Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أبرز مشاهد ختام ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا

يحل برشلونة الإسباني ضيفاً على نابولي الإيطالي في حسم التأهل لـ"يوروبا ليغ"

أنتوني إلانغا لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي يحتفل مع زميله فريد بتسجيل هدف في أتلتيكو مدريد الإسباني (رويترز)

انتهت، أمس الأربعاء، مرحلة الذهاب في دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا، بإقامة مباراتي بنفيكا البرتغالي مع أياكس أمستردام الهولندي، وأتلتيكو مدريد الإسباني مع مانشستر يونايتد الإنجليزي.

في إستاد النور معقل بنفيكا تمكن صاحب الأرض من التعادل مع ضيفه بنتيجة 2-2، حيث تقدم دوشان تاديتش للبطل الهولندي في الدقيقة 18 ثم عادل الإيفواري سباستيان هالير مهاجم أياكس النتيجة بتسجيل هدف في مرمى فريقه عن طريق الخطأ في الدقيقة 26، لكنه سرعان ما صحح الخطأ بتسجيل هدف التقدم لفريقه من جديد في الدقيقة 29.

وفي الدقيقة 72 تمكن رومان ياريمتشيوك من التعادل لبنفيكا مجدداً، ليؤجل هيمنة أحد الطرفين على الآخر حتى مباراة الإياب التي يستضيفها إستاد يوهان كرويف، منتصف الشهر المقبل.

وفي العاصمة الإسبانية مدريد، استضاف إستاد واندا ميتروبوليتانو الصدام الكبير بين أتلتيكو مدريد وضيفه مانشستر يونايتد الإنجليزي، التي انتهت بالتعادل 1-1 بفضل تقدم جواو فيليكس للعملاق الإسباني في الدقيقة السابعة، وإنقاذ الموهوب الصاعد أنتوني إلانغا لحظوظ اليونايتد، بهدف في الدقيقة 80، ليتأجل الحسم كذلك حتى مواجهة إستاد أولد ترافورد.

وأعرب الأرجنتيني دييغو سيميوني المدير الفني لأتلتيكو مدريد عن حزنه لاقتناص يونايتد التعادل في الدقائق الأخيرة، وقال، "يجب أن نكرر العديد من الأمور التي فعلناها، هناك العديد من الإيجابيات ربما يبدو الوضع أن مانشستر نال أفضلية لكنه ما زال كما هو، يجب البدء من جديد في أولد ترافورد".

"الأمور الجيدة مثل اللعب الجماعي والضغط والأداء الدفاعي، أنا راض عما قدمناه وعن أداء الفريق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكال مدرب أتلتيكو المديح لكفاءة يونايتد وتسجيل هدف التعادل قبل عشر دقائق من النهاية عندما مرر برونو فيرنانديز الكرة إلى البديل إلانغا.

أما إلانغا، الفتى البالغ من العمر 19 سنة، الذي أحرز الهدف من لمسته الأولى بعد خمس دقائق من مشاركته، قال في تصريحات إعلامية، "حلمت بمثل هذه اللحظات والتسجيل ضد الفرق الكبيرة في دوري الأبطال مثل أتلتيكو مدريد، كلما تتاح لي الفرصة أريد رد الجميل للمدرب".

وأصبح إلانغا أصغر لاعب يسجل هدفاً ليونايتد في أدوار خروج المغلوب بدوري الأبطال بعمر 19 عاماً و302 يوم.

وشهدت المباريات السابقة في الجولة، اكتساح مانشستر سيتي الإنجليزي نظيره البرتغالي سبورتنغ لشبونة في ملعبه أمام جماهيره بخماسية من دون رد، وفوز باريس سان جيرمان الفرنسي على ريال مدريد بهدف نظيف، وتعادل ريد بول سالزبورغ النمساوي مع العملاق الألماني بايرن ميونيخ بنتيجة 1-1، وفوز ليفربول الإنجليزي خارج قواعده على مضيفه إنتر ميلان بطل إيطاليا بنتيجة 2-0، وتعادل فياريال الإسباني مع يوفنتوس الإيطالي 1-1، وفوز تشيلسي- حامل لقب البطولة- على ضيفه ليل الفرنسي بهدفين.

وتقام مباريات الإياب أيام 8 و9 و15 و16 من مارس (آذار) المقبل، لإعلان أطراف الدور ربع النهائي.

وشهدت البطولة إقامة 104 مباريات حتى الآن من أصل 125 حتى نهاية مسابقة الموسم الحالي، سجل خلالها 317 هدفاً، بمتوسط 3.04 هدف لكل مباراة، ومعدل هدف واحد كل 30 دقيقة لعب.

ويمتلك مانشستر سيتي وبايرن ميونيخ أعلى عدد أهداف مسجلة في النسخة برصيد 23 هدفاً، ويتصدر تشيلسي قائمة معدل الاستحواذ على الكرة أمام المنافسين بنسبة 60.9 في المئة، وهو أيضاً الأكثر حفاظاً على عذرية شباكه في خمس مباريات.

عملاق إقليم بافاريا الألماني بايرن ميونيخ هو الأكثر تهديداً لمرمى المنافسين بـ129 تسديدة متفوقاً على إنتر ميلان الذي سدد 126 ثم مانشستر سيتي (123) وليفربول (116).

وعلى الصعيد الفردي، يأتي هالير مهاجم أياكس في قمة الهدافين برصيد 11 هدفاً، متفوقاً على روبرت ليفاندوفسكي نجم البايرن الذي سجل تسعة أهداف، ثم محمد صلاح هداف ليفربول بثمانية أهداف، ويعد البرتغالي برونو فيرنانديز لاعب وسط مانشستر يونايتد أفضل صانع أهداف بسبع تمريرات حاسمة.

وتلعب، اليوم الخميس، مباريات جولة الإياب في المرحلة الحاسمة المؤهلة لبطولة الدوري الأوروبي، بناء على التحديث الذي أجراه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" على شكل البطولة الرديفة، بداية من الموسم الحالي، مع إطلاق بطولة كأس "يويفا" للمؤتمرات.

وتتجه غالبية الأنظار لمتابعة مواجهة برشلونة الإسباني حينما يحل ضيفاً على نابولي الإيطالي في إستاد دييغو مارادونا، بعد أن انتهت مباراة الذهاب بالتعادل 1-1 في إستاد كامب نو بإقليم كتالونيا.

وشهدت جولة الذهاب، فوز مفاجئ لغلاسكو رينجرز الاسكتلندي بنتيجة 4-2 على مضيفه بوروسيا دورتموند الألماني، ليقترب من العبور لمرحلة المنافسات الرئيسة للبطولة الأوروبية.

وكانت باقي مباريات جولة الذهاب انتهت بتحقيق ريال بيتيس الإسباني فوزاً مهماً خارج أرضه بنتيجة 3-2 على زينيت سانت بطرسبرغ الروسي، وواصل شيريف تيراسبول المولدوفي مفاجآته بالفوز 2-0 على سبورتنغ براغا البرتغالي، وحسم أتالانتا الإيطالي مواجهته مع أولمبياكوس الهولندي بنتيجة 2-1، وفاز إشبيلية الإسباني على دينامو زغرب الكرواتي بنتيجة 3-1، وقاد توني مارتينيز فريق بورتو البرتغالي للفوز 2-1 على لاتسيو الإيطالي، فيما تعادل لايبزيغ الألماني مع ريال سوسييداد الإسباني بنتيجة 2-2.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة