Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بكين تعلن إبعاد مدمرة أميركية من بحر الصين الجنوبي

اعتبرت أن السفينة انتهكت السيادة... وواشنطن تصف هذا الكلام بـ"الكاذب"

قالت البحرية الأميركية إن السفينة "بينفولد" "أكدت الحقوق والحريات الملاحية في بحر الصين الجنوبي (أ ب)

أعلنت بكين أن جيشها "أبعد" مدمرة أميركية أبحرت في القرب من جزر باراسيل المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، الأربعاء 13 يوليو (تموز).

وتنفذ الولايات المتحدة بانتظام ما تسميه عمليات ضمان حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي، متحدية ما تقول، إنه قيود على المرور تفرضها الصين وآخرون.

وقالت البحرية الأميركية، إن السفينة "بينفولد" "أكدت الحقوق والحريات الملاحية في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر باراسيل، بما يتفق مع القانون الدولي.

أضافت، "المطالبات البحرية غير المشروعة والشاملة (بالسيادة) في بحر الصين الجنوبي تشكل تهديداً خطيراً لحرية البحار، بما في ذلك حرية الملاحة والطيران، والتجارة الحرة".

وتقول الصين، إنها لا تعرقل حرية الملاحة أو الطيران، وتتهم الولايات المتحدة بتعمد إثارة التوتر.

سجال

وقالت قيادة المنطقة الجنوبية في جيش التحرير الشعبي الصيني، إن تصرفات السفينة الأميركية انتهكت بشكل خطير سيادة الصين وأمنها من خلال الدخول غير القانوني إلى المياه الإقليمية للصين حول جزر باراسيل، التي تطالب بالسيادة عليها فيتنام وتايوان أيضاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت، أن "قيادة المنطقة الجنوبية في جيش التحرير الشعبي وجهت قوات بحرية وجوية لمتابعة ومراقبة وتحذير وإبعاد" السفينة، وعرضت صوراً للسفينة الأميركية مأخوذة من على ظهر الفرقاطة الصينية "شيانينغ".

وقالت، إن "الحقائق تظهر مرة أخرى أن الولايات المتحدة ليست سوى صانع للمخاطر الأمنية في بحر الصين الجنوبي ومدمر للسلام والاستقرار الإقليميين".

وردت البحرية الأميركية على البيان الصيني في شأن المهمة ووصفته بـ"الكاذب"، وهو الأحدث في سلسلة طويلة من الأفعال الصينية الرامية إلى "إساءة تفسير العمليات البحرية الأميركية وتأكيد مطالبها المبالغ فيها وغير المشروعة على حساب جيرانها من دول جنوب شرقي آسيا في بحر الصين الجنوبي".

وأضافت، "الولايات المتحدة تدافع عن حقوق جميع الدول في التحليق والإبحار والقيام بكل ما يسمح به القانون الدولي، "ولا شيء تقوله الصين غير ذلك سيردعنا عما نقوم به".

تجارة بنحو ثلاثة تريليونات دولار سنوياً

واستولت الصين على جزر باراسيل من حكومة فيتنام الجنوبية في عام 1974.

وحلت، الإثنين الماضي، الذكرى السادسة لحكم محكمة دولية أبطل مطالبات الصين في بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره تجارة تقدر قيمتها بنحو ثلاثة تريليونات دولار سنوياً.

ولم تقبل الصين الحكم.

وتطالب بكين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريباً. ولكل من فيتنام والفيليبين وماليزيا وتايوان وبروناي مطالب أيضاً بالسيادة متنافسة ومتداخلة في كثير من الأحيان.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار