Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مأساة العائلات التي تفرقها الحدود بين المغرب والجزائر

حُرمت أسر يتوزع أفرادها بين البلدين من التواصل ومواطنون: أزمتنا رهن الحسابات السياسية

يمزق إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر العائلات ويؤثر في الأوضاع المعيشية لبعضها (أ ف ب)

تتذكر المواطنة المغربية فاطمة شعوفي بحرقة شقيقها الذي توفي في قرية جزائرية على مرمى حجر من بيتها من دون أن تتمكن من وداعه، بسبب إغلاق الحدود بين البلدين.

وحرمت عائلات عديدة مغربية وجزائرية يتوزع أفرادها بين جانبي الحدود من التواصل في ما بينها، بسبب إغلاق الحدود بين الجزائر والمغرب منذ 1994.

سياج فاصل

وفي قرية أولاد بوعرفة الواقعة شرق مدينة وجدة المغربية، تنظر فاطمة إلى القرية الجزائرية قبالتها، حيث يعيش أقاربها الذين لم ترهم منذ سنوات.

وتقول، بينما تنظر إلى الجانب الآخر من السياج الفاصل بين البلدين "نحن قريبون جداً، لكننا بعيدون".

وتضيف متحدثة عند مدخل مزرعتها العائلية المتواضعة بعين دامعة "لم أتمالك نفسي عندما بلغني نبأ الفاجعة، فارتميت على السياج الحدودي محاولة اختراقه".

لكنها اكتفت عاجزة بمتابعة الموكب الجنائزي من بعيد، "بينما كان يمكن أن أكون هناك لو لم تكن الحدود مغلقة".

على غرار فاطمة، يمزق إغلاق الحدود عائلات أخرى مؤثراً أيضاً على الأوضاع المعيشية لبعضها.

قطع العلاقات

وأغلقت الجزائر حدودها مع المغرب رداً على قرار الأخير فرض تأشيرة لدخول أراضيه على المواطنين الجزائريين، متهماً السلطات الجزائرية بالتورط في تفجير استهدف فندقاً بالعاصمة السياحية للمملكة مراكش.

ودعا ملك المغرب محمد السادس، في أواخر يوليو (تموز)، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى إعادة فتح الحدود، إلا أن تصاعد التوتر بين البلدين قبل أسابيع يجعل هذه الإمكانية مستبعدة.

ففي أغسطس (آب) الماضي، قطعت الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، متهمة المملكة بارتكاب "أعمال عدائية". بينما أعربت الرباط عن أسفها لهذا القرار، "رافضة مبرراته الزائفة".

ثم تزايدت حدة التوتر حين أعلنت الجزائر مقتل ثلاثة من مواطنيها في قصف نسبته إلى القوات المسلحة المغربية، في الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المملكة وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.

شعبان فرقتهما السياسة

ويعرب المواطن المغربي بشير الشاوش الذي يعيش في وجدة عن "أسفه لرؤية شعبين تفرقهما قرارات سياسية"، وقد فقد كل صلة بأعمامه وعماته وأبنائهم المقيمين في الجزائر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتابع بشير الذي رأى النور في مدينة العامرية الجزائرية عام 1951 قبل أن تعود عائلته إلى وجدة، "كانت الأمور مختلفة تماماً قبل إغلاق الحدود. كنا نزور بعضنا البعض، كما أن التجارة كانت رائجة. لم نكن لنتخيل يوماً الوصول إلى هذا الوضع".

على الرغم من إغلاقها منذ نحو 30 عاماً، بقيت الحدود المغربية الجزائرية منافذ للاتجار في المحروقات والسلع المهربة إلى غاية عام 2013.

في تلك السنة، شددت السلطات الجزائرية المراقبة بتعزيز الدوريات الأمنية وحفر خنادق "لمحاربة تهريب المخدرات"، الأمر الذي ردت عليه الرباط بإقامة سياج حديدي تعلوه أسلاك شائكة.

تجارة التهريب

ويتذكر السكان القلائل الذين لا يزالون يقطنون قرية أولاد بوعرفة بمرارة الفترة "المزدهرة على جانبي الحدود"، عندما كان التهريب النشاط الرئيس في المنطقة.

وكانت تجارة التهريب تشمل "جلب المحروقات من الجزائر لبيعها في المغرب مقابل بيع الثياب في الجزائر"، وفق محمد حضوري الذي له هو الآخر أقارب على الجانب الآخر من الحدود "مثل كل سكان المنطقة تقريباً".

ويضيف المهرب السابق أن سكان القرية اليوم "يتدبرون أمرهم معولين على تربية المواشي، من دون أن يكون ذلك كافياً لإعالة أبنائنا". ويتابع الرجل الخمسيني متحسراً "مستقبلنا يبدو مظلماً".

وتستطرد جارته مريم حميوي مستاءة "إنها ضربة قاسية بالنسبة إلينا، أبنائي الأربعة يعانون البطالة".

ويأسف الناشط السياسي الجزائري المقيم في وجدة وليد كبير "للحسابات السياسية التي ترهن قضية إنسانية". ولا يظهر أي أفق اليوم لتحسن علاقات البلدين.

ويضيف كبير الذي يعمل في قطاع الاتصالات، "ليس هناك أي وجدي (نسبة إلى وجدة) ليس له أقارب في الجزائر، والأمر نفسه بالنسبة إلى الجانب الجزائري. الإبقاء على هذه الفرقة خطأ جسيم".

وينطبق هذا الأمر على وليد الذي ينشط على موقع يوتيوب، "ويعيش معاناة نفسية" بسبب فراقه عن أهله الموجودين في الجزائر، وفق قوله. لكنه يتمسك بالأمل بإمكانية قيام "علاقات هادئة بين البلدين".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي