Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرئيس التركي و50 برلمانيا إيرانيا مصابون بكورونا

التوصل إلى أول لقاح مضاد للوباء بتقنية "الرنا المرسال" في أفريقيا وحصيلة الوفيات في الولايات المتحدة تتجاوز 900 ألف وقانون إلزامية التطعيم في النمسا يدخل حيز التنفيذ

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت إنه أصيب بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.
وذكر أردوغان في تغريدة أنه وزوجته مصابان بأعراض خفيفة للفيروس، مضيفا أنه سيواصل عمله من المنزل.

إصابات في البرلمان الإيراني

من جهة ثانية قال عضو بارز في البرلمان الإيراني اليوم السبت إن نحو 50 من أعضاء البرلمان المؤلف من 290 مقعدا أصيبوا بمرض كوفيد-19، مع انتشار المتحور أوميكرون في أنحاء البلاد.
وذكر علي رضا سليمي لوكالة نادي المراسلين الشباب للأنباء المرتبطة بالتلفزيون الرسمي الإيراني أن جلسة البرلمان ستعقد هذا الأسبوع بما يتفق مع القواعد الصحية.
وعلق البرلمان جلساته لأسبوعين في أبريل (نيسان) الماضي بعد تفشي المرض بين أعضائه. وفي أوائل أيام الجائحة أودى الفيروس بحياة عدد من نواب البرلمان.
وسجلت إيران حتى الآن أكثر من 6.5 مليون إصابة وما يتجاوز 132500 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا منذ بداية الجائحة.
وتلقى أكثر من 50 مليونا من السكان البالغ عددهم نحو 85 مليونا جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، في حين حصل أكثر من 19 مليونا على ثلاث جرعات.

حالات الاستشفاء مرتفعة في أميركا

إلى ذلك، تجاوزت حصيلة الوفيات جراء فيروس كورونا في الولايات المتحدة 900 ألف حالة، الجمعة، وفق حصيلة لجامعة جونز هوبكنز. وتجاوز البلد عتبة 800 ألف وفاة في منتصف ديسمبر (كانون الأول)، أي قبل شهر ونصف الشهر فقط.

وانخفض حالياً عدد الإصابات المرتبطة بالمتحورة "أوميكرون"، لكن عدد الوفيات اليومية يواصل الارتفاع، وتسجل 2400 وفاة يومياً في المعدل، وفق بيانات السلطات الصحية.

وقالت مديرة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها روشيل والينسكي "لا تزال حالات الاستشفاء مرتفعة، ما يدفع قدرة الرعاية الصحية والقوى العاملة لدينا إلى أقصى حدودها في بعض مناطق البلاد".

ولا يزال أميركيون يتوفون جراء كورونا بأعداد كبيرة لأن 64 في المئة منهم فقط استكملوا التطعيم، على الرغم من توفر اللقاحات العالية الفعالية على نطاق واسع.

ووفق الأرقام الرسمية، سجلت الولايات المتحدة أكبر عدد من الوفيات جراء كورونا من حيث الأرقام المطلقة، تليها البرازيل والهند.

وتسببت الجائحة بوفاة ما لا يقل عن 5.7 مليون شخص في أنحاء العالم منذ بدئها في ديسمبر 2019، حسب حصيلة لوكالة الصحافة الفرنسية الجمعة، لكن منظمة الصحة العالمية تقول إن العدد الفعلي قد يكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات.

الإعلان عن التوصل إلى أول لقاح بتقنية الرنا المرسال في أفريقيا

أعلنت شركة جنوب أفريقية للتكنولوجيا الحيوية أنها توصلت إلى أول لقاح بتقنية الرنا المرسال (أي آر أن) مضاد لفيروس كورونا في القارة الأفريقية بالاستناد إلى لقاح شركة موديرنا، وسيكون جاهزاً للتجارب السريرية في نوفمبر (تشرين الثاني).

وتدير شركة "أفريجين بايولوجيكس أند فاكسين" ومقرها في كايبتاون هذا المشروع الذي يلقى دعماً من منظمة الصحة العالمية وآلية كوفاكس للقاحات. وقالت المديرة العامة للشركة بيترو تيربلانش لوكالة الصحافة الفرنسية "على الصعيد المخبري، لدينا لقاح علينا اختباره".

وأوضحت المديرة بعدما التقت مجموعة من رعاة هذا المشروع أن التجارب على الحيوانات ستبدأ الشهر المقبل "لكن الدراسات على البشر ستباشر بحدود نوفمبر 2022".

وقد وضع الباحثون في "أفريجين" تسلسل الأحماض الجينية المتوافر علناً للقاح "موديرنا"، ومن ثم وضعوا الحمض النووي والحمض الريبي وتوصلوا إلى لقاحهم الخاص.

وأضافت تيربلانش "نحن أول من استخدم سلسلة الأحماض التي طورتها جامعة ستانفورد واستخدمتها شركة موديرنا في لقاحها من أجل تصميم وتطوير لقاح على الصعيد المخبري".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت "أنجزنا عملية التصميم ووصلنا إلى الصيغة النهائية، هذه خطوة صغيرة وبداية جيدة ورائعة. هذه مرحلة أولى مهمة ستسمح للدول المتدنية والمتوسطة الدخل إنتاج لقاحاتها بنفسها".

وتسجل في أفريقيا أدنى نسبة تلقيح في العالم. فبعد أكثر من سنة على توفير أول اللقاحات ضد "كوفيد-19" وأكثر من سنتين على انتشار الجائحة تلقى 11.3 في المئة فقط من الأفارقة اللقاح بالكامل. وحتى الآن واحد في المئة فقط من اللقاحات المستخدمة في أفريقيا، أنتجت في هذه القارة.

قانون إلزامية التطعيم في النمسا يدخل حيز التنفيذ

يدخل قانون إلزامية التطعيم ضد فيروس كورونا حيز التنفيذ في النمسا اليوم السبت في إجراء غير مسبوق داخل الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد صدوره ونشره في الجريدة الرسمية الجمعة.

وأعلن مكتب الرئيس النمساوي في بيان أن "ألكسندر فان دير بيلن أصدر ظهر اليوم القانون الفيدرالي بشأن إلزامية التطعيم ضد كوفيد-19". وصرح متحدث باسم وزارة الصحة لوكالة الصحافة الفرنسية بأنه تم نشره على الفور في الجريدة الرسمية و"سيدخل حيز التنفيذ السبت".

وكان البرلمان النمساوي قد أقر النص في 20 يناير (كانون الثاني) بأغلبية واسعة واقتصر التصويت ضده على اليمين المتطرف.

وينص القانون على إلزامية تطعيم جميع السكان الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً في البلد البالغ عدد سكانه 8.9 مليون نسمة، ويستثنى النساء الحوامل ومن أصيبوا بالفيروس قبل أقل من 180 يوماً ومن يمكن إعفاؤهم لأسباب طبية.

ولن تبدأ عمليات المراقبة حتى منتصف مارس (آذار)، ويمكن بعد ذلك فرض غرامات تتراوح بين 600 و3600 يورو، ولكن سيتم رفعها إذا تلقى المخالف اللقاح في غضون أسبوعين.

وتلقى أقل من 70 في المئة من السكان تطعيماً كاملاً (مع الالتزام في معظم الحالات بالحصول على ثلاث جرعات)، وهي نسبة أقل من تلك المسجلة في فرنسا وإسبانيا، وقد سجلت انخفاضاً بعد انتهاء صلاحية العديد من شهادات التلقيح أخيراً.

كوريا الجنوبية تسجل رقماً قياسياً جديداً

أعلنت وكالة مكافحة الأمراض والوقاية منها في كوريا الجنوبية اليوم السبت تسجيل زيادة قياسية في عدد الإصابات اليومية بـ"كوفيد-19" بلغت 36362. 

وتجاوزت الإصابات اليومية 30 ألف إصابة لأول مرة مع مواجهة البلاد موجة من الإصابات بسلالة "أوميكرون".

المزيد من صحة