Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"طريق مكة" مبادرة سعودية لإنهاء إجراءات الحجاج في بلدانهم

شمل البرنامج هذا العام باكستان وماليزيا وإندونيسيا والمغرب وبنغلاديش

تواصل الحكومة السعودية مبادرة الحج التي أطلقتها قبل خمس سنوات بعد توقف دام لعامين، بسبب جائحة كورونا، والتي اختصرت رحلة إنهاء إجراءات الحجاج من ساعات إلى دقائق معدودة عبر مبادرة "طريق مكة".

وبهدف اختصار رحلة إتمام الإجراءات، تنهي وزارة الداخلية السعودية إجراءات حجاج 5 دول عبر مبادرة "طريق مكة"، ليبلغ مجموع عدد الدول المستفيدة من المبادرة منذ انطلاقتها 6 دول.

خطوات الخدمة

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتم استقبال الحجاج وإنهاء إجراءات من بلدانهم، بدءاً من إصدار التأشيرة إلكترونياً وأخذ الخصائص الحيوية، مروراً بإنهاء إجراءات الجوازات في صالة المبادرة من مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في السعودية، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

إندونيسيا

وتابعت "اندبندنت عربية" التجربة في دولة إندونيسيا من مطار سوكارنو هاتا الدولي بجاكرتا، إذ تواصل وزارة الداخلية السعودية إنهاء إجراء الحجاج يومياً، كما أوضح العقيد بدر بن سليمان المديفر المشرف العام على مبادرة طريق مكة في إندونيسيا، مشيراً إلى أن المبادرة في عامها الرابع بدولة إندونيسيا يتم استقبال رحلات يومية ويتم إنهاؤها بكل يسر وسهولة.

 

وأكد العقيد المديفر أن الحكومة السعودية حرصت على تسخير جميع الإمكانات المادية والكوادر البشرية لتسهيل إجراءات الحجاج ابتداءً من وصولهم إلى صالة مبادرة طريق مكة حتى وصولهم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة.

وعن آلية المبادرة، أفاد بأنه يتم استقبال الحجاج في صالة خاصة بالمبادرة، ومن ثم توزيعهم على 15 كونتر لإنهاء إجراءات تسجيل دخولهم إلى السعودية والتأكد من جوازات السفر عند بوابة الخروج، وأخيراً الانتقال إلى صالة الانتظار قبل صعود الطائرة.

 

وتعد مبادرة "طريق مكة" ضمن مبادرات "برنامج خدمة ضيوف الرحمن"، أحد برامج رؤية السعودية 2030، وتم إطلاق المبادرة في 5 دول لهذا العام شملت (باكستان وماليزيا وإندونيسيا والمغرب وبنغلاديش)، وتنفذ المبادرة بالتعاون مع وزارات "الخارجية والصحة والحج والعمرة"، والهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، والمديرية العامة للجوازات، وشركة "علم".

السلطات الإندونيسية تصر على استمرار المبادرة

وأكد السفير السعودي لدى إندونيسيا عصام عابد الثقفي أن مبادرة "طريق مكة" في مطار جاكرتا الدولي تلقى قبولاً من المسؤولين في إندونيسيا.

 

وقال السفير الثقفي، إن مبادرة "طريق مكة" تجد تفانياً كبيراً في الأداء والاستعداد من خلال فريق العمل المكلف تنفيذ المبادرة، إضافة إلى إصرار السلطات الإندونيسية على أن تكون المبادرة مستمرة في الأعوام المقبلة، وهذا ما تعمل السعودية على تنفيذه.

المزيد من العالم العربي