Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإعصار "فيونا" يغرق بورتوريكو الأميركية في ظلام دامس

إغلاق الموانئ وإلغاء الرحلات الجوية من المطار الدولي الرئيس

قالت وكالة حكومية إن الكهرباء انقطعت عن كامل جزيرة بورتوريكو الأميركية مع وصول الإعصار "فيونا" إليها، الأحد 18 سبتمبر (أيلول)، مهدداً بالتسبب في "سيول كارثية" قبل زحفه صوب جمهورية الدومينيكان.

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن مركز العاصفة وصل إلى اليابسة عند ساحل بورتوريكو الجنوبي الغربي قرب منطقة بونتا توكون في الساعة 19:20 بتوقيت غرينتش محملاً برياح بلغت سرعتها القصوى نحو 140 كيلومتراً في الساعة، مما أكسبها قوة إعصار من الفئة الأولى.

وقالت "لوما إنرجي"، الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء، وهيئة الكهرباء في بورتوريكو، في بيان، إن الكهرباء انقطعت في أنحاء الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 3.3 مليون نسمة. وأضافت الشركة أن استعادة الطاقة بالكامل قد تستغرق عدة أيام.

وتم إغلاق الموانئ وإلغاء الرحلات الجوية من المطار الدولي الرئيس.

ومن المتوقع أن تضرب الأمطار الغزيرة والانهيارات الطينية أيضاً جمهورية الدومينيكان في الوقت الذي تتقدم فيه العاصفة في اتجاه الشمال الغربي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إن من المحتمل أن تواجه جزر تركس وكايكوس عاصفة مدارية، الثلاثاء.

وأضاف المركز "هذه الأمطار ستؤدي إلى سيول مفاجئة مهددة للحياة وكارثية وسيول في أماكن حضرية بأنحاء بورتوريكو وشرق جمهورية الدومينيكان، فضلاً عن انهيارات طينية وأرضية في مناطق ذات تضاريس مرتفعة".

ووافق الرئيس الأميركي جو بايدن على إعلان طوارئ لبورتوريكو، الأحد، وهو إجراء يخول الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ تنسيق عمليات إغاثة من الكوارث واتخاذ إجراءات طوارئ للحماية.

وقال سكان إن هطول الأمطار ازدادت شدته منذ صباح الأحد إلى جانب هبوب رياح قوية.

ووفقاً للمركز الوطني للأعاصير من المتوقع أن تشهد أنحاء واسعة من بورتوريكو هطول أمطار يتراوح منسوبها بين 30 و40 سنتيمتراً، بينما يصل إلى 63.5 سنتيمتر في بعض الأماكن.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة