Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس الوزراء الباكستاني يفلت من حجب ثقة ويطالب بحل البرلمان

اتهم عمران خان الولايات المتحدة بدعم حراك سياسي لإطاحته ودعا أنصاره إلى الاحتجاج

طالب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الأحد الثالث من أبريل (نيسان)، بحل البرلمان على الرغم من رفض هذا الأخير مذكرة حجب ثقة عنه، معتبراً أنها أتت بوحي من "قوى خارجية".

وقال نائب رئيس الجمعية الوطنية الباكستانية قاسم سوري، في مطلع الجلسة البرلمانية للتصويت على حجب الثقة عن خان، "مذكرة حجب الثقة هذه مخالفة للدستور. أرفض هذه المذكرة بموجب الدستور". وبعد دقائق على ذلك، قال خان في كلمة بثها التلفزيون العام إنه يطلب من رئيس البلاد حل البرلمان.

وواجه رئيس الوزراء الباكستاني تصويتاً لعزله الأحد بعدما قدمت المعارضة الموحدة اقتراحاً بحجب الثقة عنه. 

ودعا عمران خان أنصاره للنزول إلى الشوارع، الأحد، قبيل تصويت البرلمان على حجب الثقة عنه. ولم يكمل قطّ أي رئيس وزراء باكستاني ولايته، ويواجه خان التحدي الأكبر لحكمه منذ انتخابه عام 2018، إذ يتهمه معارضوه بسوء الإدارة الاقتصادية وتراجع سياسته الخارجية.

ولم تعُد "حركة إنصاف" وحلفاء عمران خان يتمتعون بغالبية في البرلمان الذي يضم 342 نائباً، بعد انشقاق حزب. 

دعوة للاحتجاج

ودعا خان السبت أنصاره إلى النزول إلى الشوارع للاحتجاج السلمي على ما وصفه بـ"مؤامرة" دُبّرت خارج باكستان لإطاحته. وقال خلال برنامج بثّه التلفزيون العام أجاب خلاله عن أسئلة مشاهدين تلقّاها بالهاتف، "أريدكم جميعاً أن تتظاهروا من أجل باكستان مستقلة وحرة".

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، اتهم عمران خان الولايات المتحدة بالتدخل في شؤون باكستان، وذكرت وسائل إعلام محلية أنه تلقّى رسالة إحاطة من سفير إسلام آباد في واشنطن قال له فيها إن "مسؤولاً أميركياً كبيراً أخبره أنهم يشعرون بأن العلاقات ستكون أفضل إذا ترك منصب رئاسة الوزراء".
وفي واشنطن، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس للصحافيين، "لا صحة" لهذه المزاعم. واتهم خان المعارضة بالتآمر مع واشنطن لعزله لأنه غير منحاز للغرب ضد روسيا والصين. ووصف خصومه بأنهم "مخادعون".

وهيمن حزبا المعارضة الرئيسان "حزب الشعب الباكستاني" و"الرابطة الإسلامية الباكستانية" على السياسة لعقود تخللتها انقلابات عسكرية، إلى أن شكّل عمران خان تحالفاً تعهد خصوصاً اجتثاث الفساد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تاريخ من العلاقات

في غضون ذلك، قال قائد الجيش الباكستاني الجنرال قمر جاويد باجوا السبت، إن "بلاده تسعى إلى توسيع علاقاتها مع واشنطن". وأضاف في مؤتمر أمني بإسلام آباد، "نشترك في تاريخ طويل من العلاقات الممتازة والاستراتيجية مع الولايات المتحدة التي تظل أكبر سوق تصدير لنا".

وأشار باجوا إلى العلاقات الدبلوماسية والتجارية الوثيقة مع الصين الحليف القديم لباكستان، "نسعى إلى توسيع علاقاتنا مع كلا البلدين من دون التأثير في علاقتنا مع الآخر".

وقال خان الجمعة إن "إسلام آباد قدّمت مذكرة احتجاج إلى السفارة الأميركية" بشأن ما وصفه بمؤامرة أجنبية لإطاحته من السلطة.

ويرى في إطار حملته للبقاء في السلطة أن "مؤامرة بتمويل أجنبي تدعم إطاحته بعد أن زار موسكو في فبراير (شباط)".

والتقى خان خلال الزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم هاجمت القوات الروسية أوكرانيا المجاورة. بينما قال باجوا إن "باكستان قلقة حيال الصراع في أوكرانيا". وأضاف أن "بلاده تتمتع أيضاً بعلاقات طويلة الأمد مع روسيا، ولكن على الرغم من المخاوف المشروعة لدى موسكو، لا يمكن قبول عدوانها ضد الدول الأصغر".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات