Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المثلية تسقط فيلم "الأبديون" في دائرة المنع والتحفظ

المخرجة والبطلة ترحبان بقرار الشركة الرافض حذف المشاهد ودول عربية تقرر عدم العرض

مُنع فيلم "الأبديون" في بعض البلدان بسبب احتوائه على مشاهد جنسية بين بطلين مثليين (الحساب الرسمي لمارفل على إنستغرام)

لحقت مصر بقائمة الدول التي أبدت تحفظاً على عرض فيلم "الأبديون" (Eternals)، وهو أحدث إنتاجات "مارفل"، حيث إن الأبطال الخارقين يأتون لإنقاذ الأرض من كائنات فضائية استوطنتها.

وأصدرت إحدى كبرى صالات السينما في مصر بياناً مقتضباً، كشفت فيه عن أنه "جرى تعليق عرض الفيلم". وفي حال حدوث أي تحديثات جديدة سيتم إعلام الجمهور بها، خصوصاً أن تلك السلسة نفسها من السينمات كانت تروج قبل يوم واحد فقط لعرض الفيلم، وتطالب الجمهور بسرعة حجز التذاكر.

وأثار "الأبديون"، الذي كان منتظراً بشدة، جدلاً واسعاً منذ انطلاقه، ويشارك فيه نخبة من النجوم، بينهم أنجلينا جولي، وسلمى حايك، وريتشارد مادن، وكيت هارينجتون، وكميل نانيجاني، وتأتي قصته تكملةً لما بعد أحداث فيلم "Avengers: Endgame" الشهير.

تعليق عرض الفيلم في مصر

وفي حين أن هيئة الرقابة على المصنفات الفنية في مصر لم تصدر بياناً رسمياً يوضح حالة الفيلم حتى الآن، لكن بعض المصار بالهيئة تكتفي بالقول إن عرضه "لا يزال معلقاً".

ويأتي هذا على خلفية منع العرض في عدد من دول الخليج، مثل السعودية، والكويت، وقطر، بسبب احتوائه على مشاهد جنسية بين بطلين مثليين، ورفض جهات الإنتاج والتوزيع، وبينها "ديزني" حذف تلك المشاهد.

ومن جهتها، سارعت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية على لسان المتحدث الرسمي باسمها، عمر أبو بكر، بتوضيح الموقف بعد كثير من اللغط الذي أثير، إذ قال أبو بكر في مداخلة تلفزيونية، إن الهيئة "لا تمنع عرض الأفلام. بالعكس، تعمل بشكل يومي مع الموزعين، وهناك ترحيب دائماً بعرض جميع الأفلام من مختلف دول العالم".

وأضاف، "لكن، فقط في حال وجود مشاهد لا يتواءم محتواها مع ضوابط الإعلام المرئي والمسموع، تجري مطالبة الشركات المنتجة بتعديل المشاهد، بما لا يخل بالسياق الفني، ثم لتلك الشركات الخيار إما القبول وإما عدم العرض. والأخير إذاً كان من قبل الجهة المنتجة الفيلم".

موضة الأبطال الخارقين مثليي الجنس

ولاقى إصرار الشركة المنتجة بعدم حذف أي مشاهد في الفيلم، مثل المثلية أو الحديث مع الرب، ترحيباً من قبل مخرجة العمل الحائزة أوسكار الصينية كلوي تشاو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت كلوي، في تصريحات تناولتها عدة مواقع إخبارية عالمية، إنها ترفض تعديل أي مشاهد لـ"إرضاء الهيئات الرقابية"، وهو نفس رأي النجمة أنجلينا جولي تقريباً التي قالت إنها "فخورة بسبب رفض (مارفل) الرضوخ لطلبات حذف المشاهد".

واللافت أن الاتجاه لصنع أبطال خارقين مثليي الجنس بات رائجاً في هوليوود، حيث جرى الإعلان قبل أسابيع عن أن نسخة الكوميكس الجديدة من "سوبر مان" سيكون البطل فيها مزدوج الميول كذلك، وهو الأمر الذي أثار ردود فعل متباينة بين الغضب والترحيب كذلك.

نجم عربي صاعد

وقبل شهر تقريباً بدأ صناع الفيلم حملات للترويج له من خلال تدوينات ولقاءات وحضور العروض الخاصة، كما حرصت أنجلينا جولي على اصطحاب عدد من أطفالها في تلك العروض، كما عرض الفيلم ضمن الدورة الـ16 لمهرجان روما السينمائي، حيث كان قد تأجل طرحه في صالات السينما لأكثر من عام بسبب أزمة فيروس كورونا.

ومن ضمن الأطفال المشاركين في الفيلم الطفل السوري زين الرافعي الذي كان قد تألق من قبل في فيلم "كفرناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي. ونال استحساناً كبيراً، بسبب أدائه وقتها، وقد احتفى الرافعي البالغ من العمر حالياً 17 عاماً بمشاركته في العمل عن طريق نشر عدة صور له مع بوسترات العمل، وأثناء قيامه ببعض اللقاءات حول دوره به، حيث تبدلت حياة الصغير الذي كان لاجئاً في لبنان، وأصبح يشق طريقه نحو العالمية بخطى ثابتة.

المزيد من سينما