Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أكثر من 80 قتيلا في أعاصير تضرب وسط الولايات المتحدة

بايدن يعلن أن المناطق المتضررة ستحصل على ما تحتاج إليه

قضى 83 شخصاً على الأقل في كنتاكي بعد أن ضربت أعاصير الولاية الواقعة في جنوب شرقي الولايات المتحدة، في وقت عاثت فيه عواصف في مناطق أخرى مع تسجيل وفيات في مستودع تابع لشركة "أمازون" في ولاية إلينوي حوصر فيه نحو مئة شخص. وهبّت أربعة أعاصير على الأقل على أجزاء من كنتاكي، السبت 11 ديسمبر (كانون الأول)، ما تسبب في أضرار كبيرة في أكثر من 12 مقاطعة بالولاية.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن الأعاصير التي ضربت أجزاءً من الولايات المتحدة هي على الأرجح "من أكبر موجات الأعاصير في تاريخنا".

وأضاف في تعليقات تلفزيونية: "إنها مأساة. وما زلنا لا نعرف عدد الخسائر في الأرواح والنطاق الكامل للأضرار"، متعهداً بإرسال مساعدات فيدرالية إلى الولايات التي تسببت العواصف فيها بأضرار.

ولفت بايدن إلى أن التغير المناخي يجعل الطقس "أكثر حدة"، مضيفاً: "لا أستطيع التحدث في هذا الوقت عن التأثير الخاص في هذه العواصف بالتحديد".

وتابع، "لكن الحقيقة هي أننا جميعاً نعلم أن كل شيء يكون أكثر حدة عندما يكون المناخ دافئاً، كل شيء... والواضح أن لهذا بعض التأثير هنا، ولكن ليس بإمكاني أن أعطيكم قراءة حول مقدار ذلك".

مخاوف

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين، السبت، أن هناك مخاوف أن يكون ما لا يقل عن 100 شخص قد لقوا حتفهم في ولاية كنتاكي الأميركية بعد اجتياح سلسلة أعاصير الغرب الأوسط وجنوب الولايات المتحدة، وأدت إلى هدم منازل وتسوية مباني شركات بالأرض.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودمَّرت الأعاصير القوية، التي يقول متخصصو الأرصاد الجوية إنها غير معتادة في الأشهر الباردة، مصنعاً للشموع، واجتاحت داراً لرعاية المسنين في ولاية ميزوري.

وقال حاكم ولاية كنتاكي آندي بشير، إن مجموعة الأعاصير كانت الأكثر تدميراً في تاريخ الولاية. وأعلن أنه تم إنقاذ 40 عاملاً في مصنع الشموع في مدينة مايفيلد، الذي كان يضم نحو 110 أشخاص عندما تحول إلى كومة من الأنقاض.

واعتبر بشير أن العثور على أي شخص آخر على قيد الحياة تحت الأنقاض سيكون "معجزة".

وقال إن الكهرباء انقطعت عن أكثر من 56 ألفاً من سكان كنتاكي، وأعلن حالة الطوارئ في الولاية.

وقال بشير، خلال مؤتمر صحافي، إنه تم نشر 189 فرداً من الحرس الوطني للمساعدة في عمليات الإنقاذ. وستركز جهود الإنقاذ بشكل كبير على مايفيلد، التي يقطنها نحو عشرة آلاف نسمة في جنوب غربي الولاية.

وظهر في مقاطع فيديو وصور نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، ولم تتحقق "رويترز" من صحتها إلى الآن عدد من المباني في وسط مايفيلد، وقد تحولت إلى أنقاض، وسيارات دُفنت تحت الأنقاض والحطام. وظهر في صور على "تويتر" برج مبنى محكمة مقاطعة جريفز وقد انهار.

تهديد

وفي ولاية تينيسي قضى شخصان على الأقل في حوادث مرتبطة بالعاصفة، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤول في إدارة الطوارئ.

وطاولت الأعاصير أربع ولايات هي ميزوري وأركنساو وكنتاكي وتينيسي، فيما صدرت تحذيرات متعلقة بإلينوي.

وحذر علماء من أن التغير المناخي يزيد من شدة العواصف ووتيرتها، ما يمثل تهديداً متزايداً لمناطق تشهد ظروفاً مناخية قاسية بالفعل.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار