Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موجة ساخنة في بريطانيا تهدد بوقف الخدمات الأساسية

البلاد تتجه إلى درجة حرارة تصل إلى 38 مئوية مع توقع حجب الماء والغاز والكهرباء عن المنازل

أصدر مكتب الأرصاد الجوية في بريطانيا تحذيراً نادراً (أ ب)

يُتوقع أن تصبح الموجة الحارة في بريطانيا أكثر تطرفاً خلال الأيام المقبلة. وقد أصدر مكتب الأرصاد الجوية تحذيراً (أصفر) نادراً من الحرارة القاتلة في معظم أنحاء إنجلترا يوم الأحد 17 يوليو (تموز)، عندما تصل درجات الحرارة إلى 100 فهرنهايت (38 درجة مئوية). ويتراوح نظام تحذير الطقس الحار من الأصفر إلى الأحمر، ويشير إلى مدى احتمال وتأثير الطقس على الحياة العامة. وينص تحذير الأصفر على أنه من المحتمل أن يكون لدرجات الحرارة تأثير كبير. وأكد مكتب الأرصاد الجوية لـ "ميل أون لاين" أن هذا هو التحذير الثالث من الحرارة الشديدة الذي يصدره.

وقال خبراء الأرصاد الجوية إن "درجات الحرارة المرتفعة بشكل استثنائي ممكنة اعتباراً من الأحد" و"يمكن أن تؤدي إلى آثار واسعة النطاق في الأشخاص والبنية التحتية"، مع توقع حدوث اضطرابات في النقل البري والسكك الحديدية والرحلات الجوية.

وأشار خبراء إلى أن الحرارة يمكن أن تؤدي إلى "مرض خطير مُحتمل أو خطر على الحياة". ونصحت الحكومة بوجوب الاتصال  برقم 999، وهو للخدمة في حالات الطوارئ، وطلب المشورة من 111 في حال الحاجه إلى مشورة صحية غير طارئة.

وأضاف خبراء الأرصاد "من المرجح أن يزور مزيد من الناس المناطق الساحلية والبحيرات والأنهار، مما يؤدي إلى زيادة مخاطر حوادث سلامة المياه. ومن الممكن حدوث تأخيرات في الطرق وإغلاقها، إلى جانب حالات التأخير والإلغاء للسكك الحديدية والسفر الجوي، مع احتمال حدوث مشكلات كبيرة في الرفاهية لأولئك الذين يعانون من تأخيرات معتدلة.

وسيكون التحذير ساري المفعول لمدة 24 ساعة، الأحد، ولكن يمكن تمديده إلى الأسبوع المقبل. وهو يغطي الشرق وشرق ميدلاندز ولندن والجنوب الشرقي والشمال الشرقي والشمال الغربي والجنوب الغربي وغرب ميدلاندز ويوركشاير وهامبر. 

الأحداث الكبرى في الهواء الطلق التي تجري هذا الأحد، ويمكن أن تكون مهددة الآن، تشمل حفلة جورج عزرا وبلوسومز في فينسبري بارك بلندن، ومباراتي سيدات يورو 2022 لكرة القدم في شيفيلد وويغان، ومباراة الكريكيت الدولية التي تواجه فيها إنجلترا الهند في مانشستر. 

وأشار عالم الغلاف الجوي الدكتور سيمون لي للصحيفة إلى أن تحذير الطقس قد صدر "في أقصى مهلة لتحذير الطقس التشغيلي من مكتب الأرصاد الجوية"، مع بقاء ستة أيام حتى دخوله حيز التنفيذ.

حرائق وحوادث

يأتي ذلك في الوقت الذي اشتعلت فيه النيران في عوارض خشبية على خطوط السكك الحديدية، وفُرضت قيود على سرعة 20 ميلاً في الساعة لتجنب انحراف المسارات، إذ تسببت موجة الحر في حدوث فوضى في السفر في أكثر أيام السنة حرارة حتى الآن. 

وأدى الحريق على جسر في باترسي، جنوب لندن، إلى تعليق الخدمات بين فيكتوريا وبريكستون، بينما حذرت شركة "نيتوورك ريل" من أن القطارات يجب أن تعمل بشكل أبطأ في أماكن أخرى بسبب ارتفاع درجات الحرارة على المسار. 

ومن بين الخدمات التي تأثرت كانت خطوط "ويست ميدلاندز" للقطارات بين ستراتفورد أبون آفون وليمنجتون سبا وكيدرمينستر، حيث تم تخفيض السرعات إلى 20 ميلاً في الساعة، من 60 ميلاً في الساعة، حتى الساعة 8 مساءً الليلة.

وحذر مكتب الأرصاد الجوية من أن "الآثار الصحية الضارة في مستوى السكان مرجحة" مع "تغييرات جوهرية في ممارسات العمل والروتين اليومي من المحتمل أن تكون مطلوبة"، بينما قد يكون هناك فقدان للغاز والمياه والكهرباء. 

لكن المشكلات يمكن أن تنتشر، لأن فرق الطقس المتخصصة تراقب مواقع النقاط الساخنة الرئيسة هذا الأسبوع، وقد تفرض قيوداً لتقليل مخاطر الالتواء لأن القطارات الأبطأ تمارس قوة أقل على المسار. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في هذه الأثناء، يستعد مجلس مقاطعة هامبشاير لنشر آلات التقطيع استجابةً لذوبان الطرق. وقال مسؤولون إن الآلات ستنشر الغبار الخفيف من الرمال التي "تعمل مثل الإسفنج لامتصاص القار الزائد".

عادة ما تستخدم الجرارات لتوزيع الملح خلال فصل الشتاء لوقف تشكل الجليد على الطرق. والمناطق التي من المرجح أن تستهدفها المركبات هذا الأسبوع هي ذات الأسطح القديمة في المناطق الريفية والجنوب. 

إضافة إلى الحرارة، كانت هناك تأخيرات عدة، بما في ذلك بين بيتربورو وغرانثام بسبب تعطل قطار الشحن، وفي بروملي ساوث وروتشستر بسبب خطأ في الإشارة، ولفرهامبتون وستافورد بسبب تلف الأسلاك العلوية، ويوفيل وإكستر بسبب مشكلة في الإشارات، وميدن هيد وسلاو بسبب فشل في النقاط، وإيلي ونورويتش بسبب خطأ في الإشارات.

ودعا مكتب الأرصاد الجوية الناس إلى الاهتمام بأعقاب السجائر وخلال حفلات الشواء، لأن "الأرض جافة في الوقت الحالي"، وشب حريق هائل  على أرض وزارة الدفاع في سالزبوري بلين. وقالت هيئة الخدمات في دورست وويلتشير فاير آند ريسكيو سيرفي إن"الجيش أبلغها بالحريق" داخل منطقة التأثير بالقرب من يورشفنت".

العمل من المنزل 

بحلول الساعة الواحدة من ظهر الثلاثاء وصلت درجات الحرارة إلى 30.6 درجة مئوية (87.1 فهرنهايت) في لندن، بعد أن بلغت 30 درجة مئوية (86 فهرنهايت) ظهراً. وقال بريطانيون إن الجو كان "حاراً جداً للعمل'' وسط تحذير من ارتفاع درجات الحرارة، حيث من المقرر أن يستمر الطقس الحار جداً حتى نهاية الأسبوع على الأقل. 

وطلب بعض الموظفين العمل من المنزل، بينما دعا خبراء الموارد البشرية أصحاب العمل إلى السماح بالعمل من المنزل لتجنب التنقل "الشاق" في الظروف الخانقة، مضيفين أن الطقس الحار "يزيد دائماً أيام المرض". 

ويمكن لأصحاب العمل الآخرين اتباع الاتجاه المتمثل في تقديم "أيام مشمسة" لموظفيهم، وهي من يوم أو يومين إضافيين من الإجازة السنوية التي يمكن للعمال استخدامها في الأيام الدافئة غير المتوقعة مثل اليوم.

ومع درجات الحرارة التي وصلت إلى 27 درجة مئوية (81 فهرنهايت) بحلول الساعة 10 صباحاً الثلاثاء، ادعى أحد مستخدمي "توتير" أنه تم إلغاء موعد لقص الشعر لأن الجو حار جداً للعمل.

وعاشت المدن البريطانية ليلة استوائية  كانت فيها درجات الحرارة لا تزال عند 20 درجة مئوية (68 فهرنهايت) في لندن، حيث ينشر مستخدمو "تويتر" مذكرات عن صعوبة النوم. وكتب أحدهم "الجو حار جداً للنوم. لست أشعر بالمرارة على الإطلاق، إذا كان لديك مكيف هواء هذا الأسبوع". وغرد آخر "لا أستطيع النوم في هذه الحرارة حتى مع المروحة  فهذا لا يساعد". 

وكان اليوم الأكثر سخونة في المملكة المتحدة لعام 2022 حتى الآن هو 17 يونيو (حزيران)، عندما وصلت درجة حرارة سانتون داونهام في نورفولك إلى 32.7 درجة مئوية (90.8 فهرنهايت)، بينما كانت أعلى درجة حرارة تم تسجيلها في البلاد على الإطلاق 38.7 درجة مئوية (101.6 فهرنهايت) في كامبريدج في 15 يوليو 2019.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة