Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"زنى المحارم" يثير جدل "المؤلف والرقيب" في مسلسل ليلى علوي الرمضاني

مُنعت الحلقة الأولى من المسلسل بعد أن اتهم العمل بخدش الحياء والقناة تبرئ نفسها

البوستر الرسمي لمسلسل "دنيا تانية" بطولة لفنانة ليلي علوي (الصورة تخضع لحقوق الملكية - مواقع التواصل الاجتماعي)

منذ الساعات الأولى لماراثون الدراما الرمضاني 2022، انطلقت المشكلات المصاحبة للأعمال الفنية، التي بدأها مسلسل ليلى علوي الجديد "دنيا تانية"، الذي تشارك فيه مع نخبة من النجوم، مثل مي سليم، وفراس سعيد، ومجدي كامل، وأحمد وفيق، ومن إخراج أحمد عبد العال.

وبدأت الأزمة بمشهد اعتبره رئيس الرقابة على المصنفات الفنية المصرية، خالد عبد الجليل، "خادشاً للحياء"، وهو مشهد يخون فيه زوج ليلى علوي، الذي يلعب دوره فراس سعيد، زوجته مع شقيقتها، التي تلعب دورها مي سليم.

تحايل على الرقابة

وتعليقاً على الأزمة، قال رئيس الرقابة لـ"اندبندنت عربية"، "فوجئنا بمشهد سبق أن نبّهنا على حذفه، لكن القناة العارضة للعمل بثّته"، مؤكداً أن الحلقة الأولى جرت مراقبتها بالفعل، لكن قناة "النهار"، "تحايلت وأذاعت الحلقة التي تتضمن المشاهد المحذوفة".

وأضاف عبد الجليل، "لا تهاون مع الإخلال بتعليمات الرقابة والتحايل بأي شكل من الأشكال، خصوصاً أن المشهد يمثل خللاً بالمعايير الأخلاقية والأسرية والدينية التي يجب احترامها"، موضحاً أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بناءً على شكوى من الرقابة، "أوقف الحلقة وأنذر القناة"، وأصدر بياناً وصف فيه ما حدث بأنه "تحايل ضد قرار الرقابة".

تطبيق المعايير

وشدد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في بيان نشر على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على ضرورة إذاعة الحلقة الحاصلة على التصريح، التي حذفت منها "مشاهد تتعلق بزنى المحارم"، مبيناً أن الحذف جرى بعد شكوى مقدمة من رئيس الرقابة على المصنفات الفنية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهدد "الأعلى للإعلام" بأنه لن يتوانى عن تطبيق المعايير التي يتضمنها الكود الإعلامي المعلن عنه، وأنه سيطبق النصوص الواردة في قانونه حال المخالفة التي تندرج من وقف الإذاعة حتى سحب ترخيص القناة نفسها إذا تمادت في المخالفات.

وحاولنا الاتصال بالفنانة ليلى علوي للرد على الأزمة، لكنها لم تُجب. وقال أمين جمال، مؤلف المسلسل لـ"اندبندنت عربية"، إن العمل "ليس به شيء صادم"، مشدداً على أنه "يجب متابعة الحلقة الثانية لفهم ما ترتب على المشهد الذي أثار الجدل"، نافياً تعمّد أسرة المسلسل تحدّي قرار الرقابة، "لدينا احترام كامل لقيم الأسرة والدين".

حذف المشهد

وأصدرت أسرة العمل بياناً أكدت فيه احترامها لمبادئ المجتمع، "بكل تأكيد نحترم جهاز الرقابة على المصنفات الفنية والمجلس الأعلى للإعلام، وسعيهم للحفاظ على قيم ومبادئ المجتمع، لكن يبدو أن المسلسل حُكم عليه بشكل غير صحيح استناداً فقط لنهاية الحلقة الأولى، وهو الأمر الذي لا يكفي لمعرفة باقي أحداث العمل، حيث إن الرقابة أصدرت حكمها دون مشاهدة العمل بالكامل، نتمنى التريث في اتخاذ القرارات لحين إثبات العكس".

ومن جانبها، ورداً على اتهامها بالتحايل، قالت قناة "النهار"، العارضة المسلسل، إنها تحرص على القيم والمبادئ والأعراف المجتمعية، وقررت حذف المشهد الذي اعترضت عليه الرقابة على المصنفات الفنية من مسلسل "دنيا تانية"، موضحة أن الحذف في الحلقة المعادة، وكذلك من السوشيال ميديا وجميع منصات المحطة.

وأضافت القناة، في بيان رسمي، أن الزج باسمها في الواقعة، "أمر غريب"، خصوصاً أنه لا علاقة لها من قريب أو بعيد، مبينة أن الأزمة "بين الرقابة على المصنفات الفنية وبين منتج المسلسل"، كاشفة عن أن الحلقة التي احتوت على المشهد وصلت إلى القناة "قبل العرض بنحو ساعة فقط، دون أية ملاحظة رقابية من المنتج، تشير إلى رفض الرقابة أي مشهد من مشاهد".

وتدور قصة المسلسل حول "دنيا"، وهي مديرة مدرسة متزوجة، تعاني خيانة زوجها، وتتفاقم الأزمة عندما يموت ابنها في حمام سباحة، ثم يفقد ابنها الآخر النطق بعد الصدمة. وتتصاعد الأحداث عندما تصدم الزوجة بخيانة زوجها لها مع شقيقتها، مما يدفعها لرفع قضية خلع ضده، وتواجه انتقادات وفضائح بعد اكتشاف كثير من الأمور المفاجئة في حياتها.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة