Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الخلافات حول الموازنة تظلل عودة اجتماعات الحكومة اللبنانية

تغرق البلاد في واحدة من أكثر الأزمات المالية حدة في العالم فيما يتخبط سياسيوها في تحديد سبل المعالجة

للمرة الأولى منذ أكتوبر (تشرين الأول)، اجتمع مجلس الوزراء اللبناني، الإثنين 24 يناير (كانون الثاني)، بعدما أنهى "حزب الله" المدعوم من إيران مقاطعته لجلساته، لكن مع اعتراض الميليشيات على مشروع الموازنة، وهو البند الأساس على جدول الأعمال.

ومع غرق لبنان في واحدة من أكثر الأزمات المالية حدة في العالم، يأمل رئيس الوزراء نجيب ميقاتي بأن يساعد إقرار الموازنة في المحادثات مع صندوق النقد الدولي، والتي يقول مسؤولون لبنانيون إنها ستبدأ الإثنين.

وفشل لبنان منذ العام 2020 في إحراز تقدم يضمن له الحصول على خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي، مع عدم وجود مؤشر إلى الإصلاحات التي طال انتظارها والتي يسعى المانحون إليها.

وأعرب ميقاتي عن أمله بأن "تتعاون الحكومة بروح المسؤولية بعيداً من أية خلافات، وأن ننطلق من أن الناس لم يعودوا يتحملون المناكفات وملوا الخلافات ويريدون عملاً منتجاً وتعاوناً بين الجميع لانتشالهم مما هم فيه من أزمات وأخطار".

انتقاد مشروع الموازنة

ودفع الخلاف في شأن التحقيق بانفجار مرفأ بيروت عام 2020، "حزب الله" وأقرب حلفائه إلى مقاطعة الحكومة، لكن انتقاد الموازنة يشير إلى وجود صعوبات في المستقبل. وقال رئيس كتلة "حزب الله" البرلمانية النائب محمد رعد، الأحد، إن "مشروع الموازنة الذي بدأنا نقرأ عنه القراءة الأولية لا يبشر بخير ولا يجعلنا نتجه لتنال الموازنة شرف موافقتنا عليها".

وأضاف رعد الذي تملك الجماعة التي ينتمي إليها ترسانة كبيرة من السلاح، أن مشروع الموازنة "لا ينطوي على أي توازن ولا يعطي الناس حقوقهم ويحملهم الأعباء".

واعترض أكبر حزب مسيحي في لبنان، وهو التيار الوطني الحر الذي أسسه الرئيس ميشال عون، على بند في مشروع الموازنة يمنح وزير المالية الإذن بتحديد سعر الصرف.

وفقدت الليرة أكثر من 90 في المئة من قيمتها منذ انزلاق لبنان إلى الأزمة المالية عام 2019، ولا يزال سعر الصرف الرسمي 1500 ليرة للدولار، فيما تتغير العملة في السوق الموازية وسجلت أكثر من 23 ألفاً الإثنين.

سعر الصرف

وقال وزير المال يوسف الخليل إنه لم يتم حتى الآن تحديد سعر صرف الدولار في موازنة عام 2022، "ولكن الأرقام قد لا تكون بعيدة مما يحكى" عن أسعار تتراوح بين 15 و20 ألف ليرة للدولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان وزير المال يشير بذلك إلى الأسعار التي أوردتها وكالة "رويترز" الجمعة، عندما قال مصدر رسمي لبناني إن الحكومة ستطبق هذا السعر للنفقات التشغيلية في مشروع الموازنة، مبتعدة في ذلك من السعر الرسمي الذي استخدم سابقاً وهو 1500 ليرة للدولار.

وذكر الخليل أن الدولار الجمركي يتحدد وفقاً لسعر "منصة صيرفة" التابعة لمصرف لبنان المركزي.

وبلغ معدل سعر "منصة صيرفة" الجمعة 22700 ليرة للدولار، وهو أقل بقليل من سعر السوق الموازية البالغ الإثنين 23300 ليرة.

المفاوضات مع صندوق النقد

ويعد توحيد أسعار الصرف المتعددة في لبنان إحدى توصيات سياسات صندوق النقد الدولي.

وفشلت محاولة سابقة للتفاوض مع صندوق النقد عام 2020 وسط خلاف بين الحكومة والبنوك التجارية ومصرف لبنان المركزي حول حجم الخسائر في النظام المالي وكيفية توزيعها.

وقال مسؤولون لبنانيون في ديسمبر (كانون الأول) إن لبنان اتفق على رقم 69 مليار دولار للخسائر التي قال الصندوق إنه بصدد تقييمها، ولم تصدر الحكومة بعد مقترحات جديدة حول كيفية توزيع الخسائر.

وقالت متحدثة باسم صندوق النقد الدولي الجمعة، إنه يعتزم "الاستمرار في المشاركة عن كثب خلال الأسابيع المقبلة لمساعدة السلطات على صياغة استراتيجية إصلاح شاملة".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي