Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسهم شركات الدفاع تغري المستثمرين وسط تغير وجهاتهم الاقتصادية

متخصصون: الحرب غيرت الاهتمام بالصناعة والأمن الدولي يتغلب على قطاعات مالية مختلفة

لافتة في لوزان لحملة مكتوب عليها باللغة الفرنسية "نعم للمبادرة ضد تجارة الحرب" في 5 نوفمبر 2020 (أ ف ب)

تفوقت مخزونات الدفاع على السوق العالمية هذا العام بأكبر قدر خلال عقد تقريباً، بناءً على توقعات بزيادة الإنفاق العسكري من قبل الحكومات الغربية، مع إعادة تقييم القطاع من جانب المستثمرين ذوي التفكير الأخلاقي. فهل يعني ذلك أن العالم أصبح أكثر شراً؟

مؤشر "أم أس سي آي" (MSCI) الذي يتتبع أسهم شركات الطيران والفضاء، تجاوز مقياساً أوسع للأسهم العالمية بمقدار 17 نقطة مئوية بالدولار، منذ أوائل يناير (كانون الثاني). وحدث هذا الأداء المتفوق مرتين فقط منذ عام 1999. 

وغذت الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير (شباط) التوقعات بطلبات حكومية جديدة، وعائدات أعلى وأرباح أقوى للشركات العاملة في قطاع الدفاع. ويقول محللون إن الحرب غيرت وجهة نظر المستثمرين للصناعة، مما يؤكد دورها في تسهيل الأمن الدولي.

في المقابل، ارتفعت أسهم شركات مثل "لوكهيد مارتن"، أكبر شركة أميركية للصناعات العسكرية في العالم و"بي أي إي سيستمز" البريطانية، التي تعني نظم هندسة الفضاء والجو، إذ ارتفعت أسهم الأخيرة المُدرجة في مؤشر فوتسي 100. ودعماً لهذه المكاسب، أثار توغل فلاديمير بوتين في جارته نقاشاً جديداً حول المدى الذي ينبغي فيه استبعاد مصنعي الأسلحة والآليات الدفاعية من الحقائب التي تركز على البيئة، والمجتمع. 

ومع ذلك، حذر البعض من الحماس السابق لأوانه بشأن الأسهم الدفاعية، بحجة أنه لا يزال من السابق لأوانه القول متى ستُترجم الوعود بميزانيات أكبر إلى أرباح نهائية معززة. 

بيل غرينوالت، الذي شغل منصب نائب وكيل وزارة الدفاع للسياسة الصناعية خلال إدارة جورج دبليو بوش ويعمل الآن في معهد أمريكان إنتربرايز، قال لصحيفة "فايننشال تايمز" "يبدو أن هناك بداية لبعض الوفرة غير المنطقية حول الصناعة". وأضاف "من السابق لأوانه معرفة ذلك". 

وكانت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وحلفاء آخرون تعهدوا بتقديم مبالغ كبيرة للمساعدة العسكرية لأوكرانيا، وأرسلت مئات الصواريخ المضادة للدبابات والطائرات من دون طيار والذخيرة وغيرها من الأسلحة إلى البلاد. وعرضت الولايات المتحدة وحدها أكثر من ثلاثة مليارات دولار، بما في ذلك حزمة مساعدات جديدة بقيمة 800 مليون دولار أُعلن عنها يوم الخميس الماضي، وتتضمن مدفعية ثقيلة وعشرات الآلاف من طلقات الذخيرة. 

ومع ذلك، جاءت معظم الأسلحة حتى الآن من مخزونات الحكومة الحالية. وقالت غرين والت للخدمات المالية "لم نشهد حتى الآن زيادة في الطلبات والعقود أو اعترافاً بالحاجة إلى العمل بسرعة".

الأسهم ولعبة الدفاع الطويلة الأجل

ويشير دوغ هارند، المحلل في بيرنشتاين لإدارة الثروات الخاصة، إلى أن الارتفاع المفاجئ في أسعار الأسهم يتوافق مع الاتجاهات التي شوهدت في النزاعات الإقليمية السابقة، وأن المستثمرين بحاجة إلى التفكير في اتجاهات الميزانية الأساسية، متسائلاً "هل اتجاهات الميزانية والتقييمات النسبية تجعل الدفاع مثيراً للاهتمام للمستثمرين باعتباره لعبة طويلة الأجل؟".

ويشير آخرون إلى أن الجداول الزمنية في الصناعة تعني أن أي طلبات، في حال وصولها، ستستغرق وقتاً للتغذية من خلال النتائج النهائية للشركات. 

وقال بايرون كالان من مجموعة الأبحاث كابيتال ألفا بارتنرز "إذا وضعت شيئاً ما في الميزانية هذا العام، دبابة أو طائرة أو سفينة بحرية، فلن يتم تسليمها حتى 2023، و2024، و2026 في بعض الحالات. وترى التحركات بارزة في هذه الأسهم وفي المشاعر أيضاً". وأضاف "الإدارات متحفظة بعض الشيء في تأطير ما يعنيه كل ذلك لشركاتها". 

جيم تايكليت، الرئيس التنفيذي لشركة لوكهيد مارتن الأميركية العملاقة للدفاع، التي تصنع بالتعاون مع شركة رايثون للتكنولوجيا الأميركية، صواريخ جافلين المضادة للدبابات المرسلة إلى أوكرانيا، حذر، في وقت سابق من هذا الأسبوع، من أن البيئة الأكثر تحدياً تشير إلى أن "الردع منتج أكثر قيمة مما كان عليه في أي وقت مضى"، لكنه شدد على أنه "من السابق لأوانه" تحديد ما إذا كان ذلك سيتُرجم إلى عقود فعلية ومتى، مع الإشارة إلى أن الشركة لم تحدّث توقعاتها لعام 2022. 

ارتفاع أسهم مقاولي الدفاع في ألمانيا 

بالنسبة إلى المستثمرين على المدى الطويل، فإن السؤال الأكبر هو ما إذا كانت وعود الحكومات الغربية بإنفاق المزيد على الدفاع ستؤدي إلى تحول دائم في شراء الأسهم الدفاعية. 

وكانت برامج الأسلحة في السابق قد تعرضت لضغوط من المطالب المتنافسة على الموارد المالية الحكومية، ولا سيما المشاريع الصحية خلال جائحة "كوفيد-19". وذهب بعض كبار المستثمرين إلى حد المراهنة ضد كبار مقاولي الدفاع قبل الحرب. 

لكن الدفاع عاد إلى قائمة الأولويات في عام 2022، في سيناريو لخصته ألمانيا. عندما أعلنت برلين عن تحول تاريخي في سياسة الدفاع، وقالت إنها ستطلق صندوقاً بقيمة 100 مليار يورو (108.1 مليار دولار أميركي) لتحديث قواتها المسلحة. في المقابل، ارتفعت أسهم مقاولي الدفاع المسجلين في ألمانيا. وتضاعفت القيمة السوقية لشركة "ريثنميتال"، التي تُصنع الدبابات والعربات المدرعة لدول "الناتو"، أكثر من الضعف هذا العام. 

واحتلت شركة بلاك روك، إحدى الشركات القيادية في العالم في مجال الاستثمار والاستشارات وإدارة المخاطر، مركزاً قصيراً بنسبة 0.6 في المئة في "بي أي إي سيستمز" البريطانية في نهاية يناير، بتخفيض مركزها بسرعة بمقدار الثلث في النصف الثاني من شهر فبراير الماضي، وفقاً لبيانات من "بريك أوت بوينت". 

وخفضت شركة "سيتاديل يوروب" سعر بيع سهم شركة ليوناردو الإيطالية للفضاء والدفاع والأمن من 0.69 في المئة إلى 0.42 في المئة في 10 فبراير. كما خفضت "بلاك روك" في المملكة المتحدة مركزها المكشوف الكبير بنسبة 1.13 في المئة في شركة تصنيع الأسلحة الإيطالية ليوناردو إلى 0.12 في المئة في 28 فبراير.

الصناديق المستدامة والإنفاق الدفاعي 

يشير البعض إلى أن الحرب الروسية قد لا تزال تثير تحولاً في المشاعر بين مستثمري الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية. إذ أصبح مديرو الصناعة، في الأشهر الأخيرة، قلقين بشكل متزايد من أن الاتجاه الكاسح للاستثمار الذي يركز على الاستدامة سيؤدي إلى نبذ المستثمرين المؤسسين لأسهمهم.

روبرت ستالارد، المحلل في "فيرتيكال ريسيرتش بارتنرز" قال "ربما يكون التغيير الأكبر الذي يمكن أن ينتج عن الحرب في أوكرانيا هو عكس وجهة النظر الكسولة للممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) بأن الدفاع (سيئ)".

أما جافين روشوسن، الرئيس التنفيذي لـ"بولار كابيتال" فقال "المعضلة الكبرى هي أن الكثير من الصناديق المستدامة كان من الممكن أن تتضمن استثناءات كاملة من الإنفاق الدفاعي [بما في ذلك] العقود الحكومية". وأضاف "تسببت الحرب الروسية في تعكير المياه منذ ذلك الحين. وبالتالي كيف تتعامل مع حماية بلد من غزو أجنبي؟" وتساءل "هل صحيح أنك لا تدعم بالفعل إنفاق البلدان على الدفاع عن نفسها؟".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعد "أس أي بي" لإدارة الأصول، ذراع إدارة الصناديق للبنك السويدي مع إدارة 831 مليار كرونا سويدية (86.7 مليار دولار)، واحدة من قلائل الشركات التي خففت صراحة سياساتها بشأن استبعاد مخزونات الدفاع. فاعتباراً من بداية أبريل (نيسان) الحالي، ستتمكن الآن بعض صناديقها من الاستثمار في الصناعة. 

ومع ذلك، فإن ستة فقط من أكثر من 100 من الشركات في "أس أي بي" لإدارة الأصول ستكون قادرة على تحقيق تلك الاستثمارات، في حين ستظل الشركات التي تنتهك الاتفاقات الدولية المتعلقة بالأسلحة مثل الألغام الأرضية والقنابل العنقودية مستبعدة، وكذلك منتجو الأسلحة النووية.

وقالت شركة "أس أي بي" "من المهم أن نتذكر أن العديد من عملائنا ومالكي الوحدات ما زالوا لا يريدون ولا يمكنهم الاستثمار في صناعة الدفاع، وأنه من الآن فصاعداً، ستستمر العديد من صناديق أس أي بي لإدارة الأصول في استبعاد مثل هذه الاستثمارات". 

الأسهم الدفاعية

في حين وجدت دراسة استقصائية حديثة للمستثمرين أجراها محللون في "جيفيز" أنه وعلى الرغم من وجود دعوة لاتباع نهج أقل صرامة تجاه الأسهم الدفاعية، فإن القليل من المستثمرين نفذوا بالفعل تغييرات على سياساتهم. وفقاً للاستطلاع، فإن 44 في المئة من المستجيبين يعيدون حالياً النظر في سياساتهم المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، لكن ثمانية في المئة فقط كانوا يفعلون ذلك على وجه التحديد في مجال الدفاع. 

ولا يزال فيليب سوندرز، مدير الصناديق في "ناينتي وان"، واثقاً من أن التغيير قادم، قائلاً "البندول يتأرجح... هذه لحظة بدا فيها أن الزخم كان في اتجاه واحد، والآن نحن بحاجة إلى التراجع بشكل جماعي، لأن الواقع هو أن العالم الحقيقي هو أكثر شراً مما كنا نعتقد قبل 24 فبراير".

اقرأ المزيد