Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة "الجدة" الكينية للرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما

"امرأة قوية وفاضلة شاركت القليل الذي تملكه مع من هم أقل اقتداراً في مجتمعها"

توفيت الكينية سارة أوباما التي كان الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما يعتبرها جدته، إذ فارقت الحياة صباح الاثنين عن عمر يناهز 99 سنة في أحد مستشفيات كيسومو (غرب كينيا)، على ما أفادت عائلتها.

وقالت ابنتها مارسات أونيانغو لوكالة الصحافة الفرنسية، الاثنين، إنها "انتقلت إلى جوار الرب، إذ توفيت هذا الصباح" في مستشفى جاراموجي أوجينغا أودينغا في كيسومو.

وأوضح الناطق باسم العائلة الشيخ موسى إسماعيل أن وفاتها لم تكن بسبب فيروس كورونا. وقال إن الفحوص التي أجريت لها بيّنت أنها "لم تكن مصابة بكوفيد19". وأشار إلى أنها "كانت مريضة لمدة أسبوع، وتدهورت حالتها أمس (الأحد)، فنُقلت إلى المستشفى ووضعت في العناية المركزة، وتوفيت هذا الصباح".

وولدت سارة أوباما عام 1922 على ضفاف بحيرة فيكتوريا، ولُقبت "ماما سارة"، وهي الزوجة الثالثة لحسين أونيانغو أوباما، جدّ الرئيس الأميركي لأبيه. وكان حسين أونيانغو أوباما يُعتبر من الشخصيات المحلية البارزة، وهو عسكري سابق في الجيش البريطاني في بورما، وتوفي عام 1975.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في كينيا، أصبحت "ماما سارة" من المشاهير بعد زيارة قام بها عام 2006 نجل زوجها الذي كان في ذلك الوقت عضواً في مجلس الشيوخ عن ولاية إلينوي .وأصبح منزلها المتواضع في قرية كوجيلو الواقعة على بعد 500 كيلومتر شمال غربي نيروبي بالقرب من الحدود مع أوغندا نقطة جذب سياحي، وسرعان ما فُرضت حوله حراسة وأُقيمت أسلاك شائكة.

وفي عام 2009، أعلنت الحكومة الكينية رسمياً اعتبار كوجيلو محمية تراثية وطنية.
 


والتقاها باراك أوباما عام 2015 في العاصمة نيروبي خلال زيارة رئاسية إلى كينيا. ثم زارها عام 2018، ولكن هذه المرة في كوجيلو، بعد انتهاء فترة ولايته.

وأشاد الرئيس الكيني أوهورو كينياتا في بيان "بامرأة قوية وفاضلة وحّدت أسرة أوباما وكانت رمزاً للقيم الأسرية". وأضاف "كانت محبة ومحبوبة شاركت القليل الذي تملكه مع مَن هم أقل اقتداراً في مجتمعها".

وبعد انتخاب باراك أوباما، وضعت "ماما سارة" شهرتها في خدمة المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية. وعيّنت سفيرةً للنوايا الحسنة لمنظمة "كامب مارادونا" غير الحكومية المموَّلة بشكل أساس من نجم كرة القدم الأرجنتيني الراحل دييغو مارادونا، وتكافح سوء التغذية من خلال الرياضة. كذلك ساندت الحملة الأفريقية للقضاء على داء المثقبيات وذبابة التسي تسي، التي يدعمها الاتحاد الأفريقي.

وقال الشيخ موسى إسماعيل إن الراحلة ستوارى في الثرى في كوجيلو صباح الثلاثاء بحسب الطقوس الإسلامية. وأضاف "تم إبلاغ جميع أفراد الأسرة، حتى الرئيس أوباما الذي قدم تعازيه".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار