Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحفيز العين بالكهرباء قد يعالج الاكتئاب والخرف بشكل مذهل

ربما ينجح أكثر من التقنيات التدخلية مثل التحفيز العميق للدماغ

العين ربما تشكل المدخل لعلاجات مبتكرة تشفي من الاكتئاب والخرف (نيوروساينس)

تبين أن طريقة جديدة في تحفيز العين كهربائياً تعمل على تخفيف الأعراض الشبيهة بالاكتئاب وتحسين الوظائف الإدراكية لدى بعض الحيوانات، وفق بحث صدر حديثاً.

نُشرت تلك النتائج أخيراً في مجلتي "برين ستميوليشن" [تحفيز الدماغ] Brain Stimulation  و"أنالز أوف نيويورك أكاديمي أوف ساينس" [حوليات أكاديمية نيويورك للعلوم] Annals of New York Academy of Sciences ، وقد وصفت بأنها ربما تقود إلى إيجاد طرق بديلة في علاج أمراض عصبية ونفسية من قبيل الخرف والاكتئاب.

وفي أوقات سابقة أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن التحفيز الكهربائي العميق للدماغ في منطقة ما تحت قشرة الفص الجبهي في مقدوره أن يخفف أعراض الاكتئاب ويحسن وظيفة الذاكرة.

في المقابل، أشار الباحثون إلى أن تلك التقنيات التدخلية تقتضي إجراء جراحة لزرع أقطاب كهربائية داخل الدماغ، مما تترتب عنه ربما آثار جانبية كبيرة مثل الإصابة بأشكال من العدوى ومضاعفات أخرى بعد الجراحة، ولكن تبين أن تقنية تعمل على تحفيز سطح قرنية العين ولا تتطلب أي جراحة تستطيع أن تفضي في الوقت عينه إلى تأثيرات "استثنائية" شبيهة بمضادات الاكتئاب، وتقلل مستوى هرمونات التوتر أيضاً، وفق دراسة أجريت على نماذج حيوانية، بحسب علماء يعمل بعضهم في كلية طب "جامعة هونغ كونغ" (HKUMed) و"جامعة مدينة هونغ كونغ" (CityU).

وكذلك تبين أن هذه التقنية أدت إلى تحفيز طريقة عمل جينات تشارك في تطور الخلايا ونموها في "الحصين" Hippocampus، منطقة في عمق الدماغ معنية بالتعلم والذاكرة.

كذلك ذكر الباحثون أن تطبيق هذه التقنية غير التدخلية التوغلية على الفئران أدت أيضاً إلى تحسين الذاكرة بشكل كبير، وقللت من ترسبات بروتين "بيتا أميلويد" المتراكمة في "الحُصين"، علماً أن تلك الترسبات تعتبر إحدى السمات المرتبطة بمرض "آلزهايمر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكتب العلماء في إحدى الدراسات الحديثة المشار إليها آنفاً، "تشير النتائج العامة إلى ظهور آلية مرونة عصبية محتملة [بمعنى حدوث استجابة في أعصاب الدماغ الموجودة في منطقة الحُصين] ترتبط مع ظهور التأثيرات الشبيهة بمضادات الاكتئاب التي تأتت من استخدام تقنية "تي إي أس"TES (التحفيز الكهربائي للقرنية)".

كذلك أشارت الباحثة المشاركة في الدراسة ليان تشان لاي شنغ إلى أن استخدام "التحفيز الكهربائي للقرنية"، علماً أنها طريقة غير جراحية كان الغرض من تطويرها أساساً علاج أمراض العينين لعلاج المشكلات الصحية العصبية والنفسية، سيشكل "اختراقاً علمياً كبيراً".

وتمهد نتائج البحث هذه الطريق أمام إمكانات علاجية جديدة لتطوير علاج مبتكر للمرضى الذين يكابدون الخرف والاكتئاب الشديد المقاوم للأدوية، ولكن مع ذلك لا بد من إجراء تجارب سريرية للتحقق من فاعلية هذه التقنية ومأمونية استخدامها"، بحسب الدكتور تشان ينغ شينغ، وهو باحث مشارك آخر في الدراسة.

وكتب العلماء في الدراسة أن "هذه النتائج تعزز الحاجة إلى النهوض بمزيد من البحث في تقنية "التحفيز الكهربائي للقرنية" كعلاج محتمل للخلل في الإدراك، وكذلك إجراء دراسات إضافية عن آليات تأثير "التحفيز الكهربائي للقرنية" في نماذج أخرى عن الإصابة بالخرف".

 نشر في "اندبندنت" بتاريخ 12 يوليو 2022

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة