Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روتو يتقدم على أودينغا في السباق الرئاسي بكينيا

أدى الارتباك بشأن إحصاء الأصوات في وسائل الإعلام والوتيرة البطيئة لتقدم عملية الفرز إلى تأجيج المخاوف

أظهرت النتائج الرسمية أن نائب الرئيس الكيني وليام روتو حصل على 51 في المئة من أصوات الناخبين (أ ف ب)

أظهرت نتائج رسمية نقلتها وسائل الإعلام الكينية، تقدم نائب الرئيس الكيني وليام روتو في السباق الرئاسي المحتدم، بالتزامن مع انتشار مزيد من شرطة مكافحة الشغب داخل المركز العام لفرز الأصوات، بعد مشاجرات وتبادل للاتهامات بين مندوبي الأحزاب.

51 في المئة من الأصوات

وسلطت الشجارات الضوء على تصاعد التوترات داخل قاعة الفرز، في وقت تترقب فيه البلاد النتائج الرسمية للانتخابات التي جرت الثلاثاء الماضي.

وأظهرت النتائج الرسمية التي نشرتها مجموعة "نيشن" الإعلامية أن روتو حصل على 51 في المئة من الأصوات، متقدماً على زعيم المعارضة اليساري رايلا أودينغا الذي حصل على 48 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ارتباك في إحصاء الأصوات

وأدى الارتباك بشأن إحصاء الأصوات في وسائل الإعلام، والوتيرة البطيئة لتقدم عملية الفرز من قبل مفوضية الانتخابات إلى تأجيج المخاوف في كينيا، وهي أغنى دولة في شرق أفريقيا وأكثرها استقراراً، لكنها أيضاً ذات تاريخ من عنف ما بعد الانتخابات المتنازع على نتائجها.

وبعد فرز أكثر من ربع الأصوات بقليل السبت 13 أغسطس (آب)، وضعت النتائج الرسمية أودينغا في المقدمة بنسبة 54 في المئة من الأصوات، بينما حصل روتو على 45 في المئة.

ويتعين أن يحصل الفائز على 50 في المئة من الأصوات زائداً واحد، لحسم الفوز من الجولة الأولى، وأمام اللجنة سبعة أيام بعد الانتخابات لإعلان النتائج.

المزيد من دوليات