Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصرع 17 مهاجرا وإنقاذ 97 بعد غرق قوارب قبالة تونس

غالبيتهم يتحدرون من ساحل العاج ومالي والصومال ونيجيريا ومخاوف من محاولات جديدة خلال الأيام المقبلة

مخاوف من تزايد الهجرة غير الشرعية تجاه تونس مع تحسن الأحوال الجوية (أ ف ب)

لقي 17 مهاجراً على الأقل حتفهم في غرق أربعة قوارب قبالة سواحل وسط تونس، وفق ما علمت وكالة الصحافة الفرنسية، الأحد، من مصدر قضائي أوضح أنه تم إنقاذ 97 شخصاً.

وقال المتحدث باسم محاكم مدينة صفاقس مراد التركي إن "القوارب المتداعية للغاية غادرت الساحل بالقرب من صفاقس ليل 22 إلى 23 أبريل (نيسان)". وأضاف أن "سيدة نُقلت على وجه السرعة إلى المستشفى، لكنها توفيت في سيارة الإسعاف، ومن بين الضحايا رضيع واحد على الأقل".

وأفاد التركي "أن الحصيلة الأولية للضحايا بلغت 17 قتيلاً انتشلت جثث كثير منهم من البحر، ولم يستبعد العثور على أخرى في الأيام المقبلة لأنه وفق شهادات مهاجرين تم إنقاذهم كان هناك ما بين 30 و32 شخصاً في كل قارب".

وأوضح المتحدث باسم محاكم صفاقس، أن غالبية هؤلاء المهاجرين يتحدرون من ساحل العاج ومالي والصومال ونيجيريا، وأعرب عن خشيته من مغادرة قوارب أخرى في الأيام المقبلة "بسبب تحسن الأحوال الجوية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يصل مئات المهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء إلى تونس بهدف المرور إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط، وغالباً ما يستقلون قوارب متداعية.

وإيطاليا إحدى نقاط الدخول الرئيسة إلى أوروبا للمهاجرين من شمال أفريقيا الذين يصلون أساساً من تونس وليبيا اللتين زاد عدد المغادرين منهما بشكل كبير عام 2021.

وتمكن 15671 مهاجراً بينهم 584 امرأة من الوصول إلى التراب الإيطالي من السواحل التونسية عام 2021، مقارنة  مع 12883، بينهم 353 امرأة عام 2020، وفق أرقام المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

في المجموع، وصل أكثر من 123 ألف مهاجر إلى إيطاليا عام 2021، مقارنة مع نحو 95 ألفاً في العام السابق، وفق مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وهناك نحو ألفي مهاجر في عداد المفقودين أو غرقوا في البحر الأبيض المتوسط خلال العام نفسه مقارنة  مع 1401 عام 2020، وفق المنظمة الدولية للهجرة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار