Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

136 ألف شكوى و38 ألف طلب لحجب "يوتيوب" في السعودية

المنصة تصدر بياناً بعد اجتماع مع هيئة "المرئي والمسموع" وتقول إنها حذفت إعلانات وتراجع الضوابط

طالبت "الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع" و"هيئة الاتصالات" السعوديتان بإزالة إعلانات موقع "يوتيوب" التي "تتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية" (أ ف ب)

ردت منصة "يوتيوب" العالمية على التلويح السعودي الرسمي باتخاذ إجراءات ضدها بسبب إعلانات مسيئة تظهر للمستخدمين، بالاستجابة من طريق إزالة تلك الإعلانات.

وعلقت المنصة التابعة لـ "غوغل" بعد أيام من اجتماع مع وزارة الاتصالات وهيئة الإعلام المرئي والمسموع السعوديتين، بأنها رصدت "أخيراً إعلانات مخالفة لسياسات المنصة، وهي غير مقبولة على الإطلاق، لذلك اتخذنا عدداً من الإجراءات الفورية لإيقاف الجهات المسيئة التي تخالف سياسات (يوتيوب)".

وأضافت، "تمت إزالة هذه الإعلانات وإغلاق حسابات المعلنين المسؤولين، وبينما نعمل على إيجاد حلول أخرى ستوضع قيود موقتة على أشكال محددة من الإعلانات".

وتعرضت "يوتيوب" لحملة واسعة في السعودية بسبب المحتوى الذي يسوق لتطبيقات مكالمات الفيديو بطريقة "غير أخلاقية" بحسب المحتجين، وعلمت مصادر "اندبندنت عربية" أن هيئة الإعلام المرئي المسموع تلقت أكثر من 136 ألف شكوى، منها 38 ألف طلب لحجب "يوتيوب" في السعودية.

الإعلانات تروّج لغرف محادثات

وأوضح المتحدث باسم "يوتيوب" أن "حماية المجتمع من أهم أولويات المنصة في السعودية وحول العالم"، بينما يُذكر أن شركة "غوغل" حذفت العام الماضي أكثر من 286 مليون إعلان عالمي عبر منصاتها بسبب ترويج محتوى للبالغين لا يتلاءم مع سياساتها، إضافة إلى 125.6 مليون إعلان آخر للمحتوى "غير اللائق".

واستنكر الشارع السعودي ومواقع التواصل الاجتماعي إعلانات وصفوها بـ"الإباحية"، إذ تروّج لغرف محادثات مرئية تحتوي على ألفاظ سيئة، وتدعو إلى علاقات محرمة بين الجنسين. ونقلت برامج أخرى صدمة المجتمع من هذه الإعلانات، التي كانت تُفاجئهم خلال سماعهم أغنية ما، أو أثناء متابعتهم مسلسلهم المفضل.

ويُعرض الإعلان بصوت امرأة تدعو إلى ممارسة أعمال "لا أخلاقية"، في وسط مشاهدة مقاطع فيديو عادية على منصة "يوتيوب".

الجدير بالذكر، أن السعوديين من أكثر مستخدمي المنصة في العالم، فقد بلغ متوسط الاستهلاك اليومي في البلاد 55 دقيقة، 20 مليون من هؤلاء المستخدمين تجاوزا الـ18 سنة. وهذا ما يجعل المحتوى السعودي محتوى رئيس لدى "يوتيوب" فـ7 من أصل 10 من المستهلكين يشاهدون محتوى سعودي فقط.

السعودية تتابع التزام "يوتيوب" بالحذف

وطالبت "الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع"، و"هيئة الاتصالات" السعوديتان، في بيان مشترك، بإزالة إعلانات موقع "يوتيوب" التي "تتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية" على خلفية شكاوى استقبلتها من المستخدمين حول إعلانات غير ملائمة. وأكدت الهيئتان ضرورة "التزام مختلف منصات المحتوى الرقمي بالضوابط والأنظمة المعمول بها في السعودية، وبناءً على المتابعة، لوحظ قيام منصة (يوتيوب) التابعة لشركة (غوغل) بعرض إعلانات موجهة لمستخدميها داخل السعودية تضمّن بثها محتوى يتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية، ومخالفاً لضوابط المحتوى الإعلامي بالسعودية وسياسة منصة (يوتيوب)".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت الهيئتان الحكوميتان، "وبناءً عليه، فقد طلبت هيئة الإعلام المرئي والمسموع وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من منصة (يوتيوب) التابعة لشركة (غوغل) إزالة تلك الإعلانات، والالتزام بالأنظمة، كما ستتم متابعة التزامها، وفي حال استمرار بثّ المحتوى المخالف سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفقاً لنظامي الاتصالات والإعلام المرئي والمسموع".

الحجب وفرض العقوبات

في سياق متصل، أكد المستشار القانوني السعودي، محمد الوهيبي، أنه "يحق لهيئة الإعلام المرئي والمسموع وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، حجب منصة (يوتيوب) في حالة ظهور إعلانات مماثلة مستقبلاً، وفرض عقوبات مالية عليها".

وأشار إلى أن "الاستجابة للحذف تشكل تأكيداً على سياسات السعودية والضوابط الرقمية فيها في عدم بثّ الإباحية"، مشيراً إلى أنه "يحق للمشتركين في حال ظهور إعلانات أخرى من هذا النوع، المطالبة بالحصول على تعويض لقاء ما لحق بهم من ضرر من هذه المنصة".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار