Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوكرانيا تعيش الحلم الأوروبي... وبايدن إلى الرياض

بلينكن: سلوكيات إيران لا تبشر بالخير واعتقال قيادي بارز لـ"داعش" شمال سوريا

سلسلة ملفات وأزمات تتفاعل عربياً ودولياً قاسمها المشترك الترقب لما ينتظرها من حلول أو تأزم، وفي هذا إطار تأتي التطورات الميدانية والسياسية المتسارعة في أوكرانيا واللافت زيارات عدد من زعماء أوروبا كييف، مروراً بالعراق الذي يعيش حالة اضطراب سياسي بعد استقالة نواب الكتلة الصدرية، في وقت تمنح مفاوضات القاهرة الفرصة الأخيرة لفرقاء ليبيا. والسودان على اشتباكه السياسي بين مكونيه العسكري والمدني، أما سلوكيات إيران فلا تبشر بالخير، بحسب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في ما خص المفاوضات النووية، وفي اليمن، رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي زار قطر لحشد الدعم السياسي والاقتصادي لبلاده ضمن جولة خارجية شملت الكويت والبحرين ومصر، وتحديات المنطقة والعالم تحضر في زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى السعودية، في وقت يزور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تركيا للمرة الأولى منذ 2018، الأربعاء المقبل.

الحرب تستعر شرق أوكرانيا وكييف تحصل على فرصة لتعيش الحلم الأوروبي

مع احتدام الحرب في شرق أوكرانيا، تلقت كييف دفعة كبيرة عندما أوصى الاتحاد الأوروبي بأن تصبح مرشحة للانضمام إلى التكتل، ووافق الاتحاد الأوروبي على ترشيح أوكرانيا وجارتها مولدوفا للانضمام إلى الاتحاد ليصل بذلك إلى عمق الاتحاد السوفياتي السابق في ما قد يكون أكبر تحول جيوسياسي ناجم عن الهجوم الروسي، وعلى الرغم من أنها ليست سوى بداية لعملية قد تستغرق سنوات عديدة فإنها تضع كييف على المسار الصحيح لتحقيق طموح كان من الممكن أن يكون بعيداً من متناولها قبل أشهر فقط، ومن المتوقع أن يصدق زعماء الاتحاد الأوروبي على توصيات اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي الخاصة بأوكرانيا ومولدوفا المجاورة، والتي تم الإعلان عنها، الجمعة 24 يونيو (حزيران)، في قمة تعقد الأسبوع المقبل.

ماذا ينتظر العراق بعد استقالة نواب الكتلة الصدرية؟

فاجأ زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر حلفاءه ومنافسيه بخطوة غير مسبوقة، تمثلت في تقديم استقالة نواب الكتلة الصدرية إلى رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، ليدخل البلاد والعملية السياسية برمتها في ارتباك وغموض كان واضحاً في المواقف الداعية إلى التراجع عن القرار والجلوس إلى طاولة الحوار لحل الأزمة، وقدم نواب التيار الصدري استقالتهم إلى رئيس البرلمان بعد أن تلقوا أمراً من زعيم التيار مقتدى الصدر بذلك، بعد ثلاثة أيام من دعوة نواب التيار إلى كتابة استقالتهم، تأهباً لأي أمر قد يصدر عنه بذلك.

مفاوضات القاهرة تمنح الفرصة الأخيرة لفرقاء ليبيا

استأنف مجلسا النواب والدولة الليبيان مفاوضاتهما بالجولة الثالثة الحاسمة في المسار الدستوري بالقاهرة، وهي الجولة التي ستفصل في مصير تلك المفاوضات، وتحدد بشكل كبير مستقبل الأزمة الليبية، فإما تمهيد الطريق لانتخابات شاملة رئاسية وبرلمانية، أو تعزيز الانقسام السياسي وتقود البلاد إلى منعرج خطير.

هذه المخاطر التي يمثلها فشل حوار لجنتي الحوار الدستوري الليبي في مصر، عبرت عنها بوضوح المبعوثة الأممية إلى ليبيا، ستيفاني وليامز، محملة إياهما المسؤولية الكاملة عما ستؤول إليه الأوضاع في البلاد، في حال تحولت المخاوف إلى واقع مرير.

هل يصل السودان إلى مرحلة الدولة الفاشلة؟

بات واضحاً أن تسليم السلطة إلى حكومة مدنية في السودان أصبح أمراً لا مفر منه لإنهاء الأزمة السياسية التي تفجرت بسبب الانقلاب الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، في ظل الضغوط المحلية باستمرار التظاهرات ومقاطعة القوى السياسية السودانية الفاعلة للحوار الذي أطلقته الآلية الثلاثية (الأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، ومنظمة إيقاد) في الخرطوم، الأربعاء 8 يونيو، وأرجئ لأجل غير مسمى، فضلاً عن الضغوط الدولية التي كان آخرها تأكيد الولايات المتحدة على لسان مساعدة وزير الخارجية الأميركي، مولي في، أنها تضغط على المكون العسكري في شأن إجراءات تعزيز الثقة، وأبلغته ضرورة تقديم تنازلات ملحة، فحواها تسليم السلطة لحكومة انتقالية بقيادة مدنية.

إضراب تونس... المؤسسات تتوحد والشارع ينقسم

نفذ الاتحاد العام التونسي للشغل، الخميس 16 يونيو، إضراباً عاماً في 159 مؤسسة ومنشأة عمومية، وسط انقسام شديد بين مساند ورافض في الشارع التونسي، وعلى الرغم من نجاح الإضراب، بحسب ما أكده الأمين العام للمنظمة النقابية بنسبة 96 في المئة، فإن منشآت عدة لم تمتثل له.

وقال الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، إن "العمال ضربوا اليوم موعداً مع التاريخ على الرغم من الهجمة التي تستهدف المنظمة الشغيلة من قبل الميليشيات والمرتزقة التي تعمل على تشويهها وشيطنتها وتخوينها".

اليمنيون يبحثون فرص السلام في السويد مجدداً

‏انطلق، الجمعة، في العاصمة السويدية ‎ستوكهولم، منتدى اليمن الدولي الذي ينظمه مركز صنعاء للدراسات بالتعاون مع أكاديمية "فولك برنادوت"، ويناقش على مدى ثلاثة أيام قضايا رئيسة في ‎اليمن تتعلق بالوضع السياسي ومساعي السلام والملف الاقتصادي في البلاد.

وفي الافتتاحية قال المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، إن النقاشات في المنتدى تمثل عملاً جاداً لرفع أصوات اليمنيين.

ويشارك في ‎منتدى اليمن الدولي الذي يعد الأكبر من نوعه حول ‎اليمن منذ اندلاع الحرب، 200 شخصية، بينهم مسؤولون حكوميون، وقادة كبار ومفكرون وباحثون سياسيون من مختلف الأطراف ونشطاء وقادة مجتمع مدني وزعماء قبائل ووسطاء دبلوماسيون ودوليون.

جولة العليمي تحط في الدوحة بحثاً عن استعادة الدولة

عقد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لقاء موسعاً بحضور عدد من أعضاء فريقه الرئاسي في أول زيارة لأرفع مسؤول يمني إلى الدوحة منذ سنوات عدة، وذلك لحشد الدعم السياسي والاقتصادي لليمن ضمن جولة رئاسية خارجية شملت الكويت والبحرين ومصر.

وفي اللقاء الذي حضره أيضاً رئيس الوزراء القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، أكد أمير قطر حرص بلاده "على دعم التوافق السياسي القائم ضمن مجلس القيادة الرئاسي وإصلاحاته الاقتصادية والخدمية وتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني".

بايدن إلى السعودية في يوليو

أعلن الديوان الملكي السعودي زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى البلاد، منتصف الشهر المقبل، بدعوة رسمية من الملك سلمان بن عبد العزيز "لبحث أوجه التعاون بين البلدين ومواجهة تحديات المنطقة والعالم"، وكشف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية (واس) عن ملامح برنامج الزيارة الذي قال، إنه سيتضمن لقاء الملك وولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى جانب حضور قمة إقليمية دعا إليها الملك سلمان تضم دول مجلس التعاون الخليجي وأيضاً مصر والعراق والأردن.

تركيا تعلن زيارة ولي العهد السعودي لها

بات من المؤكد، بحسب تصريحات للرئيس التركي الطيب رجب أرودغان، أن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان سيزور تركيا للمرة الأولى منذ 2018، الأربعاء المقبل، بعد تحسن العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة. وقال الرئيس التركي، إن "ولي العهد السعودي سيزور تركيا في 22 يونيو الجاري"، ولم يكشف بعد عن تفاصيل الزيارة وبرنامجها المفصل، لكن مسؤولاً تركياً أكد "هذا الأمر سيعلن خلال عطلة نهاية الأسبوع" هو الآخر. وأوضح المسؤول التركي أنه سيتم توقيع اتفاقات عدة خلال الزيارة.

وزير الخارجية السعودي يختم في نواكشوط جولة قادته إلى السنغال والمغرب

وصل وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، الجمعة، 17 يونيو، إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط، في زيارة عمل استمرت يوماً واحداً، وكان في استقباله نظيره الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، والتقى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني الضيف السعودي، وتطرق معه لمجالات التعاون بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها خدمة للمصالح المشتركة للشعبين، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية.

مناورات سعودية - عراقية مشتركة لأول مرة منذ عام 1990

أجرت السعودية والعراق مناورات عسكرية على الأراضي السعودية لأول مرة منذ هجوم النظام العراقي السابق على الكويت في الثاني من أغسطس (آب) 1990، تحت عنوان "الأشقاء العرب" في خطوة متقدمة للتنسيق العسكري والأمني بين البلدين تبين بوضوح التوجهات الجدية لتعزيزها في جميع المجالات، وأعلنت وزارة الدفاع العراقية أن قيادة الفرقة التاسعة من الجيش العراقي شاركت في تمارين المناورة البرية بين الجيشين السعودي والعراقي التي انطلقت في 13 يونيو، من مركز الأمير خالد بن سلطان لتمارين مركز القيادة، في شمال السعودية، أما قائد المنطقة الشمالية في الجيش السعودي اللواء الركن صالح بن أحمد الزهراني، فقال إن "التمرين يهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل التجارب العسكرية بين البلدين".

بلينكن: سلوكيات إيران لا تبشر بالخير

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن "إيران جعلت العودة للاتفاق النووي أمراً بعيد المنال بعد وقف كاميرات المراقبة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية"، وأكد، خلال مؤتمر صحافي مع وزير خارجية كوريا الجنوبية بارك جين أن "إزالة إيران كاميرات المراقبة في منشآتها النووية تجعل العودة للاتفاق النووي بعيدة المنال"، مضيفاً أن "سلوكيات إيران حالياً لا تبشر بالخير".

من جانبه، ذكر وزير الخارجية الكوري الجنوبي، أن بلاده ستناقش مسألة "الأصول الإيرانية المجمدة لديها مع طهران وواشنطن"، معرباً عن "أمله في عودة العمل بالاتفاق النووي بأسرع وقت ممكن".

مقتل 3 فلسطينيين في عملية للجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية

 

قتل ثلاثة فلسطينيين، فجر الجمعة، في عملية شنتها القوات الإسرائيلية في جنين، معقل الفصائل المسلحة في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا)، وذكرت الوكالة أن الشبان الثلاثة قتلوا عندما أصيبت سيارة كانوا يستقلونها بنيران القوات الإسرائيلية التي كثفت عملياتها في هذه المنطقة خلال الأشهر الماضية.

السجن مدى الحياة لعنصرين في "حزب الله" أدينا باغتيال رفيق الحريري

حكمت محكمة الأمم المتحدة الخاصة بلبنان، الخميس، على اثنين من أعضاء "حزب الله" غيابياً بالسجن مدى الحياة لقتل 22 شخصاً في هجوم عام 2005 بينهم رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وأعلنت رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان إيفانا هردليكوفا أن "غرفة الاستئناف قررت بالإجماع الحكم على السيد (حبيب) مرعي والسيد (حسين) عنيسي بالسجن المؤبد، وهي أقصى عقوبة ينص عليها النظام الأساسي للمحكمة وقواعدها".

التحالف الدولي يعتقل قائداً بارزاً في تنظيم "داعش" شمال سوريا

ذكر بيان للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة أن قوات التحالف اعتقلت، الخميس 16 يونيو، قائداً كبيراً في تنظيم "داعش" خلال عملية في سوريا. وقال متحدث باسم الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا لـ"رويترز"، إن التحالف بقيادة الولايات المتحدة نفذ في الساعات الأولى من اليوم، عملية إنزال بطائرة هليكوبتر في منطقة، شمال سوريا، خاضعة لقوات المعارضة. أضاف أن هذه أول عملية من هذا النوع في المنطقة.

معارضو جونسون يتهمونه بـ"الاختباء" خلال حملة انتخابات فرعية

تم توجيه الاتهام إلى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بـ"الاختباء من الناس" خلال زيارة قصيرة قام بها لدائرة "تيفرتون أن هونيتون" التي تشهد انتخابات فرعية مقبلة، يسعى خلالها حزب "المحافظين" إلى الاحتفاظ بمقعدها البرلماني.

وانتقد حزب "الديمقراطيين الأحرار" المعارض الزيارة البسيطة التي قام بها رئيس الحكومة للدائرة الانتخابية التي تقع في مقاطعة ديفون جنوب البلاد، بعد أن شوهد يلتقي مرشحة حزبه هيلين هارفورد ومجموعة صغيرة من المزارعين لتناول الشاي، ونشر مسؤولون في حزب "المحافظين" صورة لجونسون وهو في "مزرعة ديتشيتس" في تيفرتون.

بريطانيا توافق على تسليم جوليان أسانج للولايات المتحدة

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية، أن الوزيرة بريتي باتيل وافقت على طلب الولايات المتحدة تسليمها جوليان أسانج، مؤسس موقع "ويكيليكس" الذي تلاحقه واشنطن بتهمة تسريب كميات كبيرة من الوثائق السرية. وقال ناطق باسم وزارة الداخلية البريطانية، إن الوزيرة "ستوقع أمر التسليم في حال عدم وجود أي دواع تمنع صدوره"، وأمام الأسترالي أسانج (50 سنة) مهلة 14 يوماً لاستئناف القرار.

المزيد من تقارير