Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل يشعل تراجع أسعار الشحن مؤشرات الركود العالمي؟ 

كثير من التباطؤ في الطلب على الحاويات والسفن كان بسبب ضعف حركة البضائع 

أسعار الشحن مستمرة في الانخفاض (أ ب)

أظهرت أحدث البيانات من "أس أند بي غلوبال ماركت إنتلجنس"، أن أسعار الشحن مستمرة في الانخفاض مع تباطؤ أحجام التجارة العالمية نتيجة لتقلص الطلب على السلع. 

كما انخفضت أسعار الشحن أيضاً بسبب تخفيف اضطرابات سلسلة التوريد التي تراكمت بسبب الوباء، في حين أن كثيراً من التباطؤ في الطلب على الحاويات والسفن كان بسبب ضعف حركة البضائع، وفقاً لمجموعة البحث. 
وقالت "ستاندرد أند بورز" في مذكرة حديثة "كان انخفاض مستوى الازدحام في الميناء، إلى جانب ضعف وصول البضائع، أحد الأسباب الرئيسة وراء الانخفاض الكبير في أسعار الشحن". 
وأضافت، "استناداً إلى توقعات ضعف حجم التجارة، لا نتوقع ازدحاماً مرتفعاً للغاية مرة أخرى في الأرباع المقبلة".
وأوضحت "ستاندرد أند بورز" أن أسعار الشحن للحاويات والمواد السائبة الجافة- أو السفن التي تحمل المواد الخام والبضائع السائبة- تراجعت خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مضيفة أن المعدلات بلغت ذروتها في وقت أبكر مما كان متوقعاً في الربع الثاني. 
وأضافت، "نظراً إلى موسمية السوق، فإن أسعار الشحن السائبة الجافة عادة ما تبلغ ذروتها في الربع الثالث، ومع ذلك، وفقاً لتوقعات سوق الشحن الجاف السائب الأخير لشركة "أس أند بي غلوبال ماركت إنتلجن"، فمن المرجح أن تكون الذروة في الربع الثاني في عام 2022.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما توقعت نماذج توقعات أسعار الشحن الخاصة بالشركة أن مؤشرBaltic Dry Index- وهو مقياس لسعر نقل المواد الخام الرئيسة عن طريق البحر- يتوقع أن ينخفض بنحو 20 إلى 30 في المئة للعام قبل أن يتعافى بشكل طفيف في عام 2024. 

وهذا يؤكد المخاطر المتزايدة للركود العالمي مع تراجع طلب المستهلكين وسط ارتفاع تكاليف المعيشة والتضخم. 

ركود نمو التجارة العالمية 

ومن العلامات الرئيسة للتراجع العالمي ركود نمو التجارة العالمية، كما أوضح أخيراً مقياس تجارة السلع الصادر عن منظمة التجارة العالمية، وهو معيار يوفر معلومات في الوقت الفعلي عن مسار تجارة البضائع. 

وأظهر تقرير البارومتر الذي صدر في أغسطس (آب) أن حجم تجارة البضائع العالمية قد استقر.  وتباطأ النمو السنوي للربع الأول من العام إلى 3.2 في المئة، انخفاضاً من 5.7 في المئة في الربع الأخير من عام 2021. 
ويعزى جزء من التباطؤ إلى الصراع في أوكرانيا وعمليات الإغلاق الوبائي في الصين. 
في حين، أن منظمة التجارة العالمية لديها تنبؤات بأن التجارة العالمية سترتفع هذا العام، فقد زاد عدم اليقين المحيط بهذه التوقعات بسبب "الصراع المستمر في أوكرانيا، وزيادة الضغوط التضخمية، وتشديد السياسة النقدية المتوقع في الاقتصادات المتقدمة"، بحسب ما ذكر تقرير البارومتر. 
ورددت "أس أند بي غلوبال ماركت إنتلجنس" صدى تلك المخاوف. وقال لي دايجين محلل الشحن الرئيس في "إس أند بي" لـشبكة "سي أن بي سي"، "على الرغم من أننا نتوقع بعض التحسينات الموسمية في سوق البضائع السائبة الجافة في الأشهر المقبلة، فإنه ممكن حدوث مسار متقلب لمعدلات أقل على المدى القريب بسبب النمو الاقتصادي الذي جاء أبطأ من المتوقع مع استمرار الضعف في قطاع العقارات في الصين وكذلك غياب الشحن الرئيس". 
وبالتالي، فإن أي تغييرات في سياسة "كوفيد" الصفرية الصينية أو اتفاقيات وقف إطلاق النار في الحرب الروسية- الأوكرانية، يمكن أن ترفع أسعار الشحن الجاف مرة أخرى، لكن أي تباطؤ إضافي في الطلب على السلع والاستهلاك من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض الأسعار، وفقاً لما ذكرته وكالة "ستاندرد أند بورز". 
على الجانب الإيجابي، تستمر ضغوط سلسلة التوريد العالمية في التراجع على الرغم من أنها لا تزال عند مستويات عالية تاريخياً، وفقاً لأحدث مؤشر ضغط سلسلة التوريد العالمية الصادر عن بنك الاحتياطي الفيديرالي في نيويورك. 
اقرأ المزيد