Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انتشال جثث أربعة مهاجرين شمال غربي المغرب

البحرية البرتغالية أنقذت 37 شخصاً من شمال أفريقيا في المياه الدولية

مغاربة يتفقدون المنطقة التي انقلب فيها قارب يقل مهاجرين حاولوا الوصول إلى أوروبا عن طريق البحر في الصخيرات (أ ف ب)

عُثر على شاطئ قرب مدينة الصخيرات غير البعيدة عن العاصمة الرباط على جثث أربعة مهاجرين مغاربة، بينهم فتاتان، حاولوا الإبحار إلى أوروبا، وفق ما أفادت السلطات وعائلة أحد الضحايا، وأُنقذ ثلاثة أشخاص آخرين بعد أن جنح قاربهم عند مصب وادي الشراط على المحيط الأطلسي.

وفي تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، قال قريب أحد الضحايا، المتحدر من حي شعبي في مدينة الصخيرات الساحلية، "نحن في حال صدمة، ابن عمي البالغ 29 عاماً من بين الضحايا، وجميعهم مغاربة. لم تكن لدينا أي فكرة أنه سيحاول العبور"، إلى أوروبا.

الظروف والملابسات

ونُقل الناجون الثلاثة إلى مستشفى في المنطقة، في وقت يتواصل البحث للعثور على أشخاص آخرين كانوا على متن القارب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن السلطات الجهوية أن القارب الذي كان ينقل بين 10 و20 مهاجراً غير شرعي، وفق شهادات، جنح في ساعة مبكرة من صباح الخميس، 11 نوفمبر (تشرين الثاني)، قرب الصخيرات. ولم يتسن الحصول على مزيد من التفاصيل من السلطات.

وفتح تحقيق من أجل "تحديد الظروف وملابسات الحادث وكيفية تنظيم محاولة الهجرة".

الهجرة غير النظامية

وعلى صعيد متصل، أعلنت السلطات المغربية، الجمعة، اعتراض مجموعتين من المرشحين للهجرة غير النظامية من 106 أشخاص في منطقة العيون بالصحراء الغربية (جنوب)، بينما كانوا يستعدون للإبحار باتجاه جزر "الكناري" الإسبانية في المحيط الأطلسي، وفق ما أفادت وكالة الأنباء المغربية التي أضافت أن الأجهزة الأمنية اعتقلت 75 مهاجراً آخرين إلى الجنوب من ميناء العيون واحتجزت قارباً مطاطياً، وأبلغت عن محاولات فاشلة أخرى، لا سيما في بوجدور جنوب العيون وطرفاية شمالها. وقد أدت العمليات إلى توقيف عشرات الأشخاص ومصادرة قوارب مطاطية.

واعترضت السلطات، الخميس، 114 مهاجراً غير شرعي في طريقهم إلى جزر "الكناري"، على بعد حوالى 30 كيلومتراً من ميناء العيون في الصحراء الغربية، وتم انتشال جميع المهاجرين الذين كانوا على متن زورقين هوائيين، من دون أن يصابوا بأذى.

تعزيز المراقبة الحدودية

وعلى الرغم من تعزيز المراقبة الحدودية، لم تتوقف حركة المهاجرين من المغرب إلى أوروبا عبر الطرق البحرية في المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، ووصل ما مجموعه 27136 مهاجراً عن طريق البحر إلى البر الرئيس لإسبانيا أو أرخبيل جزر "البليار" أو جزر "الكناري" بين يناير (كانون الثاني)، ونهاية سبتمبر (أيلول)، 2021، وفق أحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية، وشهدت الأرقام ارتفاعاً بنسبة 53.8 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

من جهتها، أعلنت البحرية البرتغالية، الجمعة، أنها أنقذت 37 مهاجراً من شمال أفريقيا، الخميس، في المياه الدولية جنوب البرتغال، وأوضحت أنها تعمل لتحديد جنسياتهم، وبحسب وسائل إعلام برتغالية، يتحدر معظم المهاجرين من المغرب.

المزيد من الأخبار