Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار السجائر في مصر "تشتعل" مرة جديدة

القرار يرجع إلى الزيادة الجنونية لتكاليف وأسعار شحن المواد الخام

زيادة أسعار 10 أنواع من السجائر في مصر   (أ ف ب)

حركت الحكومة المصرية ممثلة في الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" 10 أنواع من السجائر الشعبية بداية من الأربعاء الماضي، بسبب ضريبتي القيمة المضافة وقانون نظام التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018.

وأخطرت "إيسترن كومباني" التي تملك الحكومة المصرية أكثر من 50 في المئة من أسهمها في تقرير إفصاح قدمته إلى مجلس إدارة البورصة، صباح الثلاثاء الماضي، بقائمة التعديلات الجديدة. ووفقاً للشركة طالت التعديلات 10 أنواع من السجائر والدخان بعدما حركت سعر البيع للمستهلك النهائي لسجائر نوعية "بوكس" الشعبية لتصبح قيمة العبوة 20 جنيهاً (1.27 دولار أميركي)، كما حركت سعر عبوة "كليوباترا كينغ سايز" إلى 18.50 جنيه (1.17 دولار) و"كليوباترا سوفت كوين" إلى 19 جنيهاً (1.20 دولار)، إضافة إلى تحريك سعر عبوة سجائر "بوسطن" إلى 19.50 جنيه (1.23 دولار) وبنفس القيمة حركت سعر عبوة السجائر ماركة "بلومنت"، كما تضمنت قائمة التعديلات رفع سعر سجائر ماركتي "كليوباترا سوبر" و"مونديال" لتصل إلى 21 جنيهاً (1.33 دولار)، كما حركت أسعار سجائر نوعيات "مونديال سويتش" و"كليوباترا بلاك" و"ماتسيان سوبر" لتصل إلى 24 جنيهاً (1.52 دولار).

5 مليارات دولار حصيلة الضرائب من الدخان

وتقدر الحكومة المصرية قيمة الضرائب على التبغ والدخان والمعسل في موازنة العام المالي الحالي بنحو 80 مليار جنيه (5 مليارات دولار) بزيادة خمسة مليارات جنيه (318 مليون دولار) على حصيلة العام المالي الماضي، والتي بلغت نحو 75 مليار جنيه (4.7 مليار دولار).

وفي منتصف يوليو (تموز) الماضي، حركت القاهرة رسمياً أسعار الدخان والمعسل بنسبة تراوحت بين 6 و13.5 في المئة بالنسبة للسجائر المحلية (الشعبية)، تطبيقاً للزيادة الثانية لصالح التأمين الصحي الشامل، بعد تطبيق أول يوليو 2018، إذ نصت اللائحة التنفيذية للقانون على استقطاع نحو 75 قرشاً (0.047 دولار) من قيمة كل علبة سجائر مباعة في السوق المحلية، كأحد مصادر تمويل المنظومة، على أن تزداد كل ثلاث سنوات بقيمة 25 قرشاً (0.015 دولار) حتى تصل إلى 1.5 جنيه (0.095 دولار) عام 2027.

وعقب قرار "إيسترن كومباني" أعلنت شركات تصنيع السجائر الأجنبية تحريكاً لأسعار منتجاتها بقيمة جنيه واحد (0.06 دولار) لسجائر نوعية "ميريت" بكافة أنواعها وجنيهين (0.12 دولار) زيادة بالنسبة لسجائر مارلبورو بكافة أنواعها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ارتفاع جنوني في أسعار الشحن العالمي

من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"إيسترن كومباني" هاني أمان، "إن قرار تحريك الأسعار يرجع إلى الأعباء الضخمة التي تتحملها الشركة في الفترة الأخيرة". وأضاف لـ"اندبندنت عربية"، "أن هناك أعباء زادت على تكاليف الإنتاج أخيراً، إضافة إلى زيادة تكاليف وأسعار الشحن للمواد الخام ومستلزمات الإنتاج التي تستوردها الشركة من خارج البلاد"، واصفاً ذلك "بالارتفاعات الجنونية".

وأوضح، "أن قطاع البيع والتجزئة وقسم البحوث لدى شركته يحاول بقدر الإمكان المحافظة على أسعار التبغ والسجائر والدخان لعدم الضغط على المستهلكين، خصوصاً أن الشركة تنتج الشعبية منها، والتي تمثل الشريحة الأكبر من المدخنين والمستهلكين من المصريين"، لافتاً إلى "أننا في بعض الأحيان نضطر إلى تحريك الأسعار وإلا سنتحمل خسائر باهظة".

وتنتج "إيسترن كومباني" إنتاج السجائر المحلية الشعبية بكافة أنواعها، فيما تترك المجال للشركات الأجنبية الأربعة لإنتاج السجائر الأجنبية مثل، "مارلبورو، وميريت، وأل أم".

طباعة أسعار السجائر على العبوات في يوليو

في سياق ذي الصلة، تستعد شركات صناعة الدخان والتبغ في مصر لطباعة الأسعار على عبوات منتجاتها، بداية من يوليو المقبل لمنع التلاعب في الأسعار.

وقال رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات إبراهيم الإمبابي، إن "طباعة الأسعار على عبوات السجائر خطوة من جانب جهاز حماية المستهلك بعدما ألزم الشركات بتنفيذ القرار في موعد أقصاه يوليو المقبل". موضحاً، في تصريحات صحافية، "أن القرار سيسهم كثيراً في منع التلاعب من جانب بعض التجار والحد من استغلال المستهلكين عبر زيادة الأسعار بشكل غير قانوني ومخالف للأسعار الرسمية".

وأكد "أنها تلك الخطوة مطلوبة في الوقت الحالي بعد تحريك أسعار السجائر الشعبية والأجنبية"، موضحاً "أن طباعة السعر على العبوة سيكون من خلال طبع رمز استجابة سريع (كيو أر) يحيل المستهلكين على الموقع الرسمي لكل شركة، يتضمن قائمة الأسعار الرسمية لها".

70 مليار سيجارة مباعة في السوق المحلية

وباعت "إيسترن كومباني" في العام المالي الماضي 2020-2021 أكثر من 72 مليار سيجارة بنسبة زيادة بلغت 17 في المئة عن العام المالي السابق، وفقاً للقوائم المالية التي أرسلتها الشركة إلى البورصة المصرية، الأسبوع الحالي، وأكدت تحقيق خطتها البيعية بالكامل بعدما وصلت كمية الإنتاج المباع إلى نحو 70 مليار سيجارة بزيادة قدرها 13 في المئة عن العام المالي الماضي، وهو ما يعادل نحو 230 مليون سيجارة يومياً، وبلغت إيراداتها نحو 18 مليار جنيه علاوة على 4 مليارات دولار حصيلة تصدير السجائر والمعسل والدخان إلى خارج البلاد.

اقرأ المزيد