Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توجه صيني لخفض الضرائب على السلع المستوردة من الدول الأفقر

بكين تناور لتوسيع علاقاتها الاقتصادية في مقابل مواجهة التوترات التجارية مع أميركا وأستراليا

قال محللون إن تخفيضات الرسوم الجمركية تكلف الصين القليل أو لا شيء وهي سهلة التنفيذ (رويترز)

ستخفض الصين التعريفات الجمركية على السلع الخاضعة للضريبة تقريباً المستوردة من 16 دولة من أفقر دول العالم كمناورة لتوسيع العلاقات الاقتصادية الخارجية في مواجهة التوترات التجارية مع شركائها الرئيسين، بما في ذلك الولايات المتحدة وأستراليا، وستدخل التخفيضات الجمركية حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر (أيلول) المقبل، وتغطي 8786 سلعة مستوردة. وقالت لجنة التعريفة الجمركية التابعة لمجلس الدولة الصيني، الأسبوع الماضي، إنها ستمحو الرسوم الجمركية على 98 في المئة من المنتجات الخاضعة للضريبة من "البلدان الأقل نمواً"، بما في ذلك كمبوديا ولاوس وجيبوتي ورواندا وتوغو.

"البلدان الأقل نمواً"

وقالت صحيفة "تشاينا ديلي"، إن التخفيضات ستتوسع تدريجياً لتشمل جميع "البلدان الأقل نمواً" التي تعترف بالصين دبلوماسياً. أضاف كينت تشونغ، الشريك القانوني مع شركة الخدمات المهنية "برايس ووتر هاوس كوبرز" في تايبيه لـصحيفة "ساوث تشاينا مورننغ بوست"، "لطالما أرادت الصين زيادة وجودها في البلدان القريبة من حدودها، لا سيما في منطقة جنوب شرقي آسيا". وقال، "هذه ميزة تنافسية أو سياسية بالنسبة لهم في هذه المنطقة".

وقال المحللون من شركة أبحاث الصناعة المالية "كابروناسيا" إن تخفيضات الرسوم الجمركية تكلف الصين، التي عرضت استثناءات على أفقر دول العالم منذ عام 2001، القليل أو لا شيء، وهي سهلة التنفيذ.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الدول المستفيدة

وموزمبيق وإريتريا وجمهورية أفريقيا الوسطى وغينيا والسودان وتشاد وبنغلاديش ونيبال وكيريباتي وجزر سليمان وفانواتو هي البلدان الأخرى التي ستستفيد من التخفيضات الجمركية، وقامت جزر سليمان وكيريباتي أخيراً بتحويل الاعتراف الدبلوماسي من تايوان إلى بكين، كما قام وزير الخارجية الصيني وانغ يي بزيارة كيريباتي وجزر سليمان وفانواتو، ولا تزال الصين تتألم من نزاعها التجاري المستمر منذ أربع سنوات مع الولايات المتحدة، ما أدى إلى فرض رسوم جمركية بقيمة 550 مليار دولار على السلع صينية الصنع.

تعريفات جمركية

ويدرس الرئيس الأميركي جو بايدن ما إذا كان سيلغي بعض التعريفات الجمركية في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب للمساعدة في مكافحة مستويات التضخم المرتفعة القياسية، لكنه يواجه وجهات نظر مختلفة من داخل إدارته، إضافة إلى معارضة بعض المجموعات التجارية.

كما تراجعت علاقات بكين مع أستراليا بعد عام 2020، عندما طلبت كانبرا إجراء تحقيق دولي في أصل فيروس كورونا، وردت الصين بحظر النبيذ والشعير والقطن والنحاس والفحم والسكر والكركند. وقال سونغ سينغ وون، الاقتصادي المقيم في سنغافورة في الوحدة المصرفية الخاصة في بنك "سي أي أم بي" الماليزي، "لا ينبغي أن نركز فقط على اليوم"، "يمكن أن تكون خمس أو 10 سنوات". أضاف سونغ أن العلاقات القوية مع الدول الأقل نمواً يمكن أن تعزز الأمن الغذائي للصين، بما في ذلك استيراد الأرز من أماكن مثل كمبوديا في المستقبل.

أسعار المواد الغذائية

وقالت "أس أند بي غلوبال كوميديتي إنسايتس"، إن نحو 13 في المئة من أراضي الصين صالحة للزراعة، ولكن ارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب الطقس المتطرف وحرب روسيا على أوكرانيا قد تركت الصين "محمومة" لتأمين الإمدادات. أضاف تشونغ أن العلاقات الاقتصادية الأوثق حول آسيا القارية ستقلل من اعتماد الصين على الشحن الجوي والبحري لأن الشحنات يمكن أن تنتقل عن طريق الشاحنات أو القطار منذ عام 2020 بسبب جائحة كورونا.

اقرأ المزيد