Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انتقادات لـ"يويفا" بشأن مقترحات إصلاح دوري أبطال أوروبا

تتطلع الجهة الحاكمة لكرة القدم الأوروبية إلى تطوير شكل المنافسة

ألكساندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا (رويترز)

اتهمت مجموعات جماهيرية من مشجعي الدوري الإنجليزي الممتاز، الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، بعدم التواصل مع الجماهير بشأن مقترحات إصلاح دوري أبطال أوروبا، والسعي من باب خلفي لإنشاء دوري السوبر الأوروبي.

وأشاد "يويفا" ورئيسه ألكسندر تشيفرين بالمشجعين لدورهم في إحباط محاولات تشكيل مسابقة دوري السوبر الأوروبي الانفصالي قبل عام تقريباً.

ومع ذلك، يشعر هؤلاء المشجعون أنفسهم بالقلق تجاه العروض الجديدة من "يويفا" لزيادة عدد مباريات مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا من ست إلى 10 مباريات، بدايةً من عام 2024 وحجز مقعدين مؤهلين للبطولة بناءً على الأداء التراكمي في المسابقات الأوروبية بدلاً من الإنجاز المحلي، مما سيخلق تكتلاً من الأندية الغنية وإلحاق الضرر بالمسابقات المحلية.

وقالت شبكة اتحادات مشجعي أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، إنه يجب رفض هذه المقترحات من قبل "يويفا"، الذي من المتوقع أن تتخذ لجنته التنفيذية الحاكمة قراراً نهائياً بشأن التصور الجديد لدوري أبطال أوروبا، في فيينا يوم 10 مايو (أيار).

وجاء في بيان الشبكة، "نحن متحدون في معارضة مقترحات إصلاح دوري الأبطال التي هي محاولة من الباب الخلفي للعودة إلى الفكرة السيئة المتمثلة في دوري السوبر الأوروبي".

"في العام الماضي كانت المجموعات المؤيدة لنا هي التي اتحدت لإجبار المسابقة الأوروبية المسماة بدوري السوبر على الانهيار، وفي ذلك الوقت، أخبرنا اليويفا أن المشجعين هم قلب اللعبة وأن آراء الجماهير ستكون في مركز الصدارة لتحديد ما سيحدث بعد ذلك".

"لذلك نحن نواجه الآن بفزع كبير احتمالية حدوث تغييرات في دوري الأبطال والتي ستعني لعب المزيد من مباريات المجموعة ودخول بعض الأندية على أساس التفوق في مسابقات الاتحاد الأوروبي لمدة خمس سنوات".

"ستؤدي هذه المقترحات فقط إلى توسيع الفجوة بين الأندية الغنية وبقية المنافسين، وفي الوقت نفسه تدمير تقويمات الدوريات المحلية، مع توقع أن يضحّي المشجعون بمزيد من الوقت والمال لحضور مباريات لا معنى لها في مرحلة المجموعات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووافقت اللجنة التنفيذية لـ "يويفا" في البداية على إصلاحات لمسابقات الأندية للرجال، بما في ذلك دوري أبطال أوروبا، في 19 أبريل (نيسان) من العام الماضي، ولكن من دون ضجة كبيرة أو دعاية كما حدث في الساعات التي أعقبت انطلاق دوري السوبر.

وتمت الموافقة على الزيادة من ست مباريات إلى 10، إضافة إلى جولة فاصلة أخرى لتحديد أطراف رُبع النهائي بعد دور الـ 16، إلى جانب إدراج مكانين يُحددان وفقاً للأداء التراكمي، وستزداد مرحلة المجموعات من 32 إلى 36 فريقاً، حيث تلعب جميع الفرق في دوري كبير واحد وتواجه فرقاً أخرى وفقاً لنظام التصنيف السويسري.

وأعاد "يويفا" النظر في خططه مرة أخرى في أعقاب انهيار دوري السوبر، ولكن من الواضح أن المقترحات لا تزال تقدم الكثير من التنازلات للأندية الكبيرة من وجهة نظر مشجعي الدوري الإنجليزي الممتاز.

وبموجب التصور الأخير، يمكن للفرق الكبرى أن تضمن التأهل للبطولة من خلال مستواها التراكمي إن فشلت في التأهل عن طريق المراكز العادية، وهو الأمر الذي تعارضه أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بشدة.

ومع ذلك من المفهوم أن الفرق يمكنها أيضاً الفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي والتأهل من خلال المشاركة التراكمية الفعالة، بينما لن تتمكن فرق أخرى أقل حظاً من التأهل حتى لو توجت باللقب.

وأضافت الشبكة، "إنه أمر غير مسؤول وغير ملموس حتى التفكير في مضاعفة عدد المباريات التي يجب أن يحضرها المشجعون قبل بدء دور الـ 16".

"وسيتضاعف هذا بسبب أزمة تكلفة المعيشة التي تضرب أوروبا، وعلاوة على ذلك، لا نرى كيف تتوافق زيادة متطلبات الفرق والمشجعين للطيران حول أوروبا مع الالتزامات البيئية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم".

"مشجعو الدوري الإنجليزي الممتاز لا يريدون 10 مباريات جماعية تضم اتحاداً صغيراً من الأندية الغنية مما يزيد من تشويه التوازن التنافسي، نريد اتحادات محلية قوية وتنافسية، وفرصة متساوية للجميع للتأهل لمسابقات الاتحاد الأوروبي على أساس الجدارة الرياضية، إلى جانب توزيع أكثر عدلاً لثروة اللعبة من الإيرادات التي تجنيها تلك المسابقات".

"شاركنا خلال العام الماضي في مناقشات بناءة مع رئيس الاتحاد الأوروبي تشيفرين الذي تعهد بأن يتم الاستماع إلى الجماهير في هذه العملية، صوتنا الجماعي موحد وموقفنا واضح".

"ندعو اليويفا لإثبات أنه يعمل لصالح مجتمع كرة القدم الأوسع ومؤيديه، وليس فقط مصالح عدد قليل من المستثمرين الأثرياء والأندية المملوكة للدول، تلك التي حاولت قبل أقل من عام تدمير أسرة كرة القدم الأوروبية".

وسعت الدوريات الأوروبية، المجموعة الشاملة التي تضم الدوري الإنجليزي الممتاز بين أعضائها، منذ بداية المشاورات للحد من الزيادة في المباريات إلى ثماني مباريات بدلاً من 10، ومنح مكانين إضافيين في التأهل لدوري أبطال أوروبا للأبطال المحليين للدول غير الممثلة حالياً في دور المجموعات بدلاً من المشاركة الإضافية على أساس النجاح التراكمي.

وسُئل تشيفرين في قمة "فاينانشيال تايمز" للأعمال لكرة القدم، الشهر الماضي، عما إذا كان بإمكانه رؤية أي أوجه تشابه بين دوري أبطال أوروبا بعد تعديله ودوري السوبر، فقال السلوفيني، "إنه شيء مختلف تماماً".

"إنه ليس دوري السوبر، إنه كل شيء آخر، بالتأكيد لا تزال هناك بعض الأشياء التي يتعين علينا توضيحها، ولهذا السبب لم يتم اتخاذ القرار النهائي بعد، لكن بالنسبة لأي شخص أن يقارن إصلاح دوري أبطال أوروبا مع السوبر ليغ، فهذا ليس أمراً جاداً".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة