Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

علماء صينيون يكتشفون حفرة عملاقة تحتوي على غابة مخفية في قاعها

فيها أشجار يتخطى ارتفاعها 131 قدماً وأصناف لم تسبق رؤيتها من قبل

قاع الحفرة مرصوف "بغابة طبيعية محفوظة جيداً" مع أشجار تمتدّ أغصانها نحو الشمس (سي جي تي أن)

اكتشف الباحثون في الصين حفرة عملاقة يبلغ عمقها 630 قدماً وتحتوي على غابة قديمة رائعة مع أشجار ضاربة في القدم يتخطى ارتفاعها 131 قدماً (40 متراً) ويمكن أن تضم أصنافاً لم يسبق أن رُصدت من قبل.

وعثر مستكشفو الكهوف في مطلع الشهر الحالي على هذه الحفرة قرب بلدة بينج في مقاطعة لايي (Leye) الواقعة ضمن منطقة غوانغشي زوانغ التي تتمتع بحكم ذاتي.

ويبلغ عمق الحفرة 630 قدماً (192 متراً) وطولها 1000 قدم (304 أمتار) وعرضها 490 قدماً (149 متراً)، بحسب ما أوردت وكالة أنباء "شينخوا" Xinhua الإخبارية الصينية.

ووُصف هذا الاكتشاف "بالبالغ الأهمية" وقد سار الخبراء لساعات طويلة سيراً على الأقدام لبلوغ قاعدة الحفرة ووجدوا ثلاثة مداخل للكهف.

ونقلت وكالة الأنباء عن الخبراء قولهم إن قاع الحفرة مرصوف "بغابة طبيعية محفوظة جيداً" مع أشجار تمتدّ أغصانها نحو الشمس.

وقال شين ليكسن الذي قاد فريق اكتشاف الكهوف لوكالة "شينخوا" إن ارتفاع الأشجار المتشابكة الكثيفة الموجودة في قاع الحفرة يتجاوز ارتفاع كتف الإنسان وإن بعض الأشجار الضاربة في القدم في القاع تخطى ارتفاعها 131 قدماً (40 متراً). وأضاف ليكسن: "لن أتفاجأ بمعرفة أن هناك أصنافاً موجودة في هذه الكهوف لم يسبق للعلم أن رصد وجودها أو وصفها من قبل".

وتُعرف منطقة غوانغشي الصينية بتضاريسها الكارستية (karst) (شكل من أشكال التضاريس التي يرجع أصلها إلى عمليات التجوية عن طريق تآكل الصخور) الطبيعية الجميلة والتي تتسم أحياناً بالطابع الدرامي. فقد أفادت وكالة "شينخوا" في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 عن اكتشاف تجمّع ضخم من الحفر في منطقة غوانغشي. وقبل ذلك، اكتشف العلماء عام 2016 أكبر تجمّع للحفر في العالم في مقاطعة شانشي في شمال غربي الصين. كما عُثر على أكبر حفرة تحت الأرض على وجه المعمورة في بحر الصين الجنوبي.

وعام 2020، لقي ستة أشخاص حتفهم عندما ابتلعت حفرة حافلة وعدداً من المشاة في شمال غربي الصين. وعام 2016، انفتحت حفرة ضخمة في منتصف تقاطع مزدحم في الصين وسُجّلت الحادثة على كاميرات المراقبة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانفتحت حفرة أخرى عام 2021 خلال فيضانات هائلة في تشنغتشو الصينية عندما انهارت أجزاء من الطريق حولها وعلق عدد من الأشخاص في الحفرة العميقة.

وتشتمل مقاطعة لايي وحدها، حيث تم اكتشاف الحفرة الحالية، على عدد كبير من الحفر المشابهة. وأفادت "شينخوا" بأن هذا الاكتشاف الجديد رفع عدد الحفر في تلك المقاطعة إلى 30.

وقال جورج فيني، المدير التنفيذي لمركز أبحاث الكهوف والكارست الوطني (National Cave and Karst Research Institute ) في الولايات المتحدة لموقع "لايف ساينس" (Live Science) إن التضاريس الكارستية تتشكّل أساساً من خلال تآكل الصخور السفلية الأساسية.

وتابع: "بسبب التباين المحلي في الجيولوجيا والمناخ وعوامل أخرى، يمكن أن تختلف التضاريس الكارستية التي تبرز على السطح اختلافاً دراماتيكياً"، وأضاف: "ترون في الصين هذه التضاريس الكارستية الرائعة والمذهلة مع حفر ضخمة ومداخل كهوف عملاقة وما إلى هنالك، بينما في مناطق أخرى من العالم تجوب هذه التضاريس ولا تلحظ أمراً مماثلاً. ومن المحتمل أن تكون تلك الحفر صغيرة الحجم يبلغ قطرها حوالى المتر أو المترين فحسب. كما من المحتمل أن تكون مداخل الكهوف ضيقة للغاية ويتوجب عليك أن تشقّ طريقك إليها بصعوبة".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة