوق الإعلانات الرقمية، وأدت الأرقام المخيبة للآمال إلى انخفاض الأسهم في الشركة بنسبة 5.2 في المئة، أو 5.40 دولار، إلى 99.08 دولار خلال التداول خارج ساعات العمل في نيويورك. 

وارتفعت الإيرادات في "ألفابيت" بنسبة ستة في المئة لتصل إلى 69.1 مليار دولار في الأشهر الثلاثة حتى نهاية سبتمبر (أيلول) الماضي، وهو ما يقل عن التوقعات البالغة 70.6 مليار دولار، وانخفض صافي الدخل بنسبة 27 في المئة إلى 13.9 مليار دولار. 

وتجني شركة "ألفابيت" ومقرها في ماونتن فيو، بولاية كاليفورنيا، من الإعلانات الرقمية أموالاً أكثر من أي شركة أخرى، وتمتلك نظام تشغيل "أندرويد" للهواتف الذكية ومنصة "يوتيوب"، إضافة إلى "غوغل"، محرك البحث الرائد في العالم. 

ويتم التركيز على ميزانيات التسويق وسط مخاوف متزايدة بشأن التوقعات الاقتصادية واحتمالات دخول الاقتصاد الأميركي في ركود.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


الإعلانات والركود 

 مع انخفاض الطلب على الإعلان عبر الإنترنت هذا العام، استمرت مبيعات الإعلانات عبر منصة بحث "غوغل" بالارتفاع في الربع الأخير، إلا أنها تراجعت على موقع" يوتيوب"، حيث تم تعزيز إجمالي إيرادات الشركة من خلال الزخم في أعمال الحوسبة السحابية. 

وأشارت تقديرات "سبوتيفاي تيكنولوجي"، إلى أن عدد المستخدمين النشطين شهرياً ارتفع إلى 456 مليوناً في الربع الثالث، بعد إضافة 23 مليون مستخدم في فترة الثلاثة أشهر الأخيرة، لكن الأسهم تراجعت 6.55 دولار، أو 6.8 في المئة، إلى 90.50 دولار، حيث كان نمو الإعلانات أبطأ من المتوقع. 

مايكروسفت 

وساعد الطلب القوي على الخدمات المستندة إلى السحابة أيضاً، "مايكروسفت"، التي تجاوزت توقعات الإيرادات، حيث ساعدت المبيعات السحابية على تعويض الضعف في أعمال أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وأعلنت الشركة عن إيرادات قدرها 50.12 مليار دولار للأشهر الثلاثة حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقارنةً مع 45.32 مليار دولار في العام السابق، وكان باحثون توقعوا أن تحرز إيرادات بقيمة 49.61 مليار دولار. 

وتراجعت الأرباح إلى 17.56 مليار دولار خلال الفترة من 20.51 مليار دولار سابقاً، حيث قالت الشركة إن سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية كانت "أسوأ من المتوقع"، وتراجعت الأسهم 4.78 دولار أو 1.9 في المئة إلى 245.88 دولار في أواخر التعاملات في "وول ستريت".