Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مكتبة جامعية تفوز بجائزة العمارة البريطانية

المرفق الجديد في كلية ماجدلين هو مكان فريد له هدف واضح، إنه بناء معماري متطور ورحب بني ليدوم طويلاً

مكتبة تفوز بجائزة العمارة البريطانية لاعتمادها على الطاقة البديلة ومراعاة بنية محيطها (فلورنايتشر.كوم)

حصلت مكتبة جامعية وصفت بأنها "مثال" للبناء المستدام على أكثر جائزة عمارة مرموقة في المملكة المتحدة.

أعلن المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين فوز المكتبة الجديدة في كلية ماجدلين في كامبريدج The New Library of Magdalene College in Cambridge بجائزة المعهد لدورة عام 2022.

المكتبة الحديثة التي تفتح أبوابها على مدار الساعة موجودة ضمن حرم الكلية وسط كامبريدج، ورمت شركة نيال ماكلافلين للعمارة التي صممتها إلى أن يبقى بناؤها صامداً لمدة 400 عام.

كانت الاستدامة أيضاً من بين الأهداف الرئيسة للتصميم، حيث يقلل الهيكل المصنوع من الطوب من استهلاك الطاقة من خلال شبكة من المداخن التي توفر دعامة للأرضيات ورفوف الكتب بينما تقوم بحمل الهواء الدافئ إلى الأعلى لتهوئة المبنى.

كما أن الهيكل الخشبي للمكتبة قلل من الكربون الداخل في بنائها، وتسمح النوافذ العالية المثلثة [المنحدرة] بتدفق الضوء الطبيعي.

تكمل المكتبة، التي تضم أيضاً أرشيفاً ومعرضاً فنياً، بنية المباني رباعية الزوايا المحيطة بها والباحات التي بنيت تدريجياً من موقع الكلية الرهبانية.

وصف رئيس المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين سيمون أولفورد، تصميم المبنى بأنه "مثال" [نموذج] للعمارة المستدامة.

قال "المكتبة الجديدة في كلية ماجدلين هي مكان فريد له هدف واضح، إنه بناء معماري متطور ورحب بني ليدوم طويلاً [لتكب له حياة مديدة]... إنشاء مبنى جديد سيستمر لمدة 400 عام على الأقل يمثل تحدياً كبيراً، ولكنه تحد ارتقت إليه شركة نيال ماكلافلين المعمارية بأقصى قدر من المهارة والحرص والمسؤولية. النتيجة هي مولود جديد متين وشامخ، لكنه مراع لمحيطه في مبنى الكلية. الداخل المصنوع من الخشب الدافئ والمليء بالضوء يرفع الروح المعنوية ويعزز التواصل. يمكن الشعور بالالتزام الشامل ببناء شيء يصمد أمام اختبار الزمن في كل التفاصيل والمواد المستخدمة ومن كل النواحي، هذا مثال على كيفية تشييد عمارة تستمر طويلاً".

وأعلن المهندس المعماري نيال ماكلافلين أن الجامعة طلبت منه "بناء يستمر طويلاً" واستخدام الموارد "بحكمة... مكتبة كلية ماجدلين هي نتاج عمل أياد كثيرة وعقول كثيرة... خلقت الكلية إمكانية النجاح من خلال الطريقة التي بدأت بها المشروع وأدارته. تم اختيار المصممين والاستشاريين والبنائين والحرفيين بعناية. طوال عملية البناء، تم دعم فريقنا والاستفسار بحزم حول قراراتنا".

يتكون البناء الخارجي للمكتبة من أسطح موشورية مائلة ونوافذ مزينة بالزخارف ومعشقة بالآجر الأنيق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في الداخل، يستطيع الطلاب الاستمتاع بغرف واسعة للقراءة وطاولات مكتبية خاصة محاطة بنوافذ كبيرة ومناطق ضيقة للسلالم وخزائن الكتب.

وصف أمين مكتبة كلية ماجدلين الدكتور ماركوس ويث، المكان بأنه "بناء يبعث على الإلهام".

وأضاف "تنجز المكتبة الجديدة في كلية ماجدلين تحدياً غير عادي [استثنائي]: تشييد مبنى بالقرب من أحد أكثر مواقع كامبريدج دقة [حساسية] من الناحية التاريخية، والقيام بذلك [بانسياب] من دون قطيعة [تناغم من دون تقويض المشهد العام]... أرادت الكلية تجنب إقامة تجمع أبنية لا أكثر أو بناء "يتماهى" مع المحيط بشكل سلبي [من دون أن يحمل جديداً]. توجب أن يكون بناء ملهماً، بنية من شأنها تشجيع طلابنا الجامعيين على السعي وراء طموحات كبيرة، لكنه يتمتع بمعايير بشرية. علاوة على ذلك، عليه الجمع بين [وظائف مختلفة] مكتبة عاملة ومركز للأرشيف، ومعرض روبرت كريبس الفني. وقد نجحت نتيجة المساعي في تحقيق كل تلك الشروط وأكثر".

سيقام حفل توزيع جائزة المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين لعام 2022 في مقر المعهد في 66 بورتلاند بلايس بلندن.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات