Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لغز منشأ كورونا يعود إلى الواجهة وانتقاد الصين لعرقلة التحقيقات

قفزة قياسية جديدة بعدد الإصابات اليومية في روسيا وأوكرانيا

ناشدت مجموعة من العلماء الدوليين، الخميس، الصين أن تمتنع عن عرقلة إجراء تحقيق خاص في منشأ فيروس كورونا قبل ساعات فقط من انطلاق حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

ونشر 20 عالماً من أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا والهند واليابان رسالة مفتوحة تنتقد الصين بشدة لصدها الجهود المبذولة للتوصل إلى حقيقة انتشار كورونا.

وحذرت الرسالة التي حملت عنوان "السماح بإجراء تحقيق دولي شامل في منشأ الوباء هو تعبير حقيقي عن القيم الأولمبية"، من أن الفشل في الكشف بدقة عن منشأ الفيروس يعرض العالم لخطر انتشار الأوبئة بشكل أكبر في المستقبل.

وقالت الرسالة، إن "الجهود المتواصلة من قبل حكومة الصين لمنع أي تحقيق ذي جدوى في أصل الوباء (...) إهانة للمجتمع العلمي الدولي والناس في كل مكان".

وحض العلماء الدول والشعوب في جميع أنحاء العالم على انتهاز مناسبة أولمبياد بكين لتسليط الضوء على العراقيل التي تضعها الصين في وجه التحقيقات ومطالبتها بتغيير مسارها.

وأضافوا أن "الهدف النبيل" للألعاب الأولمبية "يتقوض من خلال الجهود المستمرة التي تبذلها الحكومة المضيفة لمنع إجراء تحقيق دولي شامل في أصول كوفيد -19".

إخفاء سجلات

واتهم العلماء بكين "بتدمير عينات بيولوجية وإخفاء سجلات واحتجاز مواطنين صحافيين شجعان".

كما شجبت الرسالة "سلسلة أوامر مثيرة للسخرية تمنع العلماء الصينيين من قول أو كتابة أي شيء عن أصول الوباء من دون موافقة مسبقة من الحكومة".

ومن بين توصيات العلماء دعوة منظمة الصحة العالمية لحماية "كاشفي الفساد" لتسهيل الأمر على العلماء والخبراء في الصين وأماكن أخرى لتبادل المعلومات المتعلقة بأصول الوباء.

ومنذ اكتشاف "سارس-كوف 2" للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية قبل أكثر من عامين، تسبب الفيروس بوفاة ما يقرب من 5.7 مليون شخص، بحسب الإحصاءات الرسمية، ويعتقد أن الرقم الفعلي أعلى مرات عدة.

نشأة فيروس كورونا

وكان خبراء من منظمة الصحة العالمية قد أجروا تحقيقاً في ووهان في يناير (كانون الثاني) 2021 للنظر في أصل الفيروس بالتعاون مع نظرائهم الصينيين.

وأصدر الطرفان تقريراً مشتركاً خلصوا فيه إلى أن الفرضية الأكثر ترجيحاً، هي أن الفيروس انتقل من الخفافيش إلى البشر عبر حيوان وسيط، مستبعدين نظرية تسرب الفيروس من مختبر.

وواجه هذا التحقيق انتقادات قاسية لافتقاره إلى الشفافية والتقييم الجاد لنظرية تسرب الفيروس من أحد مختبرات ووهان.

وشكلت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة فريقاً جديداً من العلماء لإحياء التحقيق المتوقف والبحث في مسببات أخرى لأمراض يمكن أن تتحول إلى أوبئة في المستقبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

رفض صيني

لكن بكين رفضت الدعوات لإجراء مزيد من التحقيقات على الأرض، ولم تسمح بالوصول إلى بيانات مختبرات ووهان.

وقالت فيرجيني كورتييه الإخصائية في علم الوراثة من معهد جاك مونو في باريس والمشاركة في رسالة، الخميس، لوكالة الصحافة الفرنسية "لا نعرف حقاً ما إذا كان حادثاً مرتبطاً ببحث علمي أو ما إذا كان طبيعياً تماماً"، مضيفة "نحن بحاجة إلى مزيد من التحقيقات".

وحذرت الرسالة المفتوحة من أنه "مع عدم وجود خطة محددة لإجراء تحقيق دولي شامل وغير مقيد في أصول كوفيد-19، يواجه كل شخص على وجه الأرض والأجيال المقبلة خطراً متزايداً وغير ضروري من الأوبئة في المستقبل".

الصين تسجل 29 إصابة

وفي الصين أيضاً، أعلنت اللجنة الوطنية للصحة، الجمعة، أن البر الرئيس سجل 29 إصابة جديدة مؤكدة، الخميس، مقارنة مع 39 في اليوم السابق، وذكرت اللجنة في بيان أن 12 من الإصابات المؤكدة الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، بينما سجلت الإصابات المتبقية بين وافدين من الخارج، ولم تسجل أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636، وبذلك يكون بر الصين الرئيس قد سجل حتى الخميس 106270 إصابة مؤكدة.

البرازيل تسجل 298408 إصابات و1041 وفاة

في البرازيل، أعلنت وزارة الصحة، الخميس، تسجيل 298408 إصابات جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، في رقم قياسي جديد، كما أعلنت الوزارة رصد 1041 وفاة أخرى بفيروس كورونا في الفترة نفسها، وبذلك ترتفع إصابات البرازيل إجمالاً إلى 26 مليونا و91520 منذ بداية الجائحة، فيما وصل العدد الرسمي المسجل للوفيات إلى 630001.

حالات الإصابة في فرنسا تتجاوز 20 مليوناً

وأظهرت بيانات وزارة الصحة الفرنسية، الخميس، أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد منذ بداية الجائحة تجاوز 20 مليوناً.

وسجلت وزارة الصحة 274352 إصابة جديدة، الخميس، ليرتفع الإجمالي إلى 20.15 مليون.

قفزة قياسية في روسيا وأوكرانيا

وقالت السلطات الروسية، إنها سجلت، الخميس، عدداً قياسياً جديداً للإصابات اليومية بـ"كوفيد-19" مع انتشار السلالة "أوميكرون" في جميع أنحاء البلاد.

وقفز عدد الإصابات الجديدة إلى 155768 ارتفاعاً من 141883 حالة في اليوم السابق.

كما سجل فريق العمل الحكومي المعني بمكافحة الفيروس 667 وفاة في الساعات الأربع والعشرين الماضية. 

وقالت وزارة الصحة الأوكرانية، الخميس، إنها سجلت 39620 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، في زيادة يومية قياسية جديدة.

وكان الرقم القياسي السابق للإصابات قد سجل في 29 يناير وبلغ 37351 حالة.

كما أظهرت بيانات الوزارة تسجيل 210 وفيات جديدة مرتبطة بالإصابة بكورونا.

وبلغ عدد الإصابات الإجمالية بالفيروس في أوكرانيا 4.17 مليون، بينما وصل عدد الوفيات إلى 100809.

2281 إصابة و45 وفاة في مصر

وسجلت وزارة الصحة المصرية 2281 إصابة و45 وفاة، الخميس، مقارنة مع 2278 إصابة و52 وفاة في اليوم السابق، وقال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم الوزارة في بيان، "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 432761 من ضمنها 364528 حالة تم شفاؤها، و22780 حالة وفاة".

وسط هذه الأجواء، أظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 386.05 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ستة ملايين و75684.

المزيد من صحة