Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دفء أو طعام أو تنفس: الخيار المستحيل

أخشى أن يموت بعض الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة من دون أي مبرر آخر غير الخيار السياسي البائس

ضع ملصقاً كتب عليه "منتج لذوي الاحتياجات الخاصة" على أي سلعة وسيرتفع سعرها 200 في المئة (رويترز)

"التدفئة أو الأكل". إنها المعضلة الأبرز اليوم. كما تصلح أن تكون شعار السياسات الاقتصادية التي ينتهجها حزب المحافظين إن أردنا أن نستعرض الواقع كما هو ومن دون تنميق. ولو أنهم فعلاً صادقين لكانوا استخدموا هذا الشعار لسياساتهم من تلقاء نفسهم. لكن الصدق والمصداقية عملتان نادرتان في هذه الأيام في أوساط المحافظين.

وفيما تلخص هذه اللازمة الكئيبة الرعب الذي يعتري قلوب ملايين المواطنين البريطانيين من فصل الشتاء الذي يلوح في الأفق، يؤسفني القول بأنه ليس أسوأ ما ينتظرنا بعد. فعلاً ليس كذلك. يواجه البعض منا معضلة أشد سوءاً ألا وهي: التدفئة أو الأكل أو التهوئة [التنفس]. نعم إنها المعادلة الجديدة. نعرف منذ فترة طويلة بأن الحياة مكلفة أكثر عندما نكون من ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ تتطلب معدات خاصة وثياباً خاصة و/أو طعاماً خاصاً.

ضع ملصق كتب عليه "منتج لذوي الاحتياجات الخاصة" على أي سلعة وسيرتفع سعرها 200 في المئة. هذه حقيقة وليست مبالغة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ذات مرة، أراني أحد أصدقائي باشمئزاز قفازاته التي يدير بها الكرسي المتحرك والبالغ سعرها 20 جنيهاً استرلينياً (نحو 23.6 دولار) والتي لم تدم سوى بضعة أسابيع (بصق محتجاً عندما أريته القفازين اللذين أستخدمهما من "سبورتس دايركت" واللذين اشتريتهما بسعر 5 جنيهات. كما أن المنتجات المالية غالباً ما تكون باهظة الثمن، على غرار [كلفة] التأمين الذي يستحيل كابوساً. وفي هذا الإطار، تفيد مؤسسة "سكوب" الخيرية بأن إجمالي التكاليف الإضافية يبلغ 583 جنيهاً استرلينياً شهرياً ولكن تم احتساب هذه الكلفة قبل أن تستشري أزمة غلاء المعيشة وتتفاقم. لا شك أن هذا الرقم ارتفع بشكلٍ حاد منذ ذلك الحين. ناهيك عن المشكلات التي يسببها ذلك والتي تبلغ ذروتها.

وصلنا اليوم إلى مرحلة الخطر الشديد [بالغة الدقة] حيث يضطر المواطن إلى الاختيار بين "التدفئة أو الأكل أو التنفس". أساساً، أن يقف أي شخص أمام معضلة التدفئة أو الأكل هو أمر مرعب للغاية. ولا شك أن العديد من الأشخاص سيتجمّدون من البرد هذا الشتاء فقط لأنهم لا يستطيعون ألا يأكلوا. فما بالكم لو كان الخيار بين التدفئة أو الأكل أو التنفس؟

تستنزف أجهزة التنفس الاصطناعي وسواها من المعدات المتخصصة التي يعتمد عليها بعض الأشخاص للبقاء على قيد الحياة الكثير من الطاقة. ومن هنا أعلنت الحكومة في أحدث رزمة دعم أقرتها بأنها ستمنح 150 جنيهاً استرلينياً إضافياً لذوي الاحتياجات الخاصة. ولكن يُعتبر هذا المبلغ بخساً عندما نقارنه بالتكاليف التي يواجهها هؤلاء. سيتبخر أسرع من كوب مياه يُترك خارجاً خلال تلك الأيام الجهنمية الحارة عندما تبلغ الحرارة 40 درجة وتدخل معها بريطانيا لتجرب عينة عما تبدو الحياة عليه في الحمام البخاري. هذا ما سيختبره أولادنا في حال فشلنا في معالجة الأزمة المناخية.

آمل بألا يكون هذا الأمر منتشراً في كافة البلاد ولا أعتقد أنه كذلك. لكنه موجود. وإذا أردتم مثالاً عملياً، فكروا في رغبة السياسيين أحياناً في التقاط الصور في مخطط "موتابيليتي"، الذي يثبت الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة في وسائل النقل ويغير حياتهم. وليس أعضاء حزب المحافظين وحدهم الذين قاموا بذلك.

ستتمثل التداعيات الواضحة لهذه المسألة في القصص المرعبة التي ستنتشر، فضلاً عن عواقب الحياة الواقعية لتأثير الأزمة على مجموعة من الأشخاص يواجهون أصلاً تكاليف إضافية مقرفة ولا يملك الكثير منهم وسيلة لتسديدها. لا أريد أن يأتي يوم أضطر فيه أن أكتب عن هذه القصص. إنه لموقف كئيب أن ينتهي بك الأمر بسرد قصة أشخاص في حالة جسدية مشابهة جداً لحالتك ولكنهم توفوا في نهاية المطاف. أشعر أنه سيتحتم علي القول "كان يمكن أن يحدث لي الأمر عينه ولكن، الحمد الله". قد لا أكون متديناً، ولكنكم فهمتم حتماً ماذا أعني.

لا شك أن السياسة الاقتصادية التي تنتهجها تراس والتي تمنح الأولوية للاقتطاع الضريبي غير الممول والذي يصب في مصلحة الميسورين سيسهم حتماً في خلق هذا النوع من القصص. فكيف تحلون معضلة الاختيار بين التدفئة أو الأكل أو التهوئة [وسائل التنفس]؟ سينتهي بكم المطاف ربما بالاتصال بسيارة إسعاف فيما تتأملون وتصلون بأن يكون لدى هيئة الخدمات الصحية الوطنية جهاز تنفس متوافر يبقيكم أحياء في جناحٍ دافئ في المستشفى عندما تكون التدفئة مطفأة لديكم في المنزل بسبب انقطاع التيار الكهربائي. ربما.

أخشى أن يموت بعض الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة من دون أي داع آخر غير الخيار السياسي البائس. أنا لا أزيد الطين بلة ولكن سيحصل ذلك حتماً في ظل غياب أي تحرك [إذا لم تحرك الحكومة ساكناً].

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من آراء