Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جرعة سياسية تسيطر على دراما رمضان 2022

"العائدون" و"بطلوع الروح" يتعرضان إلى الإرهاب الدولي و"ملف سري" يفضح الفساد

خطف مسلسل "بطلوع الروح" الأنظار وأثار الجدل قبل عرضه في رمضان (الصفحة الرسمية لإلهام شاهين على فيسبوك)

شئنا أم أبينا، تسيطر السياسة على الدراما في معظم الأحيان بشكل أو بآخر، وخلال الماراثون الرمضاني الذي بات على الأبواب، فرضت السياسة كلمتها على الأعمال الفنية، إذ يتطرق كثير منها إلى القضايا المهمة على المستوى المصري والعربي.

ويتصدر الموسم الرمضاني الجديد مسلسلات عدة يربط بينها الخط السياسي، ويلعب أدوار البطولة فيها كوكبة من النجوم المصريين والعرب، مثل "الاختيار 3" لكريم عبدالعزيز وأحمد عز وأحمد السقا وياسر جلال، كما أثار بعضها الجدل قبل دخول مرحلة العرض، مثل "بطلوع الروح" لمنة شلبي وإلهام شاهين.

العائدون

كعادته يخوض أمير كرارة السباق الرمضاني بمسلسل يميل للسياسة بعد سلسلة من الأعمال السابقة ذات الصبغة نفسها، بداية من "كلبش" بأجزائه الثلاثة، ثم "الاختيار" الجزء الأول، ويطل في رمضان 2022 بـ"العائدون" الذي يجمعه بعدد كبير من النجوم في الوطن العربي، مثل محمود عبدالمغني ومحمد الأحمد ورشا بلال وجيهان خليل وإسلام جمال ونبيل عيسى ومحمد عز وهاجر الشرنوبي وميدو عادل وصبري عبدالمنعم، وعدد من الأسماء الكبيرة التي تظهر كضيوف شرف، ومنها محمد ممدوح، وما زال تصوير العمل جارياً في عدد من الدول العربية والأوروبية.

وتداولت معلومات أن "العائدون" هو الجزء الثاني من مسلسل "هجمة مرتدة"، الذي قدمه أحمد عز في الموسم الرمضاني الماضي بمشاركة هند صبري وعبدالرحمن أبو زهرة وصلاح عبدالله والراحل أحمد حلاوة.

وفي تصريحات خاصة بـ "اندبندنت عربية"، نفى مؤلف العمل باهر دويدار علاقة المسلسل بـ "هجمة مرتدة"، وقال "لا صحة لذلك، فالعائدون مختلف تماماً، فأحداث وشخصية أمير كرارة جديدة غير التي قام بها أحمد عز"، مضيفاً أن كرارة يجسد دور البطل الرئيس للعمل، الذي يؤدي مهمة وطنية خطرة في قلب تنظيمات "داعش" في سوريا والعراق".

وأحداث المسلسل مستوحاة من قصة حقيقية لبعض ملفات المخابرات المصرية، بالتحديد خلال عامين تقريبا منذ 2018 وحتى 2020، وتدور الأحداث عن بعض العائدين من أوكار الإرهاب الدولي والعالمي لتخريب مصر والدول العربية، وكيف تصدت لهم المخابرات المصرية، بحسب دويدار.

وجرى تصوير كثير من مشاهد "العائدون" في مصر، بينما تطلبت بعض الأحداث الانتقال إلى دول عربية مثل الأردن، و"كذلك صورنا في خمس دول أوروبية منها بلغاريا". وفق تصريحات مؤلف المسلسل.

ملحمة الاختيار

في جزئه الثالث يواصل مسلسل "الاختيار" أحداثه الوطنية، بمشاركة أكبر نخبة من النجوم لم يسبق جمعهم في مسلسل درامي من قبل، مثل ياسر جلال وأحمد عز وكريم عبدالعزيز وأحمد السقا وخالد الصاوي وبيومي فؤاد وصبري فواز وإيمان العاصي وسمر مرسي وآدم الشرقاوي وأمير المصري ومجدي فكري ودنيا المصري، إلى جانب عدد من ضيوف الشرف ومنهم خالد زكي، والمسلسل من تأليف هاني سرحان وإخراج بيتر ميمي.

يتعرض المسلسل في الجزء الثالث لبعض البطولات الوطنية التي يقدمها رجال الجيش والشرطة في مصر، وتكتمت أسرة المسلسل على أحداثه بالكامل، لكن مصادر من داخل العمل قالت إنه سيكون مفاجأة بكل المقاييس، وسيناقش أحداثاً سياسية خطرة وقعت خلال الأعوام الأخيرة.

 

وبحسب تصريحات مصادر مطلعة، تدور الأحداث حول ثلاث شخصيات لضباط مصريين أحدهم يعمل في الأمن الوطني وهو زكريا يونس، الذي لعب دوره كريم عبدالعزيز في أحداث الجزء الثاني ويستمر في الدور ذاته، والثاني ضابط في المخابرات الحربية، واسمه مصطفى خليفة، والثالث في المخابرات العامة واسمه مروان العدوي.

ولم تكشف المصادر اسم النجم الذي سيقوم بكل دور من الأدوار الجديدة في الجزء الثالث، خصوصاً أن هناك ثلاثة نجوم في الجزء الجديد، هم ياسر جلال وأحمد السقا وأحمد عز، ولم يتم تحديد شخصية أي منهم في العمل حتى الآن.

ويعد مسلسل "الاختيار3" العمل الأضخم إنتاجياً في الدراما المصرية، وتضم قائمة الفنانين المشاركين فيه نحو 200 ممثل وممثلة، ويحمل توقيع هاني سرحان مؤلفاً وبيتر ميمي مخرجاً.

بطلوع الروح

أما الفنانة منة شلبي فتشارك بعمل سياسي هو مسلسل "بطلوع الروح" الذي خطف الأنظار قبل عرضه، بعد طرح صوره والإعلان التشويقي له، الذي ظهرت فيه منة شلبي وإلهام شاهين وأحمد السعدني ومحمد حاتم ودياموند بو عبود وعادل كرم.

وأكدت الفنانة إلهام شاهين أن العمل غير مسموح بالحديث عن تفاصيله، لكنه يدور حول صناعة الإرهاب وتجنيد الشباب وطرق جذب السيدات أيضاً إلى التطرف، لافتة إلى أنها تجسد دور زعيمة داعشية، ويتم التصوير بين لبنان وسوريا وتركيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت مصادر مطلعة على العمل لـ "اندبندنت عربية" أن أحداث المسلسل تدور حول أسرة من زوج وزوجة وطفل تنقلب حياتهم رأساً على عقب، ليدخل الزوج في رحلة الإرهاب ويورط زوجته ويتعرضان لكثير من الأزمات المصيرية.

ويلعب دور الزوج الممثل محمد حاتم الذي يعمل في بداية الحلقات مديراً لشركة إعلانات ويدعى أكرم ومتزوج من منة شلبي، ويتورط مع تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا، وتأتي زوجته لتجد نفسها مضطرة إلى الاستمرار في ذلك الوضع لإنقاذ ابنها المختطف، وهناك تتعرف على كثير من القصص وكيفية تورط بعضهم في التنظيم الإرهابي وقصص تجنيدهم.

"بطلوع الروح" مسلسل من بطولة منة شلبي وإلهام شاهين وعادل كرم ودياموند بو عبود وعدد من النجوم، ومن تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري.

ملف سري

وبعيداً من تنظم "داعش" والإرهاب المباشر وقضايا الأمن والشرطة والجيش، يتعرض مسلسل "ملف سري" وبطله الفنان هاني سلامة لقضايا سياسية أخرى، أبرزها رصد مرحلة مهمة من تاريخ مصر، وهي الفترة التي حاول فيها عناصر تنظيم الإخوان السيطرة على الدولة المصرية.

مؤلف "ملف سري" محمود حجاج قال إن "المسلسل يدور حول شخصية قاض يدعى يحيى عز الدين توكل له مهمة محاكمة عائلة المالكي الثرية بتهمة الفساد، ويدفعه سعيه إلى تحقيق العدالة لخوض مغامرة خطرة".

 

وتابع حجاج، "يركز المسلسل على الفترة التي وقعت بعد العام 2013، إذ انتشر بشكل كبير فساد في أغلب مؤسسات الدولة، وسيطر على مجريات الأمور بعض رجال الأعمال للاستفادة مادياً، ويتعرض العمل أيضاً إلى ظاهرة الانفلات الأمني ودور تنظيم الإخوان في زعزعة استقرار الدولة المصرية".

"ملف سري" مسلسل من بطولة هاني سلامة وماجد المصري ومحسن محيي الدين وميريهان حسين وعائشة بن أحمد وغيرهم من النجوم، ومن تأليف محمود حجاج وإخراج حسين البلاسي.

رهان ساخن

عن الجرعة السياسية في دراما رمضان والتوقعات حولها، قال الناقد الفني طارق الشناوي، إن "الأعمال السياسية تحتمل الجدل والنقاش، ومسلسل الاختيار منذ الجزء الأول نجح في تعدي ما يمكن تسميته عملاً سياسياً ليكون عملاً وطنياً متقناً فنياً نجح في القفز على الحواجز، وفي الجزء الثالث توجد معركة فنية ساخنة بين أكثر النجوم المصريين جماهيرية وموهبة، وهم أحمد السقا وياسر جلال وأحمد عز وكريم عبدالعزيز، ومن دون ترتيب هم من أكبر المواهب المصرية"، مضيفاً أن "هذا الحشد من النجوم يؤكد أننا أمام رهان ساخن، إضافة إلى الجوانب الفنية التي بكل تأكيد تدعم هذا الوجود الكبير، فهذا العمل شبه مضمون النجاح".

وعن مسلسل "بطلوع الروح" أشار الشناوي إلى أن له "خصوصية كبيرة، حيث موضوعه الشيق والتصوير بين أكثر من دولة، ونحن بصدد عمل لمخرجة كبيرة ودقيقة وموهوبة هي كاملة أبو ذكري، لن تتوانى عن تقديم عمل متقن كعادتها، ومعها نجمة محبوبة وموهوبة لأقصى درجة وهي منة شلبي، ونخبة من النجوم العرب المميزين".

وبالنسبة إلى هاني سلامة ومسلسله "ملف سري"، أوضح الشناوي أنها "خطوة جيدة تكشف عن نية مبيتة لتقديم عمل جيد يتعرض لفساد سياسي ومالي كبير، ومن الصعب الحكم على العمل قبل مشاهدته".

المزيد من فنون