Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا قرأ رجال المال والأعمال في 2021؟

من كتب في فلسفة الإدارة إلى روايات خفيفة وسير ذاتية وأخرى للتسلية

تنوّعت الكتب بين روايات وسير ذاتية لمشاهير ومؤلفات تناولت قضايا نفسية وغيرها (أ ف ب)

نشرت وكالة "بلومبيرغ "تحقيقاً بمناسبة نهاية العام، تقصى فيه صحافيوها أهم كتاب قرأه واحد من مشاهير مجال تغطية الوكالة، أي الاقتصاد والمال والأعمال.

تقول الوكالة إن نحو 2500 صحافي يعملون لديها في أكثر من 150 مكتباً حول العالم جمعوا نحو 50 عنواناً لأهم الكتب التي قرأها صانعو الأخبار هؤلاء خلال عام 2021.

ولا تقتصر عناوين الكتب على تلك التي تتناول عملهم، بل تتنوع ما بين الكتب الدسمة وتلك الخفيفة مثل الروايات والسير الذاتية، لكن في كل اختيار وجد من قرأه خلاصة مثيرة تفيده في مسيرته الحياتية والعملية.

فمن كتاب لمذيعة التلفزيون كاتي كوريك مليء بما هو أقرب إلى حكايات النميمة إلى مؤلَف رصين بعنوان، "محاضرات في فلسفة الرياضيات"، مروراً بمذكرات الممثل الأميركي الشهير ماثيو ماكونهي بعنوان "إشارات خضراء".

لكن هناك أيضاً خطاً يجمع بين اختيارات كثيرين لأهم الكتب التي قرأوها خلال العام، فعلى سبيل المثال عدد عناوين الكتب المتعلقة بالعملات المشفرة وشبكة الـ "بلوك تشين"، مما يشير إلى اهتمام واسع في مجال المال والأعمال بالمشفرات ومستقبلها، وبالطبع هناك كتب تتناول مهارات القيادة في إدارة الأعمال، إلى جانب عناوين تتعلق بالاقتصاد والرياضيات البحتة أيضاً.

لكن معظم العناوين ليست من النوع الثقيل كما قد يتوق كثيرون، إنما هناك روايات وكتب تتحدث عن سيرة ذاتية لمشاهير في عالم المال أو غيره، فضلاً عن مؤلفات تناولت قضايا نفسية وغيرها.

أمثلة على القراءات

إن أهم ما قرأته رئيس البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد كتاب لغاسبار كوينغ بعنوان "الرحالة الحر: رحلة على الحصان في أثر مونتان". يحكي فيه الكاتب عن رحلته راكباً على حصان خمسة أشهر، متتبعاً الطريق الذي سلكه الفيلسوف الفرنسي مونتان في رحلته من فرنسا إلى إيطاليا عبر إقليم بافاريا. ويعرض كوينغ لمشاهداته وتجربته مع من مر بهم من سكان الريف والمناطق النائية عن المدن وطرق حياتهم وتطلعاتهم.

أما رئيس شركة "بارون كابيتال" رون بارون فكان أهم ما قرأه كتاب "الانطلاق: إيلون ماسك والأيام الأولى لشركة سبيس إكس" لمؤلفه إريك بيرغر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتناول الكتاب قصة شركة صناعات الفضاء لمالك شركة "تيسلا" للسيارات الكهربائية، وكيف يمكن أن تغير العالم في ما يخص السفر إلى الفضاء، كما غيرت تيسلا السفر على الأرض بالثورة الكهربائية لسوق السيارات. ويعرض الكتاب أيضاً جوانب من شخصية إيلون ماسك المثيرة للجدل.

لكن تجد مثلاً أن أهم ما قرأته رئيس جامعة برينستون مارثا بولاك رواية إياد أخطر "مرثيات الوطن"، وترى في الكتاب الذي يقترب من كونه سيرة ذاتية للكاتب جزئياً، أنه تذكير بحقيقة أن الناس مثلهم مثل أوطانهم، ليسوا تركيبة سهلة، وأن مسار حياتهم ليس خطاً مستقيماً، وأن النظر إليهم عبر تصنيفات سياسية مبسطة خطأ كبير لا عدل فيه.

وجاء كتاب "إشارات خضراء" وهو مذكرات الممثل الأميركي ماثيو ماكونهي كأهم مؤلف قرأه اثنان من مشاهير العالم في المال والأعمال، أحدهما هو الرئيس التنفيذي لشركة المدفوعات والتحويلات المالية الإلكترونية "باي بال" دان شولمان، ورئيس الإبداع في شركة "ريف" آلان فيليبس.

ويخلص من قرأ كتاب "إشارات خضراء" إلى ما يحاول الممثل الشهير مشاركته مع القارئ من نصائح حول سبل مواجهة تحديات الحياة، والاستفادة من الفرص التي تأتي في طريق البشر باعتبارها "إشارة خضراء" للمضي قدماً.

ولا يخلو الأمر طبعاً من الكتب التي توصف بأنها "من العيار الثقيل"، سواء كانت تاريخية أم فلسفية أم تتعلق بالاقتصاد والمال والأعمال، أو كتب حول أفضل سبل الإدارة وكيف تقود فريق عمل.

على سبيل المثال كان أهم ما قرأه مؤسس "إيثريوم" (العملة المشفرة التالية لبيتكوين) تشارلز هوسكينسون، والرئيس التنفيذي لشركة "آي أو إتش كيه" لتطوير البلوك تشين، هو كتاب جويل ديفيد هامكينز بعنوان "محاضرات في فلسفة الرياضيات"، ويتناول الكتاب بطريقة شيقة القضايا الأساسية التي تحاول الرياضيات التصدي لها ومحاولة حلها.

أيضاً كان أهم ما قرأه في 2021 الرئيس التنفيذي لشركة "ذا كرييتيف كواليشن" روبين برونك، هو كتاب جون ليفي بعنوان "أنت مدعو: فن وعلم تنمية التأثير"، وهو من الكتب التي تتناول المصطلحات الجديدة مثل "مؤثرون" وغيرها، مع محاولة إضفاء إطار نظري حولها.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات