Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أوبر" ستدفع تعويضات بسبب التمييز بحق ذوي الاحتياجات الخاصة

جرى تحميل أكثر من 65 ألف مستخدم نفقات إضافية على الرغم من كونهم مصابون بإعاقة

أحالت وزارة العدل الأميركية "أوبر" إلى محكمة فدرالية في نيويورك في نوفمبر الفائت (أ ف ب)

أعلنت وزارة العدل الأميركية أنها وقعت اتفاقاً بملايين الدولارات مع "أوبر"، على خلفية اتهامات للمنصة العملاقة في مجال خدمات النقل بعدم تكييف خدمتها مع متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة.
وينص الاتفاق على تقديم "أوبر" تعويضات بملايين الدولارات "لأكثر من 65 ألف مستخدم جرى تحميلهم نفقات إضافية تنطوي على تمييز بسبب إعاقتهم"، وفق بيان أصدرته الوزارة.

نفقات إضافية

ويدفع المستخدمون من ذوي الاحتياجات الخاصة أحياناً نفقات إضافية خلال رحلاتهم مع "أوبر" بسبب عدم قدرتهم على ركوب السيارة بسرعة، إذ تفرض المنصة العملاقة منذ عام 2016 غرامة مالية على الزبون عندما ينتظره السائق لأكثر من دقيقتين من الموعد المحدد مسبقاً (خمس دقائق لزبائن "أوبر بلاك" أو السيارات الرباعية الدفع).
وأحالت وزارة العدل الأميركية "أوبر" إلى محكمة فدرالية في نيويورك في نوفمبر (تشرين الثاني) الفائت، قائلةً إن "كثيراً من الركاب من ذوي الإعاقات الحركية يحتاجون إلى أكثر من دقيقتين لركوب أي مركبة أو الخروج منها، لأسباب عدة".
ولا يمكن للسائقين تغيير الإعدادات الخاصة بالرحلة بما يتيح إعفاء الركاب ذوي الإعاقات الحركية من النفقات الإضافية.
وبموجب هذا الاتفاق الذي يمتد لسنتين تعهدت "أوبر" عدم تحميل الزبائن الذين يوثقون حاجتهم إلى وقت أطول لركوب مركباتها بسبب الإعاقة، أي نفقات إضافية مرتبطة بوقت الانتظار.
وستعيد الشركة إلى 65 ألف راكب ضعفَي المبلغ الذي دفعوه مقابل وقت الانتظار، "ما يعني دفع مئات آلاف أو حتى ملايين الدولارات من التعويضات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


دفع التعويضات

كما ستدفع أوبر 1,7 مليون دولار لأكثر من ألف راكب اشتكوا من أن المنصة فرضت عليهم نفقات إضافية على وقت الانتظار بسبب إعاقتهم، ونصف مليون دولار أيضاً لأشخاص آخرين معنيين بالموضوع تعرفت عليهم الوزارة.
وقالت المسؤولة الرفيعة في وزارة العدل الأميركية كريستن كلارك إن "الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة يجب ألا يشعروا بأنهم مواطنون من الدرجة الثانية أو أنهم يُعاقَبون بسبب إعاقتهم، وهو ما كان يحصل فعلاً من خلال سياسة وقت الانتظار لدى أوبر".

"أوبر" راضية

ورداً على أسئلة وكالة الصحافة الفرنسية أبدت "أوبر" "الرضا إزاء التوصل إلى هذا الاتفاق"، قائلةً إنها "تتوق للاستمرار في مساعدة الجميع على التنقل بسهولة".
وقالت الشركة "نعمل يومياً على تحسين سهولة النفاذ لجميع المستخدمين، ونشجع الركاب ذوي الإعاقات على استخدام وثيقتنا للإعلان الذاتي ليتم إعفاؤهم من نفقات الانتظار".

المزيد من الأخبار