Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نفتالي بينيت يحط في الإمارات خلال "زيارة خاطفة"

بعد توقيع البلدين اتفاقاً للتجارة الحرة هي الأولى من نوعها بين عاصمة عربية وتل أبيب

الشيخ محمد بن زايد يستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت (أ ف ب)

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الخميس التاسع من يونيو (حزيران)، إلى الإمارات في زيارة قصيرة لإجراء محادثات مع رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بعد وقت قصير من توقيع اتفاق للتجارة الحرة بين البلدين.

وزيارة بينيت هي الثانية له إلى الإمارات منذ توقيع اتفاق السلام بين البلدين عام 2020 برعاية الولايات المتحدة، والأولى بعد تولي الشيخ محمد بن زايد منصب رئاسة الدولة إثر وفاة أخيه غير الشقيق خليفة بن زايد آل نهيان منتصف مايو (أيار)، وكان الرجلان التقيا أيضاً في مصر خلال مارس (آذار).

"علاقة مميزة"

ولم يكن هناك إعلان مسبق عن الزيارة التي وصفها مكتب بينيت بـ "الخاطفة"، ومن شأنها أن تتطرق إلى "مختلف القضايا الإقليمية".

وقال بينيت، وفق بيان صادر عن مكتبه قبل مغادرة إسرائيل، "اليوم سننقل معاً العلاقة المميزة التي نسجت بين بلدينا إلى مستوى أعلى لما فيه نمو وأمن شعبينا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووقعت الإمارات وإسرائيل في دبي الشهر الماضي اتفاق تجارة حرة هو الأول من نوعه بين إسرائيل ودولة عربية، وتستثنى بموجبه 96 في المئة من السلع المتبادلة من الرسوم الجمركية "فوراً أو تدريجاً".

وبحسب معطيات إسرائيلية، فقد بلغ إجمال التجارة الثنائية بين الجانبين العام الماضي نحو 900 مليون دولار.

وكانت الإمارات أول دولة خليجية توقع اتفاق سلام مع إسرائيل، وثالث دولة عربية تقوم بذلك بعد مصر والأردن، وبدأت المحادثات في شأن اتفاق التجارة الحرة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021.

التأثير الإيراني

وتزامنت زيارة بينيت المفاجئة مع القرار الصادر الأربعاء عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول إيران، والذي انتقد طهران لعدم تعاونها مع الوكالة في مراقبة أنشطتها النووية، ووافق 30 عضواً في مجلس حكام الوكالة على القرار، ولم تصوت ضده سوى روسيا والصين.

وأشاد بينيت، وفق بيان مكتبه، بالقرار، وجاء في نسخة البيان بالعربية، "نلاحظ هنا وقوفاً صحيحاً لدول العالم في تمييز الخير عن الشر، علماً بأنها تصرح بمنتهى الوضوح بأن إيران تعمد إلى إخفاء أنشطتها".

ويُقدر على نطاق واسع بأن القلق من موقف إيران وبرنامجها النووي شكلا عاملاً مهماً دفع الإمارات إلى إقامة علاقات مع إسرائيل.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط