Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل والإمارات تعززان علاقاتهما باتفاق تجارة حرة

هو الأول من نوعه بين تل أبيب ودولة عربية

الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مستقبلاً رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في أبو ظبي في ديسمبر 2021 (مكتب الإعلام في الحكومة الإسرائيلية/أ ف ب)

وقّعت الإمارات وإسرائيل في دبي، الثلاثاء 31 مايو (أيار)، اتفاق تجارة حرة، هو الأول من نوعه بين تل أبيب ودولة عربية، في أحد أهم الثمار الاقتصادية لاتفاق السلام بين القوتين التجاريتين قبل أقل من عامين.

وكتب السفير الإسرائيلي في الإمارات أمير حايك، في تغريدة على "تويتر"، "مبروك"، وأرفقها بصورتين لنسختين من اتفاقية التجارة الحرة، وصورة لمجموعة من المسؤولين الإماراتيين والإسرائيليين بعيد التوقيع.

السفير الإماراتي في إسرائيل محمد آل خاجة قال من جهته على "تويتر"، إن توقيع "اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة" هو "إنجاز كبير، فهي تجعل الشركات تصل مباشرةً إلى الأسواق وتستفيد من إلغاء أو تخفيض الرسوم الجمركية". وتابع، "سنعمل معاً وفقها لزيادة الاستثمارات وخلق الوظائف وتعزيز الجهود من أجل المناخ والأمن الغذائي".

الاتفاق

وبموجب الاتفاق، سيجري "استثناء 96 في المئة من جميع السلع (من الرسوم الجمركية)، فوراً أو تدريجاً"، بحسب ما أفادت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية التي اعتبرت خطوة التوقيع "تاريخية بالنسبة لعلاقاتنا الاقتصادية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقّع اتفاق سلام مع إسرائيل. وجرى التوقيع بوساطة من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في سبتمبر (أيلول) 2020، قبل أن تقدم البحرين والمغرب والسودان على الخطوة نفسها مع تل أبيب.

وبدأت محادثات اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي واختتمت بعد أربع جولات من المفاوضات والحوار، لا سيما يومي 21 و 22 مارس (آذار) في مصر بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وكان يتولى حينها منصب ولي عهد أبو ظبي.

5 مليارات دولار في 5 سنوات

وتقيم إسرائيل علاقات تجارية مع مصر والأردن منذ عقود، ولديها اتفاقيات تجارة حرة مع الولايات المتحدة وكندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي وتركيا ودول في أميركا اللاتينية.

ووقّعت مع المغرب في فبراير (شباط) اتفاقاً للتعاون الاقتصادي يطمح من خلاله البلدان الساعيان لتعزيز علاقاتهما إلى زيادة قيمة التبادلات التجارية بينهما أربعة أضعاف لتصل إلى نصف مليار دولار سنوياً.

وبالنسبة للعلاقات الاقتصادية مع الإمارات، بلغ إجمالي التبادل التجاري بين الدولة الخليجية النفطية الثرية وإسرائيل العام الماضي نحو 900 مليون دولار، وفقاً للإحصائيات الرسمية الإسرائيلية.

وقال رئيس مجلس الأعمال الإماراتي-الإسرائيلي دوريان باراك، إن "التجارة بين الإمارات وإسرائيل ستبلغ 2 مليار دولار في عام 2022، وترتفع إلى حوالى 5 مليارات دولار في 5 سنوات، مدعومة بالتعاون في قطاعات الطاقة المتجددة والسلع الاستهلاكية والسياحة وعلوم الحياة".

وأضاف في بيان الثلاثاء، "أصبحت دبي بسرعة مركزاً للشركات الإسرائيلية التي تتطلع إلى جنوب آسيا والشرق الأوسط والشرق الأقصى كأسواق لسلعها وخدماتها". وتابع، "ما يقرب من 1000 شركة إسرائيلية ستعمل في ومن خلال الإمارات العربية المتحدة بحلول نهاية العام".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط