Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"مواد إباحية" في قاعة جامعية تثير جدلا في الكويت

الأستاذ طبيب نفسي تحجج بـ"التثقيف"... ونواب يطالبون بفصله والجامعة تحقق

فتحت جامعة الكويت تحقيقاً في القضية (موقع جامعة الكويت)

حال من الغضب والصدمة تسود في نخب بالكويت، إثر عرض أستاذ جامعي لمشاهد إباحية مخلة بالآداب العامة، أمام طلاب وطالبات، بحجة تثقيفهم في جامعة الكويت، وذلك في اليوم الأول من رمضان، وبينما ارتفعت الأصوات المطالبة بمحاسبته، أمر وزير التعليم العالي، علي المضيف، بتشكيل لجنة بموجب القانون رقم 76 لعام 2019، للتحقيق حول الواقعة، على أن ترفع تقريرها بالسرعة الممكنة للوزير.

وأفاد مدير الجامعة بالإنابة، الدكتور بدر البديوي أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات من قبل لجنة التحقيق، وإحالة من تثبت إدانتهم لمجلس تأديبي، مؤكدًا أن الجامعة لن تتوانى في اتخاذ القرار المناسب لمحاسبة المتجاوزين للسلوك العام.

وانتشرت تفاصيل القضية، بعدما نشر حساب الداعية الكويتي عبد الرحمن النصار، تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "توتير" قال فيها: "دكتور في كلية الطب يعرض مشهداً إباحياً أمام الطلاب والطالبات بحجة تثقيفهم. لن نقبل بوجود هذا الفاسد أخلاقياً ليدرس بنات الكويت".

وفي سلسلة تغريدات، أوضح النصار أن الدكتور، الذي ذكر اسمه، متخصص في علم النفس "وعرض مقطعاً إباحياً ومشاهد مخلة بالآداب بحجة شرح رد فعل نفسي في الفيلم".

ونشر النصار شهادات بعض الطلاب والطالبات الذين حضروا المحاضرة، قائلا: "هذا فعل فاضح لا يجوز ولا يليق بأستاذ جامعي الوقوع به. ولا يجوز لكم السكوت عنه". وأضاف: "قبل عام عرض دكتور جامعي مشاهد لعورات مغلظة للطلاب والطالبات وخرجوا من القاعة واشتكوه، ليحرم من تدريس الماجستير ويترك دراسة البكالوريوس، مطالباً بعقوبات مشددة.

مطالبات برلمانية بالتحقيق

وتفاعل مع تغريدات النصار عدد من نواب مجلس الأمة، من بينهم النائب حمدان العازمي، الذي غرد قائلاً: "نطالب وزير التربية بالاستعجال في اتخاذ إجراء حازم وفوري ضد من يسمي نفسه (أستاذاً جامعياً) وأساء للتعليم وعرض مشاهد إباحية للطلبة".

أما النائب أسامة المناور، فخاطب وزير التربية والتعليم، قائلاً: "إما أن يوقف من يسمي نفسه أستاذ علم النفس عن العمل ويحال للتحقيق أو أن بقاءك سيكون تحدياً لكل نائب يخاف الله في هذه البلد"، كما وجه خطاباً يشمل أسئلة لوزارة التربية مطالباً الرد عليها.

المحامي الكويتي محمد البنوان أشار إلى أن إدارة الجامعة، ممثلة بمديرها وعميد كلية الطب، مسؤولة عن تجاوزات طاقم التدريس، بخاصة الدكتور الذي عرض مقاطع إباحية لطلبته، موضحاً أنه في حال لم تؤد الجامعة واجبها القانوني، سيُرفع الأمر للقضاء للفصل فيه.

من جهتها، أعلنت جامعة الكويت إحالة عضو هيئة أكاديمية بكلية الطب للتحقيق بسبب عرضه مواد "مخلة بالآداب العامة" على الطلبة أثناء شرح محاضرة.

وقالت الجامعة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية عبر موقع "تويتر": "وجه وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي إدارة جامعة الكويت بتشكيل لجنة تحقيق بموجب القانون رقم 76 لسنة 2019".

وأضافت جامعة الكويت أن التوجيه يتضمن أن "ترفع اللجنة تقريرها بالسرعة الممكنة للوزير حول حقيقة عرض دكتور في كلية الطب مقاطع فيديو مخلة بالآداب العامة على الطلبة أثناء شرح المحاضرة". وقال مدير الجامعة بالإنابة، بدر البديوي: "لجنة التحقيق ستتخذ جميع الإجراءات وستحيل من تثبت إدانتهم لمجلس تأديبي، ولن تتوانى عن اتخاذ القرار المناسب في محاسبة المتجاوزين للسلوك العام".

البديوي شدد على حرص جامعة الكويت على التعامل بشفافية وحيادية وبالأطر القانونية، مؤكداً احترامها وتقديرها لجميع منتسبيها من أعضاء الهيئة الأكاديمية والأكاديمية المساندة والهيئة الإدارية، واهتمام الجامعة ومتابعتها لجميع أبنائها وبناتها الطلبة والطالبات.

وزير إعلام سابق يرفض التحقيق

في المقابل، وعلى عكس التيار السائد، رفض وزير الإعلام الكويتي السابق سعد بن طفلة العجمي، التحقيق وقال: "من غير المعقول أن يختلق بعض الموتورين والمتطرفين عبر السوشيال ميديا قضايا لا أساس لها ضد أستاذ جامعي متميز بكلية الطب، فتسارع الجامعة للتحقيق معه حول مادته العلمية التي يدرسها لأكثر من 15عاماً".

 

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي