Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تفاؤل اقتصادي ينعش الأسواق مع تخفيف إغلاقات الصين

توقف ارتفاع الدولار والعملات المنافسة ترتفع ببطء والذهب في صعود

الأسواق الدولية تعود للصعود وسط انفراج الإغلاقات في الصين ( رويترز)

ارتفعت مكاسب الأسواق الدولية بعد أن تلقت معنويات المستثمرين دعماً قوياً بسبب انفراج الإغلاقات في الصين في وقت حققت فيه شنغهاي إنجازاً طال انتظاره، ويتمثل في ثلاثة أيام متتالية من عدم رصد حالات إصابة بكورونا. وارتفعت الأسهم الأوروبية لتتجه نحو توسيع مكاسبها للجلسة الثالثة على التوالي، بدعم آمال في استمرار الطلب من الصين إذ تتطلع السلطات إلى تخفيف قيود "كوفيد-19". وارتفع مؤشر "ستوكس 600" 0.7 في المئة وسط مكاسب لجميع القطاعات الفرعية الرئيسة، بقيادة قطاع السفر والأسهم المرتبطة بالسلع.وأغلق المؤشر الرئيس مستقراً أمس الإثنين، إذ أثرت البيانات التي تظهر تباطؤ نمو الصين في الإقبال على المخاطرة.

أسهم الطاقة
ومن بين الأسهم الفردية قفز سهم مجموعة الطاقة الفرنسية "إنجي" 6.2 في المئة، بعد أن سجلت زيادة في أرباح الربع الأول ورفعت توقعاتها للعام 2022.وقالت الشركة أيضاً إنها تجري محادثات مع شركة "جازبروم" الروسية في شأن تغيير نظام دفع أسعار إمدادات الغاز الروسي. وزاد سهم "دايملر تراك" القابضة 4.8 في المئة مع زيادة توقعاتها لإيرادات 2022.
وانخفض سهم "فودافون" ثلاثة في المئة بعدما جاءت توقعات نمو الأرباح للعام الحالي من دون توقعات السوق.

تراجع معدل البطالة في بريطانيا

إلى ذلك، أظهرت إحصاءات رسمية أن معدل البطالة في بريطانيا انخفض إلى أدنى مستوياته منذ العام 1974 ليصل إلى 3.7 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، مقارنة مع توقعات الاقتصاديين بأن يظل ثابتاً عند 3.8 في المئة. وارتفع متوسط الأجور باستثناء المكافآت 4.2 في المئة خلال الأشهر الثلاثة حتى مارس (آذار) مقارنة معه قبل عام، وهو أعلى من متوسط التوقعات في استطلاع أجرته وكالة "رويترز" لنمو الأجور والذي بلغ 4.1 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتراجع الدولار لليوم الثالث على التوالي، إذ شجع التحسن الكبير في المعنويات المستثمرين على تقليص شراء العملة التي تعتبر ملاذاً آمناً وسجلت أعلى مستوياتها خلال 20 عاماً الأسبوع الماضي.وساعدت تصريحات محافظ البنك المركزي الهولندي كلاس نوت اليورو على العودة للارتفاع فوق مستوى 1.05 دولار للمرة الأولى منذ يوم الخميس، متجاهلاً مخاوف من أن تكون العملة الموحدة في طريقها إلى التعادل في القيمة مع الدولار.وقال نوت "إن البنك المركزي الأوروبي ليس مقدماً فقط على رفع الفائدة 25 نقطة أساس خلال يوليو (تموز)، بل أيضاً مستعد لبحث رفع أكبر للفائدة إذا ظل التضخم أعلى من المتوقع". وبعد هذه التصريحات ارتفع اليورو مضاعفاً مكاسبه إلى 0.8 في المئة ليسجل 1.0527 دولار، واستفاد الجنيه الاسترليني كذلك من تراجع الدولار ليرتفع إلى أعلى مستوياته منذ الخامس من مايو (أيار).

صعود الذهب
وارتفع سعر الذهب مدعوماً بتراجع الدولار الذي ساعده بعض الشيء في الابتعاد من أدنى مستوياته خلال ثلاثة أشهر ونصف الشهر الذي سجله في الجلسة السابقة، لكن المعنويات ما زالت سلبية مع توقع مزيد من رفع أسعار الفائدة الأميركية.وزاد الذهب في المعاملات الفورية خلال أحدث معاملاته 0.5 في المئة إلى 1832.30 دولار للأوقية، وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.9 في المئة إلى 1830.10 دولار للأوقية. وكان سعر الذهب انخفض إلى 1786.60 أمس الإثنين، متأثرا بمكاسب الدولار. وتؤدي التوقعات برفع أسرع للفائدة الأميركية عادة إلى تقليص الاستثمار في الذهب الذي لا يدر عائداً.

المؤشر الياباني يرتفع لليوم الثالث

وأغلق مؤشر "نيكي" الياباني مرتفعاً للجلسة الثالثة على التوالي، إذ فاق تأثير التفاؤل بانتهاء الإغلاق المفروض لمكافحة "كوفيد-19" في الصين، الشريك التجاري الرئيس لليابان، النتائج المالية المخيبة للآمال.
وشهد مؤشر "نيكي" تعاملات متقلبة قبل أن يغلق مرتفعاً بـ 0.42 في المئة عند 26659.75 نقطة، بعد انخفاضه لفترة وجيزة خلال التعاملات الباكرة، قبل أن يرتفع مع الأسواق الإقليمية الأخرى بعد افتتاح الأسهم الصينية على ارتفاع. وقادت أسهم الطاقة المكاسب بين المؤشرات الفرعية على مؤشر "نيكي"، إذ قفزت 3.62 في المئة بعد ارتفاع أسعار النفط الخام الليلة الماضية، وسط توقعات بانتعاش الطلب الصيني.وزاد مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.19 في المئة إلى 1866.71 نقطة. ومن بين 225 سهماً على مؤشر "نيكي"، ارتفع 124 مقابل تراجع 97 واستقرار أربعة.

المزيد من أسهم وبورصة