Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حركات أوروبية تفاجئ العملات الرقمية وتدفعها إلى النزيف

السوق تخسر 124 مليار دولار خلال 4 جلسات و"بيتكوين" عند 38 ألف دولار

خسائر فادحة تنال من سوق العملات الرقمية   (أ ف ب)

اكتست منصات العملات الرقمية باللون الأحمر بعدما التقطت السوق أنفاسها منتصف تعاملات الأسبوع الماضي، إذ تسببت تحركات أوروبية في أن تتحول السوق إلى الخسائر، فقد طلبت 46 شركة ومؤسسات أوروبية في مجال الـ "كريبتو" من وزراء المالية في 27 دولة أوروبية تخفيف بعض المتطلبات التنظيمية لصناعة العملات الرقمية المشفرة.

وعلى سبيل المثال طلبت الشركات استبعاد مشاريع التمويل اللامركزي (المحدد) من متطلبات التسجيل ككيانات قانونية، وأرسلت 46 شركة ومؤسسات أوروبية للـ "كريبتو" خطاباً إلى 27 وزير مالية في الاتحاد الأوروبي في شأن متطلبات الكشف عن معاملات الـ "كريبتو"، بحسب ما أفادت وكالة "رويترز" هذا الأسبوع.

كما طلبت الشركات والمنظمات من صانعي السياسة في الاتحاد الأوروبي التأكد من أن لوائحهم لا تتجاوز القواعد الحالية التي تتماشى مع المعايير التي حددتها مجموعة العمل المالي.

ويذكر أن البرلمان الأوروبي صوت الشهر الماضي على دفع مشروع قانون "ميكا" من دون النص الذي كان من شأنه أن يحظر بشكل فعال العملات المشفرة القائمة على إثبات العمل، وقدم الاتحاد الأوروبي مشروع القانون الجديد لتنظيم جميع مصدري الـ "كريبتو" ومقدمي الخدمات في المنطقة.

"بيتكوين" تهوي إلى 38 ألف دولار

وعلى صعيد التداولات وخلال الجلسات الأربعة الأخيرة انخفضت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة 6.6 في المئة خاسرة نحو 127.1 مليار دولار، بعدما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1920.5 مليار دولار في تعاملات الخميس الماضي إلى نحو 1793.4 مليار دولار في تعاملات الإثنين.

وفي صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين"، وخلال الساعات الماضية نزلت العملة الأكثر قوة وانتشاراً في سوق العملات الرقمية بنسبة 2.2 في المئة مقابل خسائر أسبوعية بلغت 0.8 في المئة، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 38780 دولار.

كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى 738.7 مليار دولار مستحوذة على نحو 41.18 في المئة من إجمالي الحصة السوقية المجمعة للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي. وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني بقائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 2.8 في المئة، مقابل تراجع أسبوعي 2.05 في المئة ليستقر سعرها خلال تعاملات اليوم عند مستوى 2859 دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 344.7 مليار دولار لتستحوذ على نحو 17.46 في المئة من إجمالي السوق.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية مستوى 83.14 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 4.63 في المئة.

وفيما حلت عملة "بي إن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 2.4 في المئة مقابل خسائر أسبوعية بلغت 2.7 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 392.68 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 64.09 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ 3.57 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وجاءت عملة "يو إس دي" في المركز الخامس بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 49.89 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.78 في المئة.

"تيرا" تسجل مكاسب أسبوعية قوية

وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 0.5 في المئة مقابل تراجع 4.5 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 96.71 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 32.27 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.79 في المئة.

أما عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السابع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت 10.2 في المئة مقابل تراجع ستة في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.665 دولار.

كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 32 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.78 في المئة.

وجاءت عملة "تيرا" في المركز الثامن وسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير 11 في المئة مع تراجع 2.7 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند 88.76 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى 30.94 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.72 في المئة.

وفيما جاءت عملة "كادرانو" بالمركز التاسع فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة أربعة في المئة مع تراجع 3.8 في المئة خلال الساعات الماضية، لتستقر في تعاملاتها الأخيرة عند مستوى 0.855 دولار.

كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 28.9 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.61 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وحلت عملة "إي في إي إكس" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، وفيما سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة خمسة في المئة، فقد سجلت تراجعاً أسبوعياً بنسبة ستة في المئة ليجري تداولها اليوم عند 69.27 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى 18.59 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ 1.03 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية