Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحرب في أوكرانيا تثير شبح المجاعة بالعالم

الاتحاد الأوروبي يعتزم دعم المزارعين ويسعى لتخفيف قيود استيراد الأعلاف الحيوانية

كثير من دول العالم يعتمد على استيراد القمح من أوكرانيا   (أ ف ب)

تهدد الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا بالتسبب في مجاعة في أجزاء من العالم بسبب مكانة البلدين كمصدرين رئيسيين للمنتجات الزراعية، على ما حذّر وزراء الاتحاد الأوروبي في بروكسل الاثنين.

ويعمل الاتحاد الأوروبي على وضع خطة لزيادة مساحة أراضي الكتلة التي يمكن تخصيصها للإنتاج الزراعي وتخفيف قيود استيراد الأعلاف الحيوانية والبحث في تقديم المزيد من المساعدات المباشرة لمزارعي الاتحاد الأوروبي، على ما أفاد وزراء الزراعة.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أثناء توجهه إلى اجتماع منفصل مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إن الصراع "سيجلب قريباً خطر المجاعة" ما يؤثر في الأمن الغذائي ليس فقط في أوروبا لكن في أنحاء العالم.

وأوضح "نحن نحتاج إلى التطرق لقضية الأمن الغذائي العالمي لأننا نعرف حجم إنتاج الحبوب، خصوصاً من أوكرانيا وروسيا، ونرى عواقب الحرب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعتبر أوكرانيا وروسيا من بين أكبر الدول المصدرة للمواد الغذائية المزروعة والأسمدة خصوصاً القمح والذرة وبذور عباد الشمس.

كذلك، تعد روسيا أكبر مورد للأسمدة النيتروجينية وثاني أكبر مورد للأسمدة البوتاسية والفوسفورية.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) الأسبوع الماضي "إن الأسعار العالمية للحبوب والأسمدة قد ترتفع بنسبة تراوح بين ثمانية و22 في المئة نتيجة الحرب في أوكرانيا وتأثيرها في سلاسل الإمداد".

وتوقعت أيضاً "أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون نقص التغذية بحوالى ثمانية ملايين ليصل إلى 13 مليون شخص خلال العام الحالي والعام المقبل، لا سيما في منطقة آسيا المحيط الهادئ وأفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات