علماء يكتشفون السبب وراء إدمان الهيروين

الدراسة تشير إلى أن "حجم الضرر الأكبر ارتبط ببداية التعاطي في عمر مبكر"

أدمغة المدمنين تحتوي على قدر أقل من المادة البيضاء (ماونت سيناي.أورغ)

تبين أن مستخدمي الهيروين والكوكايين يدمنون هاتين المادتين المخدرتين الخطيرتين لأن عملية التواصل ما بين أجزاء مختلفة من الدماغ تصبح أسوأ [تتدهور]، بحسب ما أظهر بحث جديد.

يقول علماء، إن أدمغة المدمنين تحتوي على قدر أقل من المادة البيضاء [علماً أنها إحدى المادتين المكونتين للجهاز العصبي المركزي] مقارنة مع الأشخاص الذين لا يتعاطون المواد من الفئة "أي" [الهيروين، الكوكايين، إكستاسي، أل أس دي]، الأكثر خطورة وضرراً.

ومعلوم أن المادة البيضاء تربط كل المناطق في الدماغ معاً، وتساعد في نقل الإشارات العصبية بين الخلايا العصبية.

كان الباحثون وجدوا سابقاً كمية أقل من المادة البيضاء لدى حيوانات مدمنة على المخدرات في المختبر، ولكن الدراسة الجديدة تعتبر الأولى من نوعها التي تشير إلى أن أدمغة المدمنين من البشر أيضاً تحتوي كذلك الأمر على نسبة أقل من هذه المادة.

درس الأكاديميون في الولايات المتحدة الروابط بين "قشرة الفص الجبهي" prefrontal cortex، علماً أنها جزء من الدماغ يسمح لنا بأداء المهام اليومية ويؤثر في شخصيتنا من جهة، ومنطقة "العنان" أو "هابينولا" habenula، التي تؤدي دوراً بالغ الأهمية في فهمنا المخاطر والمكافآت، من جهة أخرى.

تبين أن منطقة "هابينولا" تشكل قوة محركة للإدمان لدى الحيوانات.

تتعطل الإشارات المقبلة من "قشرة الفص الجبهي" إلى "هابينولا" لدى القوارض المدمنة على الكوكايين، ما يشير إلى أنها تؤثر في الانسحاب من الإدمان والعودة إليه مرة أخرى.

ولكن يقول فريق البحاثة، إن هذا المسار ما زال غير مفهوم جيداً لدى البشر.

في هذه الدراسة، استخدم الباحثون فحوص التصوير بالرنين المغناطيسي MRI كي يتحققوا من مسار "قشرة الفص الجبهي" لدى مدمني الهيروين والكوكايين، ولدى مجموعة ضبط تشتمل على أشخاص أصحاء.

لدى مدمني الكوكايين، وجد الباحثون أن المادة البيضاء قد تدهورت في هذا المسار.

الأشخاص الذين أقلعوا أخيراً عن تعاطي الكوكايين والهيروين كان مسار "قشرة الفص الجبهي" لديهم متضرراً.

للأسف، "التشوهات التي تشوب هذا المسار ربما تكون منتشرة على نطاق واسع بين المدمنين"، وفق ما أوضحت الباحثة الرئيسة في الدراسة سارة كينغ طالبة دكتوراه في كلية الطب في "جامعة إيكان ماونت سيناي" في نيويورك.

وأضافت "الأهم من ذلك، وجدنا أنه لدى جميع الأفراد المدمنين، كان الضرر الأكبر مرتبطاً بالاستخدام الأول للمخدرات في عمر مبكر، ما يشير إلى دور محتمل تؤديه هذه الحلقة في عوامل الخطر المتصلة بالنمو أو التي تتبدى قبل بروز حالة صحية جسدية أو نفسية".

نشرت النتائج في مجلة "نيورون" Neuron.

عن وكالة ساوث ويست نيوز سيرفيس