Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكبار يغيبون عن دراما رمضان

لم يشارك عادل إمام والفخراني وياسمين عبد العزيز ومنى زكي في الماراثون لأسباب فنية وصحية

يتغيب عادل إمام عن ماراثون رمضان الدرامي للعام الثاني على التوالي  (الصفحة الرسمية للفنان على فيسبوك)

يشهد السباق الرمضاني لعام 2020 صراعاً محموماً كالعادة بين النجوم على المنافسة في خريطة العرض الجماهيري، وعلى الرغم من وجود عشرات المسلسلات التي تؤكد أن اكتمال قائمة مسلسلات رمضان 2022، لكن هناك عدداً كبيراً من النجوم يتغيبون هذا العام لظروف مختلفة، ويمكن أن نطلق على هذا الموسم "موسم غياب الكبار"، ويخلو السباق الرمضاني من وجود نجم كبير رجل خلال الدراما وسباقها. ومن أبرز النجوم الغائبين هذا العام الفنان عادل إمام الذي تعوّد لسنوات طويلة الوجود السنوي الرمضاني، ولكنه يتغيب هذا العام للسنة الثانية على التوالي، بعد آخر مسلسلاته "فالنتينو"، الذي عرض العام قبل الماضي بمشاركة الراحلة دلال عبد العزيز وداليا البحيري وحمدي الميرغني، ومن إخراج رامي إمام.

وأكدت مصادر مقربة من "الزعيم" أنه كان يفترض أن يقدم عملاً في رمضان هذا العام، واجتمع مع أكثر من مؤلف منهم بعض صناع مسلسلاته السابقة، وقرأ كثيراً من الأفكار لكنه لم يقتنع بالحضور في ظل عدم وجود فكرة تجذبه، ونفت المصادر ما أشيع عن تدهور حال عادل إمام، وأن هذا السبب وراء ابتعاده عن الدراما، مؤكدة أنه بصحة جيدة، لكنه يفضل وجود نظام قبل تصوير أي عمل بحيث يصور أربع أو ست ساعات يومياً فقط، وهذا النظام يتبعه منذ سنوات.

ويغيب أيضاً الفنان محمود حميدة عن السباق الرمضاني هذا العام، وفضل أن يقدم مسلسله خارج الموسم الرمضاني، إذ عرض مسلسل "نقل عام" خلال الفترة السابقة، وهو من إخراج عادل أديب، ويشارك في بطولته سوسن بدر وريم البارودي ومحسن محيي الدين وميريهان حسين ومحمد محمود عبد العزيز، وقال حميدة، إنه لم يشترط أن يعرض المسلسل في رمضان على الجهة المنتجة، التي رأت أنه مناسب أكثر للعرض خارج سباق رمضان، مؤكداً أنه "لم يهرب من المنافسة"، ومضيفاً، "العمل الجيد يلاقي استحساناً في أي وقت، والجمهور أصبح واعياً لالتقاط أي عمل مفيد وجذاب أياً كان توقيت عرضه".

وقرر أيضاً النجم يحيى الفخراني البعد هذا العام عن الدراما الرمضانية، على الرغم من مشاركته، العام الماضي، بمسلسل "نجيب زاهي زركش"، الذي شارك فيه مع أنوشكا ومحمد محمود وإسلام إبراهيم وكريم عفيفي ورامز أمير وعدد من الفنانين، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج شادي الفخراني، وقال الفخراني في تصريحاته أيضاً، إن من عاداته عدم الحضور كل عام بل يوجد حسب وجود عمل جيد، وحتى إن وجد ذلك، لا يفضل الحضور سنوياً بل يترك عاماً فاصلاً بين المسلسلات.

خروج اللحظات الأخيرة

وفي اللحظات الأخيرة قبل بدء ماراثون التصوير الرمضاني، خرجت الفنانة منى زكي بمسلسلها "لام شمسية"، من تأليف مريم نعوم وإخراج كريم الشناوي من المنافسة، وكان السبب إصابة عدد من العاملين والنجوم بفيروس كورونا، ومنهم كاتبة المسلسل، ما أثر على الانتهاء من كتابة العمل والتحضير له بشكل دقيق، وأمام هذا الوضع، قررت الشركة المنتجة تأجيل التصوير لفصل الصيف حتى يكون هناك متسع من الوقت للتصوير والمونتاج، بخاصة أن العمل فيه كثير من المشاهد الخارجية التي تتطلب وقتاً مناسباً.

وبعد التحضير لمسلسل الفنانة غادة عبد الرازق "الأبواب الخلفية"، خرج من السباق الرمضاني قبل فترة، وقالت غادة، إن المسلسل أُجّل عرضه، بسبب صعوبة التحضيرات في ظل ضيق الوقت قبل رمضان، وعلى الرغم من أن العمل 15 حلقة فقط لكنه يحتاج إلى تحضيرات ضخمة، ما حال دون الانتهاء من تجهيز العمل، واللحاق بالعرض في موسم رمضان الحالي، ومن المفترض عرضه في رمضان 2023، والمسلسل من تأليف وإخراج حسن صالح، وتدور أحداثه حول جريمة قتل، تتورط فيها بطلة العمل، وتحاول إثبات الفاعل الحقيقي طوال الأحداث، إلى أن ينكشف الأمر. وشاركت غادة عبد الرازق في رمضان 2021، بمسلسل "لحم غزال"، وشارك في بطولته عمرو عبد الجليل، ومي سليم، وشريف سلامة، وإخراج محمد سلامة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتغيب أيضاً الفنانة دنيا سمير غانم للسنة الثالثة على التوالي عن السباق الرمضاني على الرغم من وجود مسلسل لها كان ينتظر عودتها للتصوير بعد وفاة والديها، وهو مسلسل "عالم موازي" مع عمرو وهبة وشيماء سيف وهشام جمال، ولكن تردد أن منتج العمل ومخرجه هشام جمال فضل المنافسة بمسلسل آخر وهو "في بيتنا روبوت 2" من إنتاجه وبطولته وإخراجه، وهذا أحدث مشكلة بينه وبين دنيا وتسبب في خلاف كبير.

وكانت آخر أعمال دنيا سمير غانم مسلسل "بدل الحدوتة"، الذي شاركت فيه إلى جانب محمد سلام وبيومي فؤاد وشيماء سيف ودلال عبد العزيز وسمير غانم وعمرو وهبه، ومن إخراج خالد الحلفاوي.

وتغيب أيضاً إيمي سمير غانم عن السباق الرمضاني بسبب حال الحداد التي تعيش فيها على والديها منذ وفاتهما عام 2021، وتردد أن إيمي كانت مرشحة لبطولة مسلسل "بابلو" مع زوجها الفنان حسن الرداد، لكنها اعتذرت لعدم شعورها بالراحة في العمل في الفترة الحالية.

وبعد وجود متتال لسنوات، تغيب الفنانة ياسمين عبد العزيز عن المشاركة في سباق دراما رمضان بسبب إصابتها بوعكة صحية استمرت أشهراً طويلة، بسبب خطأ طبي كبير أثناء إجرائها عملية في الرحم، وهذا الغياب تسبب في عدم قدرتها على التحضير لأي عمل درامي، إضافة لتأجيلها أكثر من عمل سينمائي كانت تحضر له، وتألقت ياسمين لسنوات في عدد من المسلسلات مثل "هربانة منها" و"نحب تاني ليه" و"اللي مالوش كبير".

ولن توجد الفنانة هند صبري ضمن السباق الرمضاني، وكان لها مشروع مؤجل من عامين ولم يتح له التنفيذ هذا العام، واكتفت بمسلسل "البحث عن علا" الذي عرض في ست حلقات فقط بنجاح كبير على إحدى المنصات الرقمية.

غياب الشباب

وهناك عدد من النجوم الشباب يتغيبون عن السباق الرمضاني هذا العام، ومنهم يوسف الشريف لعدم وجود فكرة جذابة تناسبه بحسب ما رددت بعض المصادر المقربة منه، وعلى الرغم من التلميح بوجود جزء جديد بشكل مختلف من مسلسل "كوفيد 25"، لكن تغيب الشريف عن رمضان ولم يشرع في تقديم الجزء الثاني، وشارك في الجزء الأول في البطولة مع عدد من النجوم منهم أحمد صلاح حسني وميرنا نور الدين وآيتن عامر، وعدد من الفنانين، وكان العمل من تأليف إنجي علاء، وإخراج أحمد نادر جلال.

ويغيب الفنان عمرو يوسف عن السباق الرمضاني أيضاً بعدما تغيب، العام الماضي، أيضاً لظروف قهرية، وهو خروج مسلسله "الملك" في اللحظات الأخيرة من السباق الرمضاني واتهامه بوجود أخطاء تاريخية، وفضل عمرو البعد عن الدراما التلفزيونية الرمضانية هذا العام، واكتفى بتقديم عرض مسرحي بعنوان "كازانوفا" بموسم الرياض.

وكذلك خرج الفنان إياد نصار من السباق الرمضاني بعد خروج مسلسل "لام شمسية" من السباق الرمضاني في اللحظات الأخيرة.

ويغيب النجم الشاب محمد ممدوح عن الدراما التلفزيونية بعد تألقه، العام الماضي، في عملين حققا نجاحاً كبيراً، وهما "لعبة نيوتن" مع منى زكي وسيد رجب، و"خللي بالك من زيزي" مع أمينة خليل.

والأمر نفسه مع الفنان الشاب محمد فراج الذي شارك بنجاح في مسلسل "لعبة نيوتن"، مع منى زكي والمخرج تامر محسن، وكذلك لعب بطولة مسلسل "ضد الكسر" أمام نيللي كريم وتارا عماد.

المزيد من فنون