Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نصف نهائي إنجليزي- إسباني في دوري أبطال أوروبا

سيتي يعود بمدربه غوارديولا لمواجهة ريال مدريد وليفربول يصطدم بملك الكؤوس

شهدت مباراة أتلتيكو مدريد ومانشستر سيتي أحداث عنف بين لاعبي الفريقين والجهاز الفني وتدخلت الشرطة لتهدئة الموقف (أ ف ب)

اكتملت، أمس الأربعاء، أضلاع المربع الذهبي لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم الحالي، بتأهل العملاقين الإنجليزيين مانشستر سيتي وليفربول في ليلة إنجليزية خالصة، تلت ليلة إسبانية خالصة شهدت تأهل ريال مدريد وفياريال إلى الدور نصف النهائي.

في إستاد واندا ميتروبوليتانو معقل أتلتيكو مدريد، نجح متصدر الدوري الإنجليزي مانشستر سيتي، الذي فاز في إستاد الاتحاد 1-0 ذهاباً، في فرض التعادل السلبي على مضيفه أتلتيكو بطل الدوري الإسباني، ليمر إلى المربع الذهبي.

وشهدت المباراة أحداث عنف وأزمة كبرى بين لاعبي الفريقين والجهاز الفني للطرفين مع الدقائق الأخيرة، ما تسبب في إشهار الحكم ثماني بطاقات صفراء للطرفين وطرد فيليبي لاعب الفريق الإسباني بعد أن ركل فيل فودين مهاجم السيتي.

واستمرت المشاحنات بعد صفارة النهاية عند الاتجاه لنفق الملعب، وتدخلت الشرطة لتهدئة الموقف.

وأظهرت لقطات تلفزيونية شيمه فرساليكو مدافع أتلتيكو وهو يلقي بقارورة على لاعب في النفق قبل أن تفرض الشرطة سيطرتها.

واتهم لاعبو أتلتيكو نظراءهم في سيتي بإضاعة الوقت في الدقائق الأخيرة، وهو ما نفاه النادي الإنجليزي.

وقال كوكي قائد أتلتيكو لمحطة "موفيستار بلاس"، "عندما يلعب أتلتيكو بالطريقة التي لعب بها سيتي اليوم يتعرض لانتقادات شديدة، دعنا نرى ما سيقوله الناس اليوم".

"أنا فخور بزملائي لما بذلوه من جهد، ولا يمكن لوم الفريق، صنعنا فرصاً ولم نستغلها للتقدم عليهم، نهنئ المنافس، لكن فريقنا استحق أكثر من ذلك".

وقال الإسباني رودري لاعب وسط سيتي، "لم تكن أفضل مباراة لنا بالتأكيد، لقد شعرنا بالإرهاق في الشوط الثاني بسبب جدول المباريات المزدحم، خضنا مباراة قوية مطلع الأسبوع أمام ليفربول، لذلك افتقدنا الطاقة في النهاية".

وقال إيمريك لابورت مدافع سيتي، "من كان يضيع الوقت هو المنافس الذي دخل في مناوشات عبثية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"نحن نعرف بالفعل شخصية المنافس، وإنه يفعل ذلك دائماً، من القبيح رؤية هذه المعارك، الجلبة بدأت من لا شيء، وأعتقد أنه كان سيئاً بالنسبة لأتلتيكو لأنه كان في أفضل لحظاته في المباراة".

ورفض بيب غوارديولا، المدير الفني لسيتي- الذي بدا غاضباً- الإجابة عن أسئلة حول إضاعة الوقت، لكنه أشاد بأداء المنافس، وقال: "أتلتيكو أجبرنا على التراجع للدفاع، كان الأمر كما لو أننا نسينا طريقة اللعب، لكنه كان عن جدارة من أتلتيكو، اليوم نحتفل بالتأهل، لكن بالأداء الذي قدمناه اليوم، كان يمكن أن نودع البطولة".

وألقى المدرب الإسباني باللوم على جدول مباريات فريقه المزدحم ومواجهة ليفربول، مطلع الأسبوع الحالي، في الدوري في افتقار سيتي للحدة في الشوط الثاني.

وقال، "جئنا من مباراة صعبة، ولم يكن لدينا الوقت للاستعداد لهذه المباراة، أكن احتراماً كبيراً لأتلتيكو، يمكنه اللعب بالطريقة التي يريدها، لم أنتقد مطلقاً أسلوب أتلتيكو وما يفعله دييغو سيميوني فهو يعرف كيف يفعل ذلك أكثر من أي شخص آخر في العالم".

لكن سيميوني، المدير الفني للأتليتي، أعرب عن غضبه قائلاً، "ليس لدي سبب لإبداء رأي حول ما يقوله أحدهم، سواء كان جيداً أم سيئاً، يمكن للأشخاص الأذكياء الذين يمكنهم التعبير بكلمات المديح أن يحتقروك، لكننا لسنا أغبياء".

"أنا واضح بشأن فخرنا بهويتنا وبطريقة تنافسنا، وأحب أن أرى أولئك الذين يفوزون يطبقون أسلوبنا، لأنه يظهر مرة أخرى أن الشيء المهم هو الفوز".

وسيتعين على سيتي، الطامح للقبه الأول بالبطولة العريقة، تخطي ريال مدريد صاحب الرقم القياسي بالتتويج 13 مرة.

وأبلغ غوارديولا للصحافيين، "ريال مدريد ملك دوري الأبطال، وأنا أتطلع لمواجهته، لقد صعدنا للدور قبل النهائي للمرة الثالثة في تاريخنا والثانية على التوالي، لكن إذا لعبنا كما فعلنا في الشوط الثاني ضد أتلتيكو، فلن تكون لدينا فرصة أمام ريال مدريد".

أما في المواجهة الثانية، أمس، بإستاد أنفيلد، واجه صاحب الأرض ليفربول منافسة شرسة من بنفيكا البرتغالي، لتنتهي المباراة بالتعادل 3-3 بعد فوز الريدز 3-1 ذهاباً.

وعلق الألماني يورغن كلوب، المدير الفني لليفربول على تأهل فريقه لنصف النهائي، مشيراً إلى صعوبة مواجهة فياريال بقيادة المدرب أوناي إيمري، الملقب بـ"ملك الكؤوس".

وصعد ليفربول لمواجهة فياريال الذي حقق مفاجأة كبيرة بإقصاء بايرن ميونيخ الألماني من دور الثمانية.

وقال كلوب، "تابعت النتائج، المباراة كانت رائعة، شاهدت مقتطفات منها، لكن من أجل الفوز على يوفنتوس وبايرن ميونيخ فهذا يعني أنك تستحق مكانك في الدور قبل النهائي".

"أوناي إيمري ملك مباريات الكؤوس، ما يفعله لا يصدق، لكني بحاجة إلى بعض الوقت للاستعداد بشكل لائق".

ونال إيمري لقب الدوري الأوروبي ثلاث مرات مع إشبيلية قبل أن يقود فياريال إلى لقب البطولة ذاتها في الموسم الماضي، كما نال أربعة ألقاب في الكؤوس المحلية مع باريس سان جيرمان الفرنسي.

ورغم أن فترة المدرب الإسباني مع أرسنال كانت مخيبة للآمال، فقد نجح في قيادة الفريق الإنجليزي إلى نهائي الدوري الأوروبي في 2019.

وكان كلوب في حالة من التسامح مع أداء فريقه المتواضع أمام بنفيكا بإستاد أنفيلد، حيث اهتزت شباكه ثلاث مرات إضافة إلى إلغاء هدفين للفريق الضيف بداعي التسلل.

وقال، "إذا لم أكن سعيداً في اليوم الذي تأهلنا فيه إلى قبل نهائي دوري الأبطال فيجب أن يلكمني أي شخص".

"أدخلنا سبعة تغييرات على التشكيلة الأساسية، وتسبب ذلك في مشاركة لاعبي خط الدفاع معاً لأول مرة، والأمر كان يتعلق بالتفاصيل والحفاظ على التركيز بنسبة مئة في المئة".

وعثر بنفيكا على ثغرات عديدة في دفاع ليفربول بقيادة إبراهيما كوناتي وجويل ماتيب وجو غوميز وكوستاس تسيميكاس، لكن كلوب كان متفهماً.

وقال، "الأمر الوحيد الذي ندركه هو أن اللاعبين الأربعة لم يسبق أن لعبوا معاً من قبل، عندما تفقد لاعبين مثل فيرجيل فان دايك تصبح هذه الأمور طبيعية، ليست مشكلة على الإطلاق، بنفيكا حافظ على إيمانه وواصل المحاولة وهذا هو كل شيء، كان من المهم أن نجري تغييرات ونحافظ على نجاحنا، لذلك هذا مقبول".

وتُقام مباريات ذهاب الدور نصف النهائي يومي الثلاثاء 26 والأربعاء 27 أبريل (نيسان) الحالي، والإياب يومي الثلاثاء 3 والأربعاء 4 مايو (أيار) المقبل.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة