Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوكرانيا تقترب من عضوية الاتحاد الأوروبي

قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إنها "الخطوة الأولى وستجعل انتصارنا أقرب بلا شك"

ارتدت رئيسة المفوضية الأوروبية سترة صفراء وقميصاً أزرق في محاكاة لألوان العلم الأوكراني (أ ب)

حظيت محاولة أوكرانيا الانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي بدعم كبير يوم الجمعة، بعدما أوصت المفوضية الأوروبية بمنحها صفة المرشح لعضوية الاتحاد.  

إنها الخطوة الأولى ضمن عملية طويلة من أجل الحصول على العضوية، وتأتي بعد يوم من تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي والرئيس الروماني كلاوس يوهانس إيلاء دعمهم لترشيح كييف خلال زيارة إلى العاصمة الأوكرانية.   

وصرحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أمام مؤتمر صحافي وهي ترتدي سترة صفراء وقميصاً أزرق في محاكاة لألوان العلم الأوكراني: "توصي المفوضية بمنح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي". وقالت، "أثبتت أوكرانيا بوضوح تطلعات البلاد وتصميمها على الالتزام بالقيم والمعايير الأوروبية"، كما منحت مولدوفا الوضع نفسه. 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القرار هو "أول خطوة في الطريق نحو عضوية الاتحاد الأوروبي، ولا شك في أنها ستجعل انتصارنا أقرب". 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورحب ديميترو كوليبا وزير الخارجية الأوكراني بإعلان المفوضية الأوروبية، وقال عبر "تويتر": "الآن تكتب صفحة من تاريخ أوروبا. نرحب برأي المفوضية الأوروبية الإيجابي الذي خلص إلى ضرورة منح أوكرانيا وضع المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر قمة الاتحاد الأسبوع المقبل".   

وأضاف: "سيشكل هذا دليلاً حياً على القيادة الأوروبية ودعماً هائلاً لمزيد من التغييرات في أوكرانيا". 

وكان الرئيس زيلينسكي حث الاتحاد الأوروبي سابقاً على السماح لأوكرانيا بالانضمام إلى عضويته بموجب إجراء خاص، وقال إن الكتلة التجارية ستصبح أقوى بفضل عضوية بلاده.  

ويمهد القرار الذي اتخذته المفوضية الأوروبية الآن الطريق أمام قادة الاتحاد الأوروبي كي يصادقوا عليه خلال انعقاد مؤتمر قمة يومي الخميس والجمعة في بروكسل، وأثناء زيارتهم الأولى إلى كييف منذ الغزو الروسي، قال السادة ماكرون وشولتز ودراغي ويوهانس إن أوكرانيا تنتمي إلى "الأسرة الأوروبية". 

لكن من المتوقع أن يستغرق مسار العضوية سنوات وسيكون من المطلوب من السيد زيلينسكي ومسؤوليه تطبيق إصلاحات كثيرة تهدف إلى التصدي للفساد المستشري، وقد أشارت السيدة فون دير لاين إلى هذا الموضوع سابقاً أثناء زيارتها إلى كييف بتاريخ الـ 11 من يونيو (حزيران). 

وقالت السيدة فون دير لاين يوم الجمعة: "نعم تستحق أوكرانيا أفقاً أوروبياً، ويجب الترحيب بها بصفتها دولة مرشحة، بشرط أنه ما يزال عليها بذل عمل مهم. تقوم العملية بأكملها على أساس الجدارة، وهي تسير وفق قواعد محددة ولذلك يعتمد التقدم فيها كلياً على أوكرانيا".   

ووفقاً لمنظمة الشفافية الدولية التي ترصد حالات الفساد، تعتبر أوكرانيا من أكثر دول العالم فساداً، إذ تحتل المرتبة 122 من بين 180 دولة.  

وصرّح الكرملين يوم الجمعة بأنه يتابع عن كثب محاولات أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لا سيما على ضوء زيادة التعاون في شؤون الدفاع ضمن الكتلة. 

وقال المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن القضية "تتطلب انتباهنا الشديد، لأننا مدركون لتكثيف المحادثات في أوروبا حول تعزيز عنصر الدفاع داخل الاتحاد الأوروبي". 

وقال في إحاطة هاتفية للصحافيين: "نراقب حدوث تغييرات كثيرة بأكثر الطرق حذراً".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات