Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اضطرابات كبيرة بالسكك الحديدية في بريطانيا بسبب الإضراب

تتمحور مطالب العمال حول الأجور التي لا تتماشى مع التضخم القياسي

تطالب النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل بزيادة الأجور بما يتماشى مع التضخم (أ ف ب)

تعطلت حركة السكك الحديدية في المملكة المتحدة، السبت 25 يونيو (حزيران)، في اليوم الثالث من الإضراب، الذي بدأ الثلاثاء ثم الخميس والذي يُعدّ الأوسع نطاقاً في البلاد منذ نحو ثلاثة عقود.

يأتي ذلك فيما يبدو أن الإضرابات في شركة الطيران "راين إير" تركت تأثيراً محدوداً للغاية في الأجواء الأوروبية. وتتمحور مطالب المضربين حول الأجور، التي لا تتماشى مع التضخم القياسي الذي تشهده البلاد منذ 40 عاماً.

وتطالب النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل التي دعت إلى الإضراب، بزيادة الأجور بما يتماشى مع التضخم، ولكنها تندد أيضاً باحتمال "تسريح آلاف العمال" وتدهور ظروف العمل.

وقال الأمين العام للنقابة مايك لينش، "في الاقتصاد الحديث، يحتاج العمال إلى المكافأة المناسبة على عملهم وإلى منحهم ظروفاً جيدة وطمأنة إلى أنهم لن يفقدوا وظائفهم"، محذراً من أن التحرك يمكن أن يتوسع في حال عدم وجود اتفاق.

 

وأكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في تصريح لقناة "سكاي نيوز" من كيغالي، حيث كان يشارك في قمة الكومنولث، أن البريطانيين "لهم الحق في توقع إصلاحات أساسية"، خصوصاً في مواجهة "الممارسات التي لا يدافع عنها أحد باستثناء قادة النقابات".

وكانت حكومته أعلنت هذا الأسبوع عزمها على تغيير القانون للسماح باستخدام عمال مؤقتين ليحلوا محل المضربين وتقليل الأثر الذي اعتبرته "غير متناسب" للإضرابات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبه، اتهم وزير النقل غرانت شابس، النقابة الوطنية لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل، عبر موقع "تويتر"، بـ"الإضرار بحياة أشخاص يعملون بجد كل يوم".

وتُقدّر خسائر القطاع الناتجة من إضرابات هذا الأسبوع بنحو 150 مليون جنيه استرليني (174 مليون يورو).

من جهة أخرى، دعت نقابات عدة لمضيفين وعاملين في شركة "راين إير" إلى التوقف عن العمل من الجمعة ولبضعة أيام في إسبانيا والبرتغال وبلجيكا، ومن المقرر أن يبدأ الإضراب في إيطاليا وفرنسا السبت.

لكن الشركة رجّحت في بيان الجمعة أن يتم تشغيل 98 في المئة من رحلاتها اليومية، البالغ عددها ثلاثة آلاف في نهاية هذا الأسبوع.

وأوضحت شركة الطيران المنخفضة الكلفة، أنها تتوقع حدوث اضطرابات بشكل رئيس في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، بسبب إضراب في مركز مراقبة الحركة الجوية في مرسيليا (جنوب فرنسا).

المزيد من دوليات