Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعديلات جديدة على قواعد اختيار الفائز بجائزة الكرة الذهبية

تغير خريطة المنافسة على اللقب ودروغبا سفيراً

ميسي يحمل آخر كرة ذهبية قبل اجراء أي تعديلات (رويترز)

أُجريت تعديلات جديدة على قواعد اختيار الفائز بجائزة الكرة الذهبية، وهي الجائزة الأشهر تاريخياً التي تُمنح لأفضل لاعب في العالم، ومن المعروف أن صحيفة "فرانس فوتبول" الفرنسية هي المؤسسة لجائزة الكرة الذهبية والمسؤولة عن تنظيمها حتى يومنا هذا، بالتعاون مع صحف حول العالم منها "ليكيب".

وأكدت شبكة "فرانس فوتبول" في بيان أن نسخة الكرة الذهبية لهذا العام ستكون عن موسم 2021- 2022 بأكمله، وستدخل فيها بطولة كأس العالم في قطر 2022، على عكس النسخ السابقة التي تعتمد على عام ميلادي واحد.

وشهدت الأعوام الماضية جدلاً واسعاً بشأن الفائزين بجائزة الكرة الذهبية. لذلك، قررت "ليكيب" و"فرانس فوتبول" إجراء تعديلات على القواعد الرئيسة التي من شأنها أن تجعل المعايير أكثر وضوحاً وشفافية.

التعديل الأول

يتم اختيار 30 مرشحاً لجائزة الكرة الذهبية في كل نسخة، وطوال الأعوام الماضية، كان محررو "فرانس فوتبول" و"ليكيب" هم الذين يختارون المرشحين، لكن الآن تم تعيين المهاجم الإيفواري ديدييه دروغبا سفيراً للكرة الذهبية، وسيكون مسؤولاً عن اختيار قائمة المرشحين بالتعاون مع بعض الصحافيين.

التعديل الثاني

فترة تقييم اللاعبين ستكون على الموسم الكروي، وليس العام الميلادي كما كان يحدث في السنوات الماضية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

التعديل الثالث

كان نظام التصويت في جائزة الكرة الذهبية يعتمد على منح صحافي من كل دولة في العالم حق التصويت على الكرة الذهبية، لكن المنظمين قرروا أن تقتصر قائمة المصوتين على صحافي من كل دولة في قائمة أفضل 100 دولة بحسب تصنيف "فيفا".

الهدف من ذلك هو استبعاد أصوات الصحافيين الذين ينتمون إلى دول لا تتمتع بثقافة عالية في كرة القدم، بالتالي سيكون التصويت مقتصراً على 100 صحافي بدلاً من 170 كما كان في السابق.
 
التعديل الرابع

للمرة الأولى، قرر المنظمون أن تكون هناك معايير واضحة للمصوتين على الكرة الذهبية. وسيكون المعيار الأول متعلقاً بالأداء الفردي للاعب في المقام الأول، متقدماً على الأداء الجماعي لفريقه خلال الموسم.

وأوضحت "ليكيب" أن الجائزة فردية وليست جماعية، بالتالي يجب التقييم بناءً على أداء اللاعبين فردياً وما يقدمونه داخل الملعب، ثم يأتي المعيار الثاني المتعلق بالأداء الجماعي الذي يشمل ألقاب الفريق وخلافه.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة