Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تبدأ إنتاج الغاز من حقل "كاريش"

يأتي هذا الإعلان عشية توقيع الاتفاق التاريخي لترسيم الحدود البحرية مع لبنان

ينص الاتفاق على أن يكون حقل "كاريش" البحري تحت السيطرة الإسرائيلية وأن يمنح حقل "قانا" إلى لبنان (رويترز)

أعلنت شركة "إنرجيان"، الأربعاء 26 أكتوبر (تشرين الأول)، عن بدء إنتاج الغاز في حقل "كاريش" البحري الذي تضمنه اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان الذي سيتم توقيعه، الخميس.

وقالت الشركة في بيان "يسرنا أن نعلن إنتاج أولى كميات الغاز من حقل كاريش قبالة سواحل إسرائيل بأمان، يتزايد تدفق الغاز باطراد".

الاتفاق التاريخي

ويأتي هذا الاعلان قبل يوم واحد من توقيع الاتفاق التاريخي لترسيم الحدود البحرية مع لبنان الذي تم التوصل إليه بوساطة أميركية، ما يفتح المجال أمام الاستغلال التجاري لحقول الغاز في شرق المتوسط.

وينص الاتفاق على أن يكون حقل "كاريش" البحري تحت السيطرة الإسرائيلية وأن يمنح حقل "قانا" إلى لبنان، لكن بما أن جزءاً من الحقل الأخير يتجاوز خط الترسيم المستقبلي، ستحصل تل أبيب على حصة من الإيرادات المستقبلية من استغلاله.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الغاز الإسرائيلي

وقال ماثيوس ريجاس الرئيس التنفيذي لشركة "إنرجيان"، في بيان، "لقد قمنا بتنفيذ مشروع تاريخي يجلب المنافسة إلى سوق الغاز الإسرائيلية ويعزز أمن الطاقة"، وأضاف "الإمدادات في منطقة شرق البحر المتوسط توفر طاقة نظيفة وبأسعار معقولة من شأنها إحداث تأثير مادي على البيئة".

"اختراق تاريخي"

والثلاثاء، منحت الحكومة الإسرائيلية شركة "إنرجيان" الترخيص الذي يسمح لها باستخراج الغاز في الموقع، وفق ما أفاد متحدث باسم المجموعة والناطق باسم وزارة الطاقة الإسرائيلية.

وبدأت، في عام 2020، المحادثات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل اللذين ما زالتا في حالة حرب نظرياً. وأشاد الرئيس الأميركي جو بايدن بالاتفاق الذي وصفه بأنه "اختراق تاريخي".

المزيد من الشرق الأوسط