Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحكومة الإثيوبية تؤكد أن قواتها لن تتقدم في تيغراي

القرار قد يعني توجهاً نحو التهدئة بعد أشهر من المعارك التي أعلن خلالها الطرفان السيطرة على قسم كبير من الأراضي

إحياء الأمل في بدء محادثات سلام بعد حرب مستمرة منذ أكثر من 13 شهراً (أ ف ب)

قالت الحكومة الإثيوبية، الجمعة، إن قواتها لن تتقدم داخل منطقة تيغراي التي انسحب نحوها المتمردون هذا الأسبوع، لكنها أضافت أن هذا الموقف قد يتغير إذا تعرضت "سيادة أراضي" البلاد للتهديد.

وأعلن متمردو تيغراي، الإثنين، انسحابهم إلى منطقتهم، تاركين أمهرة وعفر المجاورتين بعد تقدمهم فيهما في الأشهر الأخيرة، ما فتح مرحلة جديدة في هذا النزاع الدامي.

ورغم عدم تأكيد الأمر بعد، فإن انسحاب جبهة تحرير شعب تيغراي قد أحيا الأمل في بدء محادثات سلام، بعد حرب مستمرة منذ أكثر من 13 شهراً تسببت في أزمة إنسانية خطيرة.

وقال المكتب الإعلامي في الحكومة، الجمعة، في بيان، إن القوات الفيدرالية سيطرت على شرق أمهرة وعفر، وتلقت أوامر "بالبقاء في المناطق الخاضعة لسيطرتنا".

توجه نحو التهدئة

وجاء في النص المنشور على "تويتر" "قررت الحكومة الإثيوبية عدم إصدار أوامر لقواتها بالتقدم أكثر في منطقة تيغراي".

قد يعني هذا القرار توجهاً نحو التهدئة بعد أشهر من المعارك العنيفة التي أعلن خلالها الطرفان السيطرة على قسم كبير في الأراضي.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بإعلان الحكومة الإثيوبية ورسالة قوات تيغراي، وفق ما ذكر فرحان حق نائب المتحدث باسمه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف حق في بيان "يحض الأمين العام الأطراف على اغتنام هذه الفرصة ووقف الأعمال العدائية في هذا النزاع المستمر منذ عام، واتخاذ جميع الخطوات لضمان توفير المساعدات الإنسانية التي توجد حاجة ماسة إليها، وسحب المقاتلين الأجانب، ومعالجة الخلافات السياسية من خلال اتفاق موثوق به وحوار وطني شامل".

ولفترة أكد المتمردون أنهم على بعد حوالى 200 كلم من العاصمة أديس أبابا ما دفع العديد من البلدان- بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة- إلى مطالبة رعاياها بمغادرة إثيوبيا.

"هزائم عسكرية"

ونهاية نوفمبر (تشرين الثاني) أعلنت وسائل الإعلام الرسمية وصول رئيس الوزراء آبي أحمد الضابط السابق في الجيش، إلى خط الجبهة لقيادة "هجوم مضاد". ثم أعلنت الحكومة عن عدة انتصارات.

وقالت بيلين سيوم المتحدثة باسم آبي أحمد لوكالة الصحافة الفرنسية، الإثنين، إن إعلان جبهة تحرير شعب تيغراي الذي اعتبر أنه يهدف "لفتح الباب" للمساعدات الإنسانية، يستخدم في الواقع للتستر على هزائم عسكرية.

واندلعت الحرب في نوفمبر 2020 بعد أن أرسل آبي الجيش الفيدرالي إلى تيغراي لإقالة السلطات المحلية المنبثقة عن جبهة تحرير شعب تيغراي التي تحدت سلطته واتهمها بمهاجمة قواعد عسكرية.

وأعلن رئيس الوزراء النصر بعد ثلاثة أسابيع مع الاستيلاء على العاصمة الإقليمية ميكيلي. لكن في يونيو (حزيران) استعادت جبهة تحرير شعب تيغراي معظم منطقة تيغراي ثم تقدمت باتجاه عفر وأمهرة.

وأسفر النزاع عن مقتل الآلاف وتهجير أكثر من مليوني شخص وإغراق آلاف الإثيوبيين في ظروف أقرب إلى المجاعة، وفقاً للأمم المتحدة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار